عربي21:
2024-09-23@18:31:26 GMT

منظمة حقوقية تنتقد تجديد حبس صحفي مصري خلافا للقانون

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

منظمة حقوقية تنتقد تجديد حبس صحفي مصري خلافا للقانون

قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا إن النظام المصري يواصل تضييقاته وانتهاكاته ضد الصحفيين، والتي بلغت حد الاعتقال لفترات طويلة، وإصدار أحكام قضائية قاسية بحقهم.

وذكرت المنظمة في بيان لها اليوم الإثنين، أن قاضي المعارضات في محكمة جنايات القاهرة المصرية، قرر اليوم تجديد حبس الصحفي محمد سعد خطاب لمدة 45 يوماً، وذلك على خلفية اتهامه بـ”الانضمام إلى جماعة إرهابية” و”نشر أخبار وبيانات كاذبة”، و”إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي”، وهي تهم يستخدمها النظام عادة للتنكيل بمعارضيه ومنتقديه.



وعرض خطاب للمرة  على قاضي المعارضات، بعد أن أكمل تجديدات الحبس أمام نيابة أمن الدولة لمدة 10 مرات متتالية، وهو الحد الأقصى الذي يسمح به القانون المصري، حيث يعرض المتهم على نيابة أمن الدولة، وينظر في تجديد حبسه 10 مرات متتالية، ثم يحال أمر النظر في تجديد حبسه إلى قاضي المعارضات الذي يبت في الأمر.

وذكرت المنظمة أن قرار تجديد الحبس جاء بشكل روتيني وإجرائي فقط، وتجاهل قاضي المعارضات الشكوى التي جددها الصحفي خطاب حول تدهور حالته الصحية بشكل كبير ومنع العلاج عنه.

وسبق أن رفضت النيابة عرض الصحفي على لجنة طبية داخل محبسه، متجاهلةً نداء وكيل الدفاع الذي حذر من خطورة الوضع الصحي لخطاب البالغ من العمر 72 عاماً، ويعاني من مشاكل صحية جسيمة، بما في ذلك قصور في الشريان التاجي والضغط والسكري.

واعتقل الصحفي خطاب في 19 أغسطس/آب 2023، ومنذ ذلك التاريخ؛ يتعرض لانتهاكات جسيمة، بما في ذلك تجريده من ملابسه وتركه عارياً طوال الليل.

ويقبع عشرات الصحفيين المصريين في السجون منذ تسلم عبدالفتاح السيسي زمام السلطة في البلاد، حيث تشن السلطات المصرية حملة قمع غير مسبوقة ضد المعارضين والمنتقدين، ما يستدعي تدخل المنظمات الحقوقية والمجتمع الدولي لوضع حد لانتهاكات النظام المصري المتواصلة.

إقرأ أيضا: السيسي يستبق مراجعة ملف مصر الحقوقي بجنيف بتعديلات هامة.. هل يطبقها؟

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المصري الصحفيين الاعتقال الحقوقية مصر اعتقال حقوق صحفي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قاضی المعارضات

إقرأ أيضاً:

منظمة رصد تدين حملات الاختطافات الحوثية الواسعة بحق الناشطين

 

دانت منظمة رصد للحقوق والحريات، حملة الاختطافات التي تقوم بها مليشيا الحوثي على خلفية الدعوات لإحياء ذكرى ثورة ال26 من سبتمبر.

وقال بيان صادر عن منظمة رصد للحقوق والحريات وصل موقع مارب برس نسخة منه "إن مليشيا الحوثي نفذت حملات اختطافات واسعة خلال الأيام الماضية، واختطفت كلاً من الإعلامية سحر الخولاني من صنعاء، محمد علي الكثيري من إب، الشيخ أمين راحج من صنعاء، الشيخ فارس حرمل صنعاء، الكاتب محمد دبوان المياحي من صنعاء، عبدالعزيز البعداني من إب، ويحيى الجعشني من محافظة إب.

 وأوضحت المنظمة أن المليشيا الحوثية الإرهابية قامت يوم أمس بتنفيذ حملة اختطافات واسعة في صفوف الشباب في مديرية السدة محافظة إب شملت اختطاف 31 ناشطاً، منهم الأستاذ أمين الأشول، الأستاذ عبداللاه الياجوري، الأستاذ أحمد عبده حسين المغني نائب مدير إدارة الامتحانات بالمديرية، الأستاذ غالب علي غالب شيزر، الأستاذ عبده أحمد الدويري... وآخرون.

كما اختطفت سبعة من أبناء محافظة البيضاء لنفس الأسباب. 

وأعربت المنظمة عن قلقها لاستمرار حملات الاختطافات الحوثية في محافظة صنعاء وإب وبقية المحافظات.

ودعت المنظمة مليشيا الحوثي الى سرعة إطلاق من اختطفتهم، وحملت المليشيا مسؤولية سلامتهم.

كما طالبت المنظمة كل المنظمات الدولية والمحلية للوقوف بمسؤولية تجاه جرائم الحوثيين المستمرة ضد المدنيين، وكذا طالبت بمحاسبة كبار منتهكي حقوق الإنسان في اليمن وعدم الإفلات من العقاب.

ودعت منظمة رصد المبعوث الى اليمن والمنظمات الأممية بالضغط على مليشيا الحوثي بالتوقف عن جرائمها ضد المدنيين عملاً بالقانون الإنساني الدولي وبالمواثيق والمعاهدات الأممية.

مقالات مشابهة

  • منظمة حقوقية تدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وحماية المدنيين
  • 11 منظمة حقوقية تدعو لتحقيق أممي في هجوم إسرائيلي قتل فيه صحفي لبناني
  • من ضمنها منظمة إنسان.. 36 منظمة حقوقية تدين التفجيرات الجماعية لأجهزة البيجر في لبنان وتعتبرها انتهاكًا للقانون الدولي
  • العراق يطلب من منظمة الإسكوا التعاون لتنفيذ التعداد السكاني
  • منظمة حقوقية تسجل اختطاف عشرات اليمنيين لدعوتهم للاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر
  • منظمة رصد تدين حملات الاختطافات الحوثية الواسعة بحق الناشطين
  • بسبب الدعوات للإحتفاء بسبتمبر.. منظمة حقوقية توثق اختطاف الحوثيين لـ 33 مدنياً بعدة محافظات "أسماء"
  • منظمة حقوقية تدين حملة الاختطاف الحوثية على خلفية الاحتفاء بـ26 سبتمبر
  • منظمة دولية تحذر من خطر الذخائر غير المنفجرة في غزة