عربي21:
2024-09-23@18:23:27 GMT

حزب الله وإسرائيل.. هل يجوز الحياد؟!

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

لا يمكنني توجيه اللوم لسوري، أسعدته الضربات الإسرائيلية لحزب الله، على نحو أظهر ضعف الحزب وهوانه، وقلة حيلته، وقد اختفت التهديدات القديمة من خطاب نصر الله عن الرد المزلزل، وتحديد قواعد الاشتباك من خلال وضعه للخطوط الحمر، وإن ضربت إسرائيل عاصمتنا سنضرب تل أبيب!

ولا تثريب على أي سوري، إن اعتبر في المعركة الأخيرة إنه فخار يكسر بعضه بعضا، وقد يكون استجابة لدعوة صالح لو أقسم على الله لأبره، بأن يسلط الظالمين على الظالمين وأن يخرجنا من بينهم سالمين!

فالحزب استخدم سلاحه من قبل لهزيمة الثورة السورية، وكان المدد لبشار الأسد في التخريب والتدمير، والحرق والإبادة، فكيف لمشرد في بلاد الله الواسعة أن ينسى ما جرى له، وأن يتجاوز عن تدمير سوريا للحفاظ على الأسد، وقتل الشعب السوري لهذا السبب، وإجباره على ترك بلده وأهله ومجتمعه؟ وهل بقي بسبب الدعم الإيراني وحضور قوات حزب الله لسوريا، حجر على حجر، ليتخذه السوري وطنا، وقد تهدم الوطن ليبقى الحاكم؟!

الحزب استخدم سلاحه من قبل لهزيمة الثورة السورية، وكان المدد لبشار الأسد في التخريب والتدمير، والحرق والإبادة، فكيف لمشرد في بلاد الله الواسعة أن ينسى ما جرى له، وأن يتجاوز عن تدمير سوريا للحفاظ على الأسد، وقتل الشعب السوري لهذا السبب، وإجباره على ترك بلده وأهله ومجتمعه
ولو تمعنا في الأمر لوقفنا على أننا إزاء إشكالية، فهل كان من المنطق أن يترك حزب الله حليفه في سوريا يسقط، مع المخاطر التي سيتعرض لها الحزب لسقوط هذا الحليف؟

انتهازية حزب الله:

لقد تصرف حزب الله بانتهازية، وفي سبيل مصالحه المرسلة، لم يبال بشعب أو بثورة، ووقف بجانب الديكتاتور الطاغية، وكان حليفا لطغيانه، فهل يلام السوريون إن هم لم يجدوا بأسا في تدميره، ولو كان من يقوم بذلك هو العدو الإسرائيلي، وما دامت الثورة السورية لا تستطيع ذلك، فالمشكلة في قيام ظالم بتصفية ظالم مثله، أليست هذه ذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد؟!

مع التأكيد على حق الإخوة السوريين، ونصر الله يظهر بهذا الشكل ثم يغيب ليظهر نائبه، ينبغي ألا تدفعنا الشماتة حد أننا لا ننظر إلا من هذه الزاوية، مع تسليمي بأن من يده في الماء مثلي، ليس كمن يده في النار مثلهم!

موقفي من الثورة السورية واضح منذ البداية، فهي امتداد للربيع العربي، وأذكر أنهم في قناة "العالم" الإيرانية كانوا على تواصل معي لمداخلات قبل الثورة المصرية وبعدها، ودُعيت من جانبهم للمشاركة في برنامج قبل الثورة من مكتبهم في بيروت، واستمرت المداخلات الهاتفية، إلى أن كان الحديث عن الثورة السورية، وقلت لمن تواصل معي إنني أرى أنكم ضدها وهذا مفهوم، لكني معها وهذا أيضا ينبغي أن يكون مفهوما، فلن أتماهى معكم في موقفكم، فإن كان الاتصال بي لأنني أمثل "الرأي الآخر" فأنا جاهز، وتعطلت لغة الكلام، وانقطع الاتصال تماما إلى الآن.

ولا أعرف كيف كان أداؤهم في أيام الانقلاب العسكري، وأعلم انحياز إيران له، عوضا، وربما انتقاما، لابتعاد الإخوان عنهم، وعدم رغبة الرئيس محمد مرسي في فتح صفحة جديدة مع طهران، لكن هل لم يعرضوا كذلك "الرأي الآخر" في هذه أيضا؟!

حزب الله، لو وضع رأسه وسط الرؤوس، واكتفى بالتنديد والإدانة للجرائم الإسرائيلية في غزة، لما تجرأ عليه العدو الإسرائيلي، ولما كشف ضعفه وهوانه على الناس، ومنذ الأسبوع الأول لعملية طوفان الأقصى أعلن الحزب دخوله على خط النار، وإن كان في رأينا يقوم بنوع من المساندة الضعيفة، لكن من الواضح أن هذا كان بسبب علمه بحاله، وليس لافتقداه الإرادة للمساندة الفعالة
ما علينا، "فأول هام"؛ ينبغي الإقرار بأن ما يصيب حزب الله الآن لم يكن لموقفه في سوريا، والذي بات من الواضح أن هناك توافقا دوليا عليه، فحتى إسرائيل نفسها لم تكن راغبة في تغييره، فأين البديل لحاكم لا يعرف إلا الخطاب الحماسي، وهو عاجز أن يكيد عدوا، أو يسعد صديقا، أو يحرر أرضا، فلا يعرف إلا زخرف القول غرورا؟!

إن حزب الله، لو وضع رأسه وسط الرؤوس، واكتفى بالتنديد والإدانة للجرائم الإسرائيلية في غزة، لما تجرأ عليه العدو الإسرائيلي، ولما كشف ضعفه وهوانه على الناس، ومنذ الأسبوع الأول لعملية طوفان الأقصى أعلن الحزب دخوله على خط النار، وإن كان في رأينا يقوم بنوع من المساندة الضعيفة، لكن من الواضح أن هذا كان بسبب علمه بحاله، وليس لافتقداه الإرادة للمساندة الفعالة!

ومن الواضح أن الجانب الإسرائيلي لم يشأ أن يفتح جبهة أخرى للحرب، لعل حزب الله يتذكر أو يخشى، وهو الذي اخترق منظومة اتصالاته على مدى سنوات، وكان في حالة انكشاف أمامه، فلما ضرب ضربته تبدى ضعف الحزب للناظرين!

إن تدخل الحزب في سوريا كان سببا في إنهاكه، وإضعاف قواته، فكان من السهل اختراقه، وصار ألعوبة للموساد، فيشتري شحنة من أجهزة النداء الآلي المخترقة، ليس من الشركة الأم، ولكن من فرع، فمن المسؤول عن هذه الصفقة؟ وهل هي الخيبة أم العمالة للموساد، الذي لا نعرف حدود اختراقه لحزب الله، لكن حدود ما نعلم أمكن به أن يجعل قدرات الحزب ريشة في مهب الريح؟!

ما اعتبرناه شغبا محدودا من جانب حزب الله، ومناوشات لا قيمة لها، تبين إنها مؤثرة حد استفزاز إسرائيل، فيكون رد فعلها كشفا عن مخطط اختراق الحزب، والاختراق في جوهره يمكن أن يطمئن إسرائيل من ناحية الحزب تماما، وعدم تشكيله خطرا في المستقبل عليها
السنة والشيعة:

فلولا اشتباك الحزب مع إسرائيل لما حدث له ما حدث، ولا بد من التسليم هنا بأمرين:

الأول إن ما اعتبرناه شغبا محدودا من جانب حزب الله، ومناوشات لا قيمة لها، تبين إنها مؤثرة حد استفزاز إسرائيل، فيكون رد فعلها كشفا عن مخطط اختراق الحزب، والاختراق في جوهره يمكن أن يطمئن إسرائيل من ناحية الحزب تماما، وعدم تشكيله خطرا في المستقبل عليها، أو تهديدا جادا لها، لكن من الواضح أن ضرباته أوجعت نتنياهو فكان ما كان!

الأمر الثاني أنه يضع حدا للخطاب الشعبوي الذي يقول إن إيران وحزب الله أدوات غربية، وأن كل ما يحدث أمامنا تمثيل، يستهدف إدخال الغش والتدليس علينا، فالعداء هو للسنّة، مع أن الحليف السني أسقط للغرب الاتحاد السوفييتي وساهم في تفكيكه، لكنها أولوياته، وليس فرضه للحصار على إيران من باب التمثيل على المسرح العائم!

الغرب استغل الشيعة في ضرب السنة، كما استغل السنة في هزيمة الاتحاد السوفييتي، لكن في النهاية لا هم عملاء ولا هؤلاء عملاء، ولكن الأزمة مردها إلى غياب النظرة الاستراتيجية لدى الأطراف كافة.

وليس هذا موضوعنا، ومع تفهمي لسعادة السعداء، إلا أنه لا يجوز لنا السعادة في تدمير حزب الله على يد إسرائيل، لأن انتصارها على أي كائن من كان هو قوة لها في مواجهتنا، فماذا بقي للمقاومة الفلسطينية من حليف.. الرئيس قيس سعيد؟!

"اعدلوا هو أقرب للتقوى"!

x.com/selimazouz1

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الإسرائيلية سوريا الإيراني حزب الله إيران سوريا إسرائيل حزب الله مقالات مقالات مقالات سياسة صحافة سياسة صحافة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الثورة السوریة من الواضح أن حزب الله لکن من

إقرأ أيضاً:

صواريخ حزب الله تضمد جراح أنصاره وتشل شمال إسرائيل

"هل سمعتم يوما عن صواريخ تضمد الجراح؟.. نعم صواريخ المقاومة تضمد الجراح وتثلج القلوب" بهذه العبارة وغيرها تفاعل رواد العالم الافتراضي مع إطلاق حزب الله اللبناني صباح اليوم الأحد عشرات الصواريخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية في شمال مدينة حيفا، وذلك في رد أولي على تفجيرات أجهزة البيجر واللاسلكي.

مكان الصواريخ الذي أطلقت من لبنان ????????????????✌????✊???? pic.twitter.com/UN0hwnFM2y

— Mahmoud Sbeiti (@SbeitiSbeiti1) September 22, 2024

وانتشرت مقاطع فيديو تظهر الأضرار التي خلفتها صواريخ حزب الله في شمال إسرائيل، ورأى مغردون أن الحزب حاول تحقيق أهداف عدة من هذا الرد، أولها الانتقال من مرحلة المتلقي للضربات خلال الأيام الأخيرة إلى مرحلة المبادر، وإظهار القدرة على الفعل وتوسيع نطاق العمليات.

ثانيا: يحاول حزب الله ترسيخ معادلة جديدة بإدخال حيفا ضمن نطاق معركة الاستنزاف، وبذلك يزيد الضغط على نتنياهو وتتعمق أزمة النزوح بدل أن تنتهي.

والهدف الثالث -وهو الأهم بحسب بعض المغردين- طمأنة الحزب أنصاره بأنه ما زال بخير رغم الضربات الثقيلة التي تعرض لها مؤخرا.

بأي حرب مفتوحة، المستوطنين سيكونون عرضة لخسائر بشرية فادحة، لأن القبّة الحديدية عندما تفشل، لا يميّز الصاروخ الصهيوني من العربي من الإفرنجي؛ من الواضح أن الخطأ الفادح في التصنيع هو بأن صاروخ القبة لا ينفجر قبل الوصول إلى أرض "غير معادية"… و ما زلنا في مرحلة الضربات المحددة!

— ﮼أبوغازي (@booghazee) September 22, 2024

وقال مدونون إن البعض ظن أن حزب الله قد فقد قدراته بعد استهداف قادته، وها هو اليوم يصعّد لأول مرة ويقصف حيفا وقاعدة ومطار رامات ديفيد بعشرات الصواريخ من نوع "فادي 1″ و"فادي 2".

وأشاروا إلى أن حيفا هي عصب الحياة في دولة الاحتلال بالشمال ويقطنها أكثر من 300 ألف، وأن الخسائر كبيرة في الجانب الإسرائيلي.

– فادي 1: هو صاروخ خيبر M220 عيار 220 ملم، سوري الصنع، يُستخدم لتعزيز قدرات الحزب الهجومية.

– فادي 2: هو صاروخ M302 عيار 302 ملم، الذي ظهر سابقاً في منشأة عماد 4.

– صواريخ M302 تُعتبر من الأسلحة الفتاكة التي استخدمها حزب الله في الهجوم على إسرائيل

— وائل أبو عمر ???????? (@WaelAboOmer) September 21, 2024

ورأى ناشطون أنه منذ بدء جبهة إسناد غزة -بعد يوم واحد من طوفان الأقصى- وحتى اليوم حافظ الحزب على لبنان وشعبه، ولم يسمح للعدو بتجاوز الخطوط الحمراء باستهداف بيروت إلا في الأيام الماضية، وها هو رده يأتي ليشل الحياة في الشمال ويوصل رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والقادة في إسرائيل أنه لن يعود مستوطن واحد إلى شمال فلسطين المحتلة، وأن عودة المستوطنين مرهونة بوقف الحرب على غزة.

إسرائيل تريد توسيع الحرب لكن لا تريد الحرب البرية!
كان تفجير البيجرات الوقت المناسب لبدء عملية برية.
الوحدات البرية مستنزفة بفضل غزة
على الحزب توسيع شعاع القصف لتهجير عدد أكبر من الصهاينة!
بذلك يسوء وضع نتنياهو و يلزمه باتخاذ خطوة الهجوم البري او التراجع

— MedEB (@MedELBRINI) September 21, 2024

وقال آخرون إن إسرائيل تعتقد أنها بالتصعيد الحالي تضع حزب الله أمام 3 خيارات جميعها سيئة بالنسبة له، الأول: خيار الحرب الشاملة التي يحاول الحزب الدفع بها بعيدا عنه، والثاني: خيار فك الارتباط مع جبهة غزة وإيقاف جبهة الإسناد، والثالث: خيار التزام الحزب بقواعد الاشتباك الحالية مع استمرار إسرائيل بتجاوز جميع الخطوط الحمراء واستباحة الضاحية وقتما تشاء.

لكن حزب الله بعث رسالة إلى إسرائيل صباح اليوم بأنه قادر على الرد في أي لحظة، وأن ما تتجاهله إسرائيل هو أن الحزب لا يقاتل معزولا في صحراء، وأنه يمتلك قدرة عالية من القوة والمناورة وإذا قرر استخدامها فستكون مؤذية بشكل غير مسبوق للاحتلال المنهك أصلا من جبهة غزة.

لنتذكر أنه قبل شهرين بالضبط، في نهاية تموز، نشر #حزب_الله شريط فيديو صوره باستخدام طائرة بدون طيار "#الهدهد" كانت تحلّق فوق القاعدة الجوية في #رامات_ديفيد، والتقط حزب الله في الفيديو صوراً لمسارات الإقلاع والهبوط، كما التقط صوراً للمروحيات التي كانت على الأرض، كما قال أنه تمكن من… pic.twitter.com/k5UavJmAd2

— HusseinSabra – حسين صَبْرَا (@HusseinSabralb) September 21, 2024

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أنه تم إطلاق نحو 120 صاروخا من لبنان الليلة الماضية.

وقالت القناة الـ13 الإسرائيلية إن حزب الله يركز على مواقع ومنشآت أمنية واقتصادية، وهناك أضرار في منطقة حيفا -خاصة الكريوت- وذلك للمرة الأولى منذ أغسطس/آب 2006.

مقالات مشابهة

  • الدويري: إسرائيل تسعى لكسر إرادة حزب الله عبر استهداف المدنيين
  • شيطنة الثورة السورية بذريعة الانتصار لغزة
  • حزب الله يقصف حيفا بصواريخ فادي وإسرائيل تشن أعنف الغارات
  • رسائل حزب الله بعد استهدافه قاعدة ومطارا داخل إسرائيل
  • ‏ما هو صاروخ "فادي" الذي أطلقه حزب الله حزب الله على إسرائيل ؟
  • صواريخ حزب الله تضمد جراح أنصاره وتشل شمال إسرائيل
  • حزب الله يعلن عن أول رد على عملية البيجر.. وإسرائيل تهدد في ضربات موجعة
  • خبير عسكري: عمليات إسرائيل ستصعب الاتصال على حزب الله
  • ثغرات.. كيف وقع حزب الله في فخ إسرائيل