أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أقرت وزارة الاقتصاد والمالية عن سلسلة من الإجراءات الضريبية التي ستدخل حيز التنفيذ ابتداءً من يناير المقبل، في خطوة تهدف إلى تعزيز القدرة الشرائية للموظفين والأجراء المغاربة، وخاصة الفئات المنتمية إلى الطبقة المتوسطة.

وتركز هذه الإجراءات على تخفيف العبء الضريبي على الأجراء، وذلك من خلال رفع الحد الأدنى المعفى من الضريبة إلى 40,000 درهم سنوياً، وهو ما يعني إعفاء الدخول الشهرية التي تقل عن 6,000 درهم من الضريبة بشكل كامل، مما سيساهم في تحسين أوضاع العديد من الأسر المغربية.

وأوضحت الوزارة في تقريرها حول تنفيذ الميزانية والتوقعات الاقتصادية الكلية للسنوات الثلاث المقبلة، أن هذه الإصلاحات الضريبية تهدف إلى دعم الفئات ذات الدخل المنخفض والمساهمة في تخفيف الضغوط المالية التي تواجهها.

وسيشهد مشروع قانون المالية لسنة 2025 تعديلات إضافية تشمل خفض المعدل الضريبي الأعلى من 38% إلى 37%، وهو إجراء من شأنه تخفيف العبء على شريحة واسعة من الأجراء ذوي الدخل المرتفع نسبياً، وبالتالي تحسين الظروف المعيشية لهذه الفئة أيضا.

وسيتم رفع الإعفاء الضريبي الخاص بنفقات الأسرة، حيث ستنتقل قيمة الإعفاء من 360 درهماً إلى 500 درهم لكل شخص معال، وهو تعديل يروم تقديم دعم إضافي للأسر التي تتحمل نفقات إعالة الأطفال أو الأفراد المعالين، ما سيؤدي إلى تحسين التوازن المالي داخل الأسرة المغربية.

وتأتي هذه التعديلات الضريبية في إطار استراتيجية الحكومة لدعم الفئات المتوسطة والضعيفة اقتصادياً، وتحسين قدرتها الشرائية، في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة، حيث من يُتوقع أن تسهم هذه الإجراءات في خلق تأثير إيجابي على الاقتصاد الوطني بشكل عام، من خلال تعزيز الاستهلاك الداخلي وتحفيز النشاط الاقتصادي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل برقية رئيس حزب الإصلاح التي وجهها اليوم إلى بن سلمان

 

بعث رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح، الأستاذ محمد عبدالله اليدومي، برقية تهنئة، إلى ولي عهد المملكة العربية السعودية رئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، بمناسبة العيد الوطني الـ94 للمملكة.

وعبر اليدومي عن أسمى آيات التهاني والتبريكات لولي العهد، وحكومة وشعب السعودية بهذه المناسبة الغالية، التي وضع الملك المؤسس أسس توحيدها.

وأشار إلى ما قطعته المملكة منذ تأسيسها من أشواط كبيرة وما حققت من تقدم كبير خلال مسيرة ظافرة من الوحدة والاستقرار والنهوض والنماء، لتواصل اليوم طريقها إلى المستقبل بخطوات أكثر ثباتاً ورسوخاً، تحت قيادتها الحكيمة التي عززت مكانة المملكة إقليمياً ودولياً ومكنتها من تسنم دورها الريادي في خدمة الأمة العربية والإسلامية وقضاياها والتصدي للمشاريع المعادية.

وأعرب عن الارتياح الكبير للعلاقات الراسخة بين البلدين والشعبين والروابط المتينة المبنية على وشائج الإخاء والقربى والجوار والتاريخ والمصير المشترك، وقال إنها اليوم أكثر رسوخاً برعاية قيادتي البلدين.

وثمن رئيس الهيئة العليا للإصلاح، مواقف المملكة وقيادتها مع اليمن قيادة وشعباً في مواجهة المشروع العنصري الظلامي المتمثل في مليشيا الحوثي، واسناد اليمنيين لاستعادة دولتهم، وكل أوجه الدعم للحكومة والشعب في مختلف المجالات، وهي المواقف التي لن ينساها اليمنيون.

وتمنى اليدومي لولي عهد المملكة موفور الصحة والسعادة، وللمملكة دوام الرخاء والنهوض.


نص التهنئة:
صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبدالعزيز
ولي العهد بالمملكة العربية السعودية - رئيس مجلس الوزراء حفظه الله
تحية طيبة وبعد،،
يطيب لنا أن نتقدم إليكم بأسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة العيد الوطني الـ94 للمملكة، وإلى حكومة وشعب السعودية بهذه المناسبة الغالية، التي وضع الملك المؤسس رحمه الله أسس توحيد هذا البلد الكريم.
لقد قطعت المملكة منذ تأسيسها أشواطاً كبيرة وحققت تقدماً كبيراً خلال مسيرة ظافرة من الوحدة والاستقرار والنهوض والنماء، لتواصل اليوم طريقها إلى المستقبل بخطوات أكثر ثباتاً ورسوخاً، تحت قيادتها الحكيمة التي عززت مكانة المملكة إقليمياً ودولياً ومكنتها من تسنم دورها الريادي في خدمة الأمة العربية والإسلامية وقضاياها والتصدي للمشاريع المعادية.
ونجدها فرصة لنعبر عن ارتياحنا الكبير للعلاقات الراسخة بين البلدين والشعبين والروابط المتينة المبنية على وشائج الإخاء والقربى والجوار والتاريخ والمصير المشترك، وهي اليوم أكثر رسوخاً برعاية قيادتي البلدين.
كما نثمن كل مواقفكم مع اليمن قيادة وشعباً في مواجهة المشروع العنصري الظلامي المتمثل في مليشيا الحوثي، واسناد اليمنيين لاستعادة دولتهم، وكل أوجه الدعم للحكومة والشعب في مختلف المجالات، وهي المواقف التي لن ينساها اليمنيون.
وإذ نهنئكم بهذه المناسبة العظيمة، فإننا نتمنى لكم موفور الصحة والسعادة، وللمملكة دوام الرخاء والنهوض.
وكل عام وأنتم وشعبكم وبلدكم بخير،،

محمد بن عبدالله اليدومي
رئيـس الهيئـة العليـا للتجمع اليمني للإصلاح

مقالات مشابهة

  • الخميس المقبل.. الإعلان عن تفاصيل الدورة الـ40 لـ «مهرجان الإسكندرية السينمائي»
  • تفاصيل برقية رئيس حزب الإصلاح التي وجهها اليوم إلى بن سلمان
  • تفاصيل مران الزمالك استعدادا للسوبر الأفريقي أمام الأهلي
  • وفاة ممرضة شابة في حادث الحافلة التي جرفتها سيول طاطا.. تفاصيل مؤلمة
  • تفاصيل اختبارات القبول بالمعهد العالي لتكنولوجيا النقل.. تنطلق الاثنين المقبل
  • أفضل الأطعمة التي تعمل على تحسين صحة البصر
  • مصر تبلغ أمريكا بموقف حاسم بشأن اليمن والوحدة والمرجعيات.. وتحدد الدول التي ستكون ضمن الترتيبات القادمة في البحر الأحمر
  • «الفيفا» يكشف تفاصيل كأس القارات للأندية
  • انطلاقاً من رؤية 2040... فرص واعدة فـى قطاع الصناعات التحويلية بسلطنة عُمان