أكد مسؤول سابق في جهاز الشاباك الإسرائيلي، أن حركة المقاومة الإسلامية حماس لم تُهزم في غزة، رغم إنجازات الجيش في حربه الضارية على مدار أحد عشر شهرا.

وقال الباحث بمعهد مشغاف للأمن القومي والعضو السابق بالشاباك موشيه بوزيالوف في مقال نشرته صحيفة "معاريف"، إن "الكثير من محافل الجيش والمحلل ممن ادعوا في الماضي أن حماس مردوعة، يقولون الآن إنها مهزومة".



وشدد بوزيالوف على أنه رغم إنجازات الجيش الإسرائيلي، فإنه طالما بقيت لحماس قدرة على المس بإسرائيل، واحتجاز الأسرى، فإنها غير مهزومة، مضيفا أنه "في الوقت الحالي لا يمكن القول من سيكون بديل سلطوي لحماس".

وتابع قائلا: "اختبار الواقع يثبت أنه لن يكون أي بديل محلي لحماس قبل أن يتم هزيمتها بالكامل"، مؤكدا أن "الهزيمة العسكرية وحدها لا تكفي ويجب أن يضاف إليها عنصر وعي تفقد فيه حماس القدرة والرغبة في مواصلة الصراع".



وأردف قائلا: "تغيير الحكم يحتاج إلى مسيرة مركبة وواسعة تشارك فيها عناصر أمن ومجتمع واقتصاد"، معتقدا أنه ينبغي مواصلة القتال حتى تصفية السنوار وإعادة الأسرى وهزيمة حماس.

وذكر أن من يبتنى نظرية أن حماس مهزومة، يستند إلى مسألة القضاء على ألوياتها وقادتها وقسما من زعمائها، منوها إلى أنهم لا ينفون واقع اصطدام القوات الإسرائيلي كل يوم بمقاتلين ومسلحين، إلى جانب إطلاق الصواريخ بين الحين والآخر.

واستدرك قائلا: "لكنهم يقولون إنه إذا ما أوجدنا بديلا سلطويا لحماس، فعندها ستكتمل المهمة"، مشددا على أن الواقع لا يشير إلى إمكان إيجاد بديل سلطوي قريب.

وأشار إلى أن حماس تواصل القتال كحرب عصابات، وتعمل من داخل نطاقات القيادة والتحكم، وتعمل بلا كلل على إنعاش صفوفها وتجنيد نشطاء جدد، منوها إلى أنها تعمل في المناطق التي ينسحب منها الجيش الإسرائيلي بما فيها شمال غزة وخانيونس.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الشاباك حماس غزة حماس غزة الاحتلال الشاباك حرب الابادة المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مسؤول سابق بالناتو: الاتحاد الأوروبي غير قادر على وقف الحرب على غزة

قال نيكولاس ويليامز، المسؤول السابق في حلف الناتو، إنه لا يعتقد أن أوروبا واتحادها، لهم أي تأثير على إسرائيل من شأنه وقف الحرب الدائرة، أو الحث على وقف إطلاق النار على الأقل.

وأوضح مسئول الناتو السابق، أن الاتحاد الأوروبي من الممكن أن يكون له دورا بعد انتهاء التوترات في المنطقة، عبر تخصيص المساعدات الإنسانية والتنمية وإعادة الإعمار.

دور الاتحاد الأوروبي يقتصر على إعادة الإعمار

وأضاف «ويليامز» خلال مداخلة ببرنامج عن قرب تقديم الإعلامية «أمل الحناوي» على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الاتحاد الأوروبي خصص ما يقرب من 4 مليارات يورو منذ عام 2000 لمساعدة الفلسطينيين.

وأوضح المسؤول السابق في حلف الناتو، أن الاتحاد الأوروبي منقسم فيما بينه، حيث إن دول الاتحاد لديها معتقدات مختلفة بما يتعلق بإنشاء الدولة الفلسطينية، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وهناك فوارق في الرؤى، مشددا إلى أنه في الوقت الراهن هناك حاجة إلى توحيد الجهود داخل الاتحاد للحد من هذه الانقسامات ولابد من دعم وحدة وسيادة الدول في العموم.

مقالات مشابهة

  • مسؤول سابق بالشاباك: “حماس” لم تُهزم في غزة رغم إنجازات الجيش
  • سببان لتراجع الدعم الشعبي لحماس في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد أن الغارات في لبنان ستتواصل في المستقبل القريب
  • مسؤول إسرائيلي: حزب الله سيجعل تل أبيب كـسديروت إذا اندلعت الحرب
  • مسؤول إسرائيلي: حزب الله سيجعل تل أبيب كسديروت إذا اندلعت الحرب
  • رئيس سابق للموساد: نتنياهو يعلم أن غارات الجيش على غزة قد تقتل المختطفين
  • ‏الجيش الإسرائيلي يقصف مدرسة في شمال قطاع غزة تستخدمها حماس لتنفيذ عملياتها
  • مسؤول سابق بالناتو: الاتحاد الأوروبي غير قادر على وقف الحرب على غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل محمد منصور العنصر البارز بحماس في غزة