بوابة الوفد:
2024-09-23@15:34:39 GMT

السيدة أم سلمة.. زوجة رسول الله الرشيدة الفقيهة

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

تواصل دار الإفتاء المصرية حملتها التوعوية (ولد الهدى) لمعرفة رسول الله وشمائله وأمهات المؤمنين خلال شهر مولده ربيع الأول.

 

لو عايز حياة أفضل.. 4 فضائل من أمهات الأخلاق لا تتركهم الزوجة الثالة للنبي.. طلقها الرسول وردها بأمر من جبريل

 

قالت دار الإفتاء المصرية في تعريفها بالسيدة أم سلمة رضي الله عنها، أنها هند بنت أبي أمية، وكانت زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم من أوائل المهاجرات إلى المدينة وتعد من الفقهاء، وهى آخر من مات من أمها المؤمنين.

 

وقد عُرفت بالحكمة وحسن التدبير ولطالما أخذ رسول الله بمشورتها، كانت أجمل نساء قريش عقلًا وخلقة، ومن السابقين في الإسلام، وأول من هاجروا إلى المدينة، وأخذت عن سيدنا محمد ثلاثمائة حديث، هى الرشيدة الفقيهة السيدة أم سلمة بنت هند المخزومية زوجة الحبيب المصطفى.

  

نسب السيدة أم سلمة

هى السيدة أم سلمة هند بنت أبي أمية حذيفة بن المغيرة القرشية المخزومية، وأمها عاتكة بنت عامر، وابن عمها سيف الله المسلول خالد بن الوليد، كان والدها من كبراء قريش وأكثرهم كرمًا، تزوجت ابن عمها الصحابي الجليل أبي سلمة بن عبد الأسد، ودخلوا الإسلام وهاجروا سويًا إلى الحبشة في الهجرة الأولى وانجبت له أربعة من الأبناء، وقد شهد غزوة بدر وأصيب في غزوة أحد بجرح بالغ استشهدا على إثره بعد أربعة أشهر من المرض.

 

زواجها من سيدنا محمد 

بقيت وحيدة بعد فراق أبي سلمة بقيت مع أبنائها الأربعة ،وقد تقدم بعض الصحابة لخطبتها لمراعاتها نظرًا لما مرت به من ظروف مع كبر عمرها، فتقدم لها سيدنا أبو بكر الصديق وسيدنا عمر بن الخطاب ولكنها ردتهم، ولما جائها سيدنا محمد أخبرته أنها كثيرة الأولاد والغيرة، فرد النبي عليها أن الله سيكفيها أولادها وأما الغيرة فسيدعو الله أن يذهب غيرتها فقالت مرحبًا برسول الله.

تحققت بذلك دعوة أبي سلمة قبل وفاته فقد كان يدعو لها قائلًا "اللهم أرزقها رجلًا أخير مني

لا يحزنها ولا يؤذيها"، كانت أكبر زوجات النبي عمرًا، أحبت سيدنا محمد كثيرًا ولطالما أشفقت عليه من كثرة أبنائها، حتى أنها أعتقت غلامها 

سفينة

 وطلبت منه خدمة رسول الله.

شاركت في الحياة السياسية والإجتماعية، فحضرت 

صلح الحديبية

 ودعت الناس إلى البيعة وبايعت هى بدورها الخلفاء، وعكفت على العبادة وتعليم المسلمين الفقه والحديث، فقد روت عن سيدنا محمد 300 حديث، فكانت ممن يستفتونهم بعد وفاة سيدنا محمد.

 

وفاة أمنا أم سلمة


لازمت أمنا أم سلمة بيتها للعبادة والطاعة بعد وفاة سيدنا محمد حتى قتل الحسين رضي الله عنه، فحزنت عليه حزنًا شديدًا وتوفت بعده عام 61 هجريًا في خلافة يزيد وعمرها 90 عامًا، كانت آخر زوجات رسول الله وفاةً ودفنت بالبقيع. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زوجة الرسول سيدنا محمد سیدنا محمد رسول الله

إقرأ أيضاً:

القصة الكاملة لشائعة وفاة محمد جمعة.. ما علاقة صلاح عبد الله؟

أحدثت شائعة وفاة محمد جمعة التي انتشرت على نطاق واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي، حالة من الجدل، ووصل الأمر إلى منشورات بالدعاء له بالرحمة، من محبي الفنان الشاب، الذي خرج ليطمئن جمهوره بكلمات مقتضبة «أنا بخير»، ويعدهم بالظهور في «لايف» عبر حساباته اليوم.

محمد جمعة يرد على شائعة وفاته

تسببت شائعة وفاة محمد جمعة في صدمة للعديد من محبيه، وتوالت تعليقاتهم على منشوره عبر حسابه الرسمي، الذي يطمئنهم من خلاله على حالته الصحية، وجاء من بينها: «ربنا يخليك لأهلك ولحبايبك..أنا اتفلقت من العياط.. حسبنا الله ونعم الوكيل»، «بعد الشر عليك.. ربنا يبارك فيك ويحفظك يا رب ويباركلك في أولادك»، «ربنا يبارك في عمرك ويديك الصحة»، «منهم الله اللي بيطلعوا الإشاعات دي»، «خضيتنا والله.. الحمد الله أنك بخير»، «أنا قلبي وقع.. والله العظيم عرفت غلاوتك عندي قد إيه».

صلاح عبد الله كلمة السر في شائعة وفاة محمد جمعة

وبدأت الشائعة في الانتشار بعد منشور للفنان صلاح عبد الله ينعى الشاعر الراحل محمد جمعة ورسام الكاريكاتير أحمد قاعود، ما تسبب في التباس الأمر على البعض ظنا منهم أن المقصود هو الفنان محمد جمعة: «الشاعر محمد جمعة التقيته مرة واحدة أثناء تكريمي بالإسماعيلية وترك في قلبي أعظم الأثر وأجمل انطباع»، متابعا: «الآن وبعد علمي بخبر رحيلهما عن هذه الفانية مش عارف أنعيهم، وأقول إيه غير إني أرجوكم قراءة الفاتحة والدعاء».

وبعد ساعات قليلة خرج محمد جمعة لينفي الشائعة، في منشور عبر حسابه على «فيسبوك»: «الأصدقاء الأعزاء والجمهور العظيم.. أنا بخير ولا صحة لشائعة وفاتي، وإن شاء الله هطلع لايف على صفحتي الرسمية شكرا لكل من تكرم بالاطمئنان».

مقالات مشابهة

  • الدكتور زيد بن سلامة الزيد يرفع أسمى التهاني للقيادة الرشيدة بمناسبة اليوم الوطني الـ94 للمملكة
  • ضبط عاطل سرقة هاتف مواطن بالإكراه في السيدة زينب
  • انهيار زوجة إسماعيل الليثي في عزاء نجلها
  • دموع وقهر.. زوجة عصام صاصا كتف بكتف بجانب زوجة إسماعيل الليثي في وفاة نجلها
  • بنوبة بكاء.. زوجة إسماعيل الليثي تدخل في حالة انهيار أثناء عزاء نجلها
  • بكلمات مؤثرة.. زوجة إسماعيل الليثي تودع نجلها
  • في ربيع الأنوار.. مساعدين وموالي رسول الله
  • «أنا بخير».. تعليق محمد جمعة على شائعة وفاته
  • القصة الكاملة لشائعة وفاة محمد جمعة.. ما علاقة صلاح عبد الله؟