التقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة يوم ٢٣ سبتمبر مع  Mihai Popșoi نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية جمهورية مولدوفا، وذلك على هامش مشاركتهما في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وأشاد عبد العاطي، بالتطور الذي شهدته العلاقات المصرية المولدوفية خلال العامين الماضيين، مبديًا تطلع الجانب المصري إلى تفعيل مذكرات التعاون الموقعة بين البلدين، وزيادة حجم التجارة، وتسهيل حركة السياحة، وتعزيز الحوار السياسي في الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

كما قدم الشكر للجانب المولدوفي على الدعم الذي قدمته السلطات في مولدوفا لإجلاء/ عبور الطلاب المصريين العالقين في أوكرانيا عبر الأراضي المولدوفية ثم إلى رومانيا في بداية الأزمة الأوكرانية. ورحب كذلك بالتعاون القائم بين البلدين في مجال بناء القدرات، مؤكدًا على استعداد مصر لتقديم مزيد من الدورات التدريبية وفقًا لاحتياجات الجانب المولدوفي.

وأكد أهمية استمرار التواصل والتنسيق بين الجانبين المصري والمولدوفي بهدف تعزيز مجالات التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي، مشيرًا إلى منتدى الأعمال المصري المولدوفي الذي عُقدَ على هامش زيارة وزير الخارجية المولدوفي إلى مصر؛ لبحث زيادة التبادل التجاري بين البلدين، واستشراف الفرص الاستثمارية المُتاحة لدى الجانبين، موضحًا تطلع الجانب المصري للبناء على مخرجات المنتدى من أجل العمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

واستعرض وزير الخارجية لنظيره المولدوفي محددات الموقف المصري من التطورات في قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التعاون التجاري قطاع غزة الأوضاع في فلسطين عبد العاطي التعاون السياسي التطورات في الشرق الأوسط الازمة الاوكرانية بین البلدین

إقرأ أيضاً:

سفير مصري سابق: إهانة الاحتلال الإسرائيلي في 7 أكتوبر وراء هجومه على لبنان

قال الدبلوماسي عاطف سيد الأهل، سفير مصر الأسبق، إن تصريح رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل ستغير وجه الشرق الأوسط، سبق وأن صرح به بعد حدوث واقعة طوفان الأقصى، بنفس الألفاظ والكلمات، وهذا التصريح محاولة منه للتعويض على الإهانة التي تعرض لها جيش الاحتلال الإسرائيلي في 7 أكتوبر الماضي.

وأضاف «الأهل»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن حدود التغيير الذي يقصدها نتنياهو هي إنهاء وجود الدولة الفلسطينية، فوجودها يتعارض مع الفكر اليهودي، كذلك من بين التغييرات إبعاد حزب الله عن الساحة الإسرائيلية، وفرض نظام في الضفة الغربية يتلائم مع نظريات الأمن الإسرائيلية.

وأكد أن الظروف لا تسمح لإسرائيل بالتوسع في الحرب لتغيير وجه الشرق الأوسط كما قال نتنياهو، إذ إن الجيش الإسرائيلي منهك تماما في الفترة الأخيرة والسند الأمريكي هو الداعم الوحيد لمساعدة إسرائيل على الاستمرار في الحرب.

ولفت إلى أن نتنياهو لا يريد أن يكون على حدوده تنظيم مثل حزب الله، فالفكر الإسرائيلي قائم على تنظيم عمليات الاغتيالات، خاصة وأن إسرائيل منذ نشأتها وحتى الآن نفذت أكثر من 750 عملية اغتيال.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره المولدوفي تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي
  • وزير الخارجية يلتقي معنظيره المالي على هامش مشاركتهما بالدورة ٧٩ للجمعية العامة بنيويورك
  • وزير الخارجية يشارك في حفل عشاء العمل الوزاري حول السلام في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية ونظيره اللبنانى يناقشان التطورات الخطيرة في منطقة الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية يشارك في العشاء الوزاري السنوي التاسع عشر لتبادل وجهات النظر حول الوضع في الشرق الأوسط
  •  وزير الخارجية والهجرة يلتقي نظيره الجزائري لبحث التعاون المشترك
  • وزير الصحة يلتقي السفير المصري بالهند لبحث سبل التعاون المشترك
  • وزير الخارجية المصري لـ”الشرق”: مياه النيل “قضية وجودية” وتقسيم السودان “خط أحمر”
  • سفير مصري سابق: إهانة الاحتلال الإسرائيلي في 7 أكتوبر وراء هجومه على لبنان