سرايا - أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأعضاء حكومته يحاولون نشر الحرب في المنطقة بكافة الوسائل المتاحة لديهم.



جاء ذلك في كلمة خلال اجتماعه مع ممثلي بعض مؤسسات الفكر والرأي العاملة في الولايات المتحدة الأميركية، على هامش اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العام للأمم المتحدة في ولاية نيويورك الأميركية، مساء الأحد.




وأوضح أردوغان أن بلاده تتابع عن كثب المجازر التي تقوم بها إسرائيل في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وأضاف أن ثلثي المدنيين الذين فقدوا أرواحهم في الهجمات الإسرائيلية، والذين يزيد عددهم على 41 ألفا، من النساء والأطفال.


وتابع أن هناك كارثة إنسانية في غزة، وتم تهجير 1.9 مليون شخص، وتدمير 70% من موارد المياه و75% من المخابز في القطاع، كما تعرضت 95% من المراكز الصحية لأضرار جزئية أو كلية.


وأردف أن الاحتلال الإسرائيلي دمر 200 ألف منزل جزئيا، وأصبح 80 ألف منزل غير صالح للسكن، ويكاد يكون من المستحيل الوصول إلى مصادر المياه النظيفة، وقد وصلت الأمراض مثل التهاب الكبد وشلل الأطفال إلى مستويات تنذر بالخطر.

وأكد أردوغان أن من أولويات تركيا ضمان وقف دائم لإطلاق النار وتدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق.


وشدد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي لمنع مساعي نتنياهو في نشر الحرب بالمنطقة برمتها، وتكثيف الضغوط على إسرائيل لمنعها من ارتكاب مزيد من المجازر.


وتطرق الرئيس التركي إلى مكافحة الإرهاب قائلا: "كفاحنا ضد التنظيمات الإرهابية من أجل أمن تركيا والمنطقة أيضا".


وأضاف "ندعم سلامة أراضي جيراننا سوريا والعراق، ونكافح بكل تصميم ضد جميع أنواع التهديدات التي تستهدف بلدنا من أراضي هذين البلدين".-(الأناضول)

إقرأ أيضاً : جيش الإحتلال وجه 4 تحذيرات قبل هجوم 7 أكتوبرإقرأ أيضاً : صحة لبنان: 182 شهيدا ومئات الجرحىإقرأ أيضاً : الحكومة الإسرائيلية: حزب الله أطلق 9 آلاف صاروخ منذ 7 أكتوبر

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الرئيس رئيس الوزراء المنطقة نيويورك غزة الاحتلال تركيا الرئيس أمن تركيا سوريا المنطقة لبنان نيويورك سوريا تركيا الحكومة أمن الله غزة الاحتلال رئيس الوزراء الرئيس القطاع

إقرأ أيضاً:

«أردوغان»: تركيا تواصل جهودها لتحقيق السلام في أوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، إن تركيا تواصل جهودها الصبورة لإحلال السلام في أوكرانيا، في ظل تآكل نظام الأمن العالمي.


وأثناء زيارته الحالية للولايات المتحدة، أشار أردوغان إلى أن الحرب في أوكرانيا، التي دخلت عامها الثالث، تهدد الاستقرار الإقليمي والعالمي. ولفت إلى أن تحقيق السلام الدائم يتطلب إعطاء الأولوية للدبلوماسية منذ اليوم الأول للصراع.

وأكد أردوغان: "كل قطرة دم تُراق وكل يوم من أيام الصراع تُعتبر خسارة كبيرة، لذا نواصل جهودنا من أجل السلام العادل". وأضاف أن النظام الأمني العالمي يعاني من فقدان الفعالية والمصداقية، وأن المؤسسات المسؤولة عن ضمان السلام والأمن تُظهر فشلًا أخلاقيًا واضحًا.

كما أشار الرئيس التركي إلى وجود جماعات ضغط معينة كانت تعارض المفاوضات لحل النزاع الأوكراني في إسطنبول عام 2022، مشددًا على أن هذه الجماعات تسعى لتحقيق مآربها الخاصة.

واختتم أردوغان بالقول: "لقد بذلنا جهودًا لحل النزاع الأوكراني، وأثبتت المفاوضات في إسطنبول نجاح الدور النشط الذي تلعبه تركيا في هذا السياق".


 

 

 

مقالات مشابهة

  • أردوغان: نتنياهو يحاول بكل الوسائل نشر الحرب في المنطقة
  • أردوغان: تركيا لم ولن تصمت حيال أي اعتداء على المسجد الأقصى
  • أردوغان: نتنياهو يسعى لنشر الحرب في منطقة الشرق الأوسط
  • أردوغان: الهجمات ضد لبنان تؤكد مساعي إسرائيل لنشر الحرب بالمنطقة
  • «أردوغان»: تركيا تواصل جهودها لتحقيق السلام في أوكرانيا
  • أردوغان يعلن رغبته اللقاء مع بشار الأسد وبدء حقبة جديدة بين تركيا وسوريا
  • وزير خارجية ايران: نتنياهو يحاول جر المنطقة برمتها إلى الحرب
  • محللون: نتنياهو يحاول تهميش غزة والشارع لن ينسى الأسرى
  • وزير خارجية لبنان الأسبق: نتنياهو يتهرب من السجن بإشعال الحروب