تواصل دار الإفتاء المصرية حملتها للتوعيه في شهر ربيع الأول  تحت عنوان "قالوا وقلنا" عن المولد النبوي الشريف، ترد خلالها على كل الأسئلة الجدلية عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

 

دار الإفتاء توضح المراد بالاحتفال بـ مولد النبي الشريف وكيفيته عالم أزهري يطالب صاحب فتوى إباحة سرقة الكهرباء بالاعتذار (فيديو)

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال يتردد كل مولد لسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم حول: قالوا: اذكر ثلاثة من المذاهب الأربعة احتفلــــــــوا بالمولد النبوي؟

جاءت إجابة دار الإفتاء المصرية، أن تحدثت المذاهب الفقهية الأربعة حول مشروعية الفرح والسرور والمعايدة بكل مناسبة دينية يُقصد بها تذكُّر نعمة الله وشكره عليها، ونحن متفقون على أنه ليس هناك أفضل من نعمة ميلاد النبي وبعثته هاديًا ومبشرًا ونذيرًا، وهي نعمة تستوجب الشكر بلا جدال.

وسنذكر لك طرفًا من أقوال الفقهاء في هذا الصدد على النحو الآتي:

- قال ابن عابدين من الحنفية: (سُمِّيَ الْعِيدُ بِهَذَا الِاسْمِ لِأَنَّ لِلَّهِ -تَعَالَى- فِيهِ عَوَائِدَ الْإِحْسَانِ أَيْ أَنْوَاعَ الْإِحْسَانِ الْعَائِدَةَ عَلَى عِبَادِهِ فِي كُلِّ عَامٍ: مِنْهَا الْفِطْرُ بَعْدَ الْمَنْعِ عَنْ الطَّعَامِ وَصَدَقَةُ الْفِطْرِ وَإِتْمَامُ الْحَجِّ بِطَوَافِ الزِّيَارَةِ وَلُحُومِ الْأَضَاحِيِّ وَغَيْرِ ذَلِكَ، وَلِأَنَّ الْعَادَةَ فِيهِ الْفَرَحُ وَالسُّرُورُ وَالنَّشَاطُ وَالْحُبُورُ غَالِبًا بِسَبَبِ ذَلِكَ أَوْ تَفَاؤُلًا، وَيُسْتَعْمَلُ فِي كُلِّ يَوْمِ مَسَرَّةٍ وَلِذَا قِيلَ:

عِيدٌ وَعِيدٌ صِرْنَ مُجْتَمِعَهْ … وَجْهُ الْحَبِيبِ وَيَوْمُ الْعِيدِ وَالْجُمُعَهْ) ا.هــ. حاشية ابن عابدين [2/ 165]. ومَن أحبُّ إلينا من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟

- وقال الشيخ خليل المالكي صاحب المختصر: (قال ابن عباد في رسائله الكبرى ما نصه: وأما المولد فالذي يظهر لي أنه عيد من أعياد المسلمين وموسم من مواسمهم، وكل ما يفعل فيه ما يقتضيه وجود الفرح والسرور بذلك المولد المبارك من إيقاد الشمع، وإمتاع البصر والسمع، والتزين بلبس فاخر الثياب، وركوب فاره الدواب، أمر مباح لا ينكر على أحد قياسًا على غيره من أوقات الفرح، والحكم بكون هذه الأشياء بدعة في هذا الوقت الذي ظهر فيه سر الوجود، وارتفع فيه علم الشهود، وانقشع فيه ظلام الكفر والجحود، وادعاء أن هذا الزمان ليس من المواسم المشروعة لأهل الإيمان، ومقارنة ذلك بالنيروز والمهرجان أمر مستثقل تشمئز منه القلوب السليمة، وتدفعه الآراء المستقيمة، ولقد كنت فيما خلا من الزمان خرجت في يوم مولد إلى ساحل البحر فاتفق أن وجدت هناك سيدي الحاج ابن عاشر -رحمه الله- وجماعة من أصحابه وقد أخرج بعضهم طعامًا مختلفًا ليأكلوه هنالك، فلما قدموه لذلك، أرادوا مني مشاركتهم في الأكل، وكنت إذ ذاك صائمًا، فقلت لهم إنني صائم، فنظر إلي سيدي الحاج نظرة منكرة، وقال لي ما معناه: إن هذا اليوم يوم فرح وسرور، يستقبح في مثله الصيام بمنزلة يوم العيد، فتأملت كلامه فوجدته حقًّا، وكأنني كنت نائمًا فأيقظني) مواهب الجليل [2/ 407].

- وقال ابن حجر الهيتمي الشافعي: (سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل أحمد بن حجر عن عمل المولد فأجاب... قد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت وهو ما ثبت في الصحيحين من «أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا هذا يوم أغرق الله فيه فرعون ونجى موسى فنحن نصومه شكرًا لله تعالى» فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما منَّ به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع نقمة، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة، والشكر لله يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة وأي نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم، وعلى هذا فينبغي أن يتحرى اليوم بعينه حتى يطابق قصة موسى في يوم عاشوراء ومن لم يلاحظ ذلك لا يبالي بعمل المولد في أي يوم من الشهر بل توسَّع قوم فنقلوه إلى يوم من السنة وفيه ما فيه. هذا ما يتعلق بأصل عمله وأما ما يعمل فيه فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدَّم ذكره من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة، وأما ما يتبع ذلك من السماع واللهو وغير ذلك فينبغي أن يقال ما كان من ذلك مباحًا بحيث يتعين للسرور بذلك اليوم لا بأس بإلحاقه به ومهما كان حرامًا أو مكروهًا فيمنع) تحفة المحتاج [7/ 422].

- ولقد ألَّف الإمام برهان الدِّين أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ مُحمَّدٍ النَّاجِي الحنبلي كتابًا في المولد سمَّاه: "كَنْزُ الرَّاغِبينَ العُفاة في الرَّمْزِ إلى ‌المَوْلدِ المُحَمَّدي والوَفَاة") مختصر الإفادات، لمحمد بن بدر الدين بن بلبان، [ص440].

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف المولد النبوي قالوا وقلنا دار الافتاء المصرية صلى الله عليه وسلم محمد صلى الله عليه وسلم المولد النبوی دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

عمرة المولد النبوي الشريف 2025: فضلها وأهميتها

عمرة المولد النبوي الشريف 2025:تعتبر عمرة المولد النبوي الشريف من الأعمال التي يحرص عليها المسلمون في مختلف أنحاء العالم، حيث يُعدّ أداؤها في ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم فرصة للتقرب إلى الله واستشعار البركة والمغفرة. 

تحظى هذه العمرة بأهمية خاصة، إذ يتزامن أداؤها مع ذكرى ميلاد أعظم الخلق، فتكون فرصة مثالية لتجديد العهد مع الله، والتأمل في سيرة الرسول الكريم والاقتداء بسنته الشريفة.

العبادات العظيمة في الإسلام 

تُعد العمرة من العبادات العظيمة في الإسلام، فهي وسيلة لتطهير النفس من الذنوب وتجديد العهد مع الله عز وجل.

عمرة المولد النبوي الشريف 2025: فضلها وأهميتها

 وفي شهر ربيع الأول، حيث يحتفل المسلمون بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم، يفضل الكثيرون أداء العمرة في هذه الفترة، لما لها من خصوصية وروحانية متفردة. 

العمرة في هذا الشهر المبارك تكتسب مزيدًا من الأجر، حيث يكون الحاجّ في بيت الله الحرام في ذكرى ولادة الرسول الذي أُرسل رحمة للعالمين.

فضل عمرة المولد النبوي

عمرة المولد النبوي تعد مناسبة مثالية لربط النفس بتاريخ الإسلام وبحياة النبي صلى الله عليه وسلم. 

فعند التواجد في مكة المكرمة، لا يستشعر المسلم فقط قربه من بيت الله، بل يستحضر أيضًا بدايات الرسالة المحمدية، وكيف كانت مكة نقطة انطلاق نور الإسلام للعالم أجمع.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة".

 هذا الحديث الشريف يبرز فضل العمرة بشكل عام، فهي تكفر عن الذنوب وتُعدّ وسيلة لقبول الدعاء وتحقيق الأمنيات.

موعد وأسعار عمرة المولد النبوي الشريف.. وما هي ضوابط العمرة؟ الأعمال المستحبة خلال العمرة

لأداء العمرة في ذكرى المولد النبوي فضل خاص، حيث يمكن للمسلمين أن يستثمروا هذه الفرصة بالإكثار من الأعمال الصالحة:

عمرة المولد النبوي الشريف 2025: فضلها وأهميتها

1. الإكثار من الصلاة والذكر: في هذا الشهر المبارك، يستحب للمسلمين أن يكثروا من الصلاة في الحرم المكي والذكر وقراءة القرآن.

 فالصلاة في المسجد الحرام لها أجر مضاعف، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام".


2. التفكر في سيرة النبي: أداء العمرة في ذكرى مولده الشريف يحفز المسلم على قراءة السيرة النبوية والتفكر في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وكيف كان قدوة في الأخلاق والمعاملات.


3. الدعاء والتضرع: العمرة فرصة عظيمة للدعاء، خاصة في هذا الوقت المبارك. يستحب أن يكثر المعتمر من الدعاء لنفسه ولأهله ولجميع المسلمين بالخير والهداية والرزق.

موعد انطلاق رحلات العمرة بعد اعتماد الضوابط الجديدة كيفية الاستعداد لعمرة المولد النبوي

1. التحضير النفسي والروحاني: قبل التوجه لأداء العمرة، ينبغي على المسلم أن يحضر قلبه ونفسه لهذه العبادة العظيمة.

 يمكن أن يكون ذلك من خلال مراجعة النية، والالتزام بالتوبة النصوح، والتفكر في أهمية العمرة وفضلها.


2. التحضير الجسدي والمادي: من الضروري تجهيز جميع المتطلبات اللازمة للعمرة، من التأشيرات إلى الحجوزات، وكذلك التأكد من الحالة الصحية لتمكين المسلم من أداء المناسك براحة ويسر.


3. الالتزام بآداب العمرة: يجب على المسلم أثناء أدائه للعمرة أن يكون على قدر عالٍ من الانضباط والالتزام بآداب الحج والعمرة، من التواضع والهدوء وحسن الخلق مع الآخرين.

أسعار رحلات عمرة المولد النبوي لعام 2024: تفاصيل شاملة

عمرة المولد النبوي 2025
عمرة المولد النبوي فرصة ذهبية لكل مسلم يسعى للتقرب من الله واستلهام سيرة نبيه الكريم.

 فهي ليست مجرد مناسك، بل تجربة روحانية تبعث على الطمأنينة والسكينة. يستشعر فيها المسلم قدسية المكان والزمان، ويتطلع إلى رضا الله ومغفرته.

 ينبغي على كل من يعتزم أداء هذه العمرة أن يستعد لها جيدًا نفسيًا وروحيًا، وأن يستغل هذه الفرصة المباركة في تحقيق أقصى درجات القرب من الله.

 

مقالات مشابهة

  • كيف تحتفلون في المولد بالاختلاط والمعازف وقد نهى النبي عنها؟.. الإفتاء ترد
  • احتفالات بالمولد النبوي الشريف بمحافظة أسيوط
  • عمرة المولد النبوي الشريف 2025: فضلها وأهميتها
  • الحرب وتداعياتها تدفع السودانيين لتحجيم مظاهر احتفالاتهم بالمولد النبوي
  • ثلاثة من الخلفاء الراشدين ومن التابعين احتفلوا بالمولد النبوي
  • المولد النبوي: قصة زواج عبد الله من آمنة
  • «النادي» يحتفل بالمولد النبوي الشريف ويكرم أبناءه المتفوقين علمياً ورياضياً
  • وزير الأوقاف يشهد احتفال نادي القضاة بالمولد النبوي الشريف
  • الكحلاوي: الاحتفال بالمولد النبوي وشراء الحلوى جائز شرعا (فيديو)