صحيفة الخليج:
2024-09-23@15:32:30 GMT

إذاعة الأولى تطلق دورتها البرامجية الجديدة

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

إذاعة الأولى تطلق دورتها البرامجية الجديدة

* أواديسيان: محتوى يرتكز على الثقافة المحلية
أعلنت إذاعة الأولى، من شبكة الأولى الإذاعية، التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن دورتها البرامجية الجديدة بالتزامن مع مرور 10 سنوات على انطلاقتها، والتي تسعى من خلالها المواصلة في تحقيق رسالتها بتقديم إعلام وطني ملتزم، يسهم في تعزيز الوعي بقيم المجتمع، وينسجم مع رؤية ومكانة إذاعة الأولى، كمنصة رئيسية للجمهور المحلي.


أشارت نتالي جوزيف أواديسيان، مدير إدارة الإذاعات، ومدير الإعلام والاتصال المؤسسي في المركز، إلى أن ما تم اختياره وإنتاجه من برامج يعكس التزام شبكة الأولى الإذاعية باختيار ما يتوافق مع تطلعات الجمهور والعادات والتقاليد في المجتمع الإماراتي، ليكون مكملاً لمسيرة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ودوره التوعوي الثقافي، ومعززاً لمسؤوليته المجتمعية.
وأضافت أواديسيان: «هذه الدورة ترسخ شراكتنا الوطنية مع جميع الهيئات والمؤسسات على امتداد مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة، لإنتاج محتوى يرتكز على الثقافة المحلية، ويظهر التزامنا بأعلى المعايير».
وتابعت: «الدورة تعكس التنوع في الإرث الثقافي والاجتماعي، وتتيح فرصة مشاركة عناصر إماراتية في الإنتاج الإذاعي»، مشيدةً بفريق العمل داخل الشبكة، الذي يزخر بالمواهب الشابة التي تعكس الرهان على الشباب الإماراتي وقدرته على صناعة التميز، حيث بقيت شبكة الأولى الإذاعية منذ انطلاقتها وحتى اليوم حريصة على دورها في دعم الشباب الإماراتي الموهوب، لصناعة المواهب الإعلامية الشابة.

الشاعر سيف بن سليمان


جديد البرامج
تتضمن الدورة البرامجية الجديدة الكثير من التجديد والفقرات المميزة لجميع البرامج اليومية والأسبوعية، حيث يستمر للسنة العاشرة على التوالي برنامج «صباح الأولى» مع سالم محمد بإيصال رسائله الإيجابية من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 6:30 – 9 صباحاً، ويغطي البرنامج أهم الأحداث والفعاليات المحلية وإنجازات العمل الحكومي في الدولة، من خلال استضافة المسؤولين في مختلف الوزارات والهيئات الحكومية، وليشكل البرنامج همزة الوصل بين المواطن والجهات الحكومية في الإجابة عن استفساراتهم وتساؤلاتهم، إضافة إلى استعراض لأهم الأخبار اليومية والتغريدات ورسائل المستمعين، ويقدم في هذا العام تعريفاً بمشاريع المتاحف التراثية المنزلية التي قامت بجهود فردية رغبة من أصحابها بالمشاركة في الحفاظ على الموروث والهوية الوطنية.
ويستمر البرنامج اليومي «عيال لبلاد» والتي تقدمه أمل الملا من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 1 – 3 ظهراً، بمثابة رسالة واضحة من إدارة الإذاعة بأن تكون أكثر قرباً وتفاعلاً من الشباب الإماراتي والعمل على تعزيز هويته الوطنية وممارسته الإيجابية الفعالة في المجتمع، والإضاءة على إنجازاته. 
ويسلط البرنامج الضوء في هذا العام ضمن فقراته على قرار أو إنجاز وطني، ترك أثره في عيال البلاد وكان حافزاً للعمل وتحقيق الطموح ضمن إطار وطني هدفه النجاح والتميز في خدمة البلاد، إضافة إلى فقرة الموظف السعيد التي تستعرض مزايا الموظف السعيد، وأهم الأسس التي يجب الأخذ بها لتحقيق السعادة الوظيفية وبالتالي التميز في العمل.
ويطّل علينا البرنامج الجديد «من داخل البيت» من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 9 – 11 صباحاً وهو من تقديم حصة بن صبيح، ليقدم رؤية جديدة تتمحور على دور الأسرة في الحفاظ على قيم ومبادئ موروث المجتمع الإماراتي نظراً للدور الكبير الذي تلعبه الأسرة ودورها المؤثر في التربية والسلوك للشباب الإماراتي الناشئ، حيث يتناول البرنامج المواضيع التي تتعلق بالعلاقات الأسرية وأساليب التربية ومختلف التحديات والصعوبات التي من الممكن أن يتعرض لها أي بيت بهدف رفع الوعي وأخذ العبرة.

ثاني جمعة بالرقاد


ويتابع برنامج «حيّاك في بلادي» مع شرينة سالم من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 3 – 5 عصراً في تقديم كل ما هو تراثي سياحي، مستعرضاً السياحة الداخلية في الإمارات، متحدثاً عن مختلف الأنشطة والفعاليات والمهرجانات في الدولة، كما يقدم البرنامج هذا العام فقرة تعرف بكل ما يتعلق بتربية الحيوانات التي من الممكن أن يستفيد منها الإنسان من واقع الخبرة المتوارثة، حيث يستضيف البرنامج أصحاب الخبرة في هذا المجال.
بينما تستعرض فقرة فنون الرد جماليات اللهجة المحلية، التي تحتوي مفرداتها على عبارات تستخدم للرد في حالات ومواقف معينة تعكس أواصر الترابط المجتمعي وقوة المفردة المحلية في التعبير عن الموقف.
إضافة إلى فقرة تحاكي المستقبل، تقدم تصوراً لما يمكن أن تكون عليه بعض المكونات التراثية في المستقبل.
محتوى متنوع
أما بالنسبة للبرامج الأسبوعية، يستمر برنامج «الأولى على الأولى» من تقديم أم الإعلام الإماراتي حصة العسيلي كل يوم أربعاء من الساعة 5 – 6 عصراً، حيث تتم مشاركة مجموعة من العبارات الوجدانية والإنسانية والإيجابية المأثورة، كما يتم استعراض عدد من عناوين الكتب والإصدارات واطلاع المستمع على ملخص عن محتواها، وخاصة تلك الموجودة في مكتبة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.
ويأتي برنامج «مسا الرياضة» من تقديم ثاني جمعة بالرقاد، وماجد العصيمي كل يوم اثنين من الساعة 8 – 10مساءً، ليستعرض الرياضة المحلية ما بين الماضي والحاضر ومراحل تطورها، إضافة إلى أهم المواضيع الرياضية والبطولات المحلية.
وكالعادة يبحر بنا النوخذة والشاعر حميد بن ذيبان والمحاور فهد علي من خلال برنامج «غبايب» في كل اثنين الساعة 4 – 6 عصراً في رحلة ضمن البيئة الساحلية للإمارات من خلال المفردات الخاصة بأهل البحر وقصصهم المشوّقة.
ويأتي برنامج «دفاتر بن سليمان» مع الشاعر سيف بن سليمان وحمد الشامسي في كل يوم سبت من الساعة 6-8 مساءً ليطرب آذان المستمعين ببيوت القصيد الإماراتي الأصيل، وليطرح الموضوعات التي تناولها الشعراء المحليين في قصائدهم، وإلقاء الضوء على الأسماء التي برزت في فضاء الشعر الشعبي الإماراتي.

حصة العسيلي


كما تقدم إذاعة الأولى في كل يوم اثنين من الساعة 11-12 ظهراً، البرنامج الاقتصادي الجديد «مواردنا» من تقديم عايشة المهيري، ليناقش المواضيع الاقتصادية المحلية ويسلط الضوء على تطور اقتصاد الإمارات من جذوره التاريخية إلى مكانته الرائدة في الساحة المحلية والعالمية، ويرصد حركة تطور الاقتصاد في البلاد التي تظهرها الأرقام والإحصائيات، إضافة إلى القوانين والتشريعات التي تعزز نمو ونهضة الاقتصاد الحديث في مختلف القطاعات، كما يستعرض البرنامج في حلقاته البدايات التي شكلت أساس الحركة الاقتصادية في البلاد من خلال تقارير تربط ما بين الماضي والحاضر في مسيرة الاقتصاد الوطني والتي مهدت لبناء اقتصاد مستدام يعتمد أحدث الأساليب، كما يناقش البرنامج محاور متعددة مثل التنمية الاقتصادية، التنوع الاقتصادي، والاستثمار في الابتكار وغيرها، من خلال استضافة مسؤولين وخبراء ومحللين لتقديم رؤى شاملة عن السياسات الاقتصادية الحالية والمستقبلية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
فواصل
عملت إذاعة الأولى في الفترة الماضية على مجموعة مميزة من الفواصل التي تعكس بيئتها ومحيطها الإماراتي الخالص، وحملت بين طياتها التنوع ما بين التراثي والوطني.

حميد بن ذيبان

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة إذاعة الشارقة إذاعة الأولى إضافة إلى من تقدیم من خلال کل یوم

إقرأ أيضاً:

برنامج "قسمة نصيب" يثير غضب الجماهير

انتشرت حالة من الجدل والغضب الشديدة من قبل جماهير الوطن العربي، بعد عرض الموسم الثاني من برنامج الواقع التليفزيوني "قسمة ونصيب" الذي تقدمه الممثلة اللبنانية ريتا حرب في جزيرة منعزلة في تركيا ليتصدر مواقع التواصل الاجتماعي ويصبح حديث الرواد وسط جدل كبير بين متابعيه.

برنامج قسمة ونصيبقسمة ونصيب.. حكاية برنامج تليفزيوني يثير جدل المتابعين 

يشارك في برنامج قسمة ونصيب 10 متسابقين منقسمين إلى 5 فتيات و5 شبان وأمهاتهم من مختلف الدول العربية في جزيرة منعزلة بتركيا، بهدف التعارف وإيجاد الحب على مدار عشرة أسابيع لينقل صورة عن تفاصيل الحياة اليومية التي يواجهها كل شاب وشابة قررا الإقدام على خطوة الزواج، على أن يفوز ثنائي الاحتفال في ختام البرنامج ومنحه جائزة مادية قدرها 30 ألف دولار.

 

يقيم المتسابقين في بيتين منفصلين، ويمكنهم التواصل عن طريق وسائل متعددة مثل الفيديو كول ونافذة الحديقة ويتم إقامة عدد من اللقاءات بين الطرفين حيث ينتقل الشباب إلى مقر الفتيات أو العكس من أجل زيارة أو لقاء، وفي نهاية البرنامج تختار الأمهات الفتيات اللواتي وجدتهن مناسبات لأولادهن، ويخضعوا للتصويت من قبل الجمهور وتصويت لجنة التحكيم التي تتضمن عدد من النجوم والإعلاميين اللبنانيين. 

برنامج قسمة ونصيببرنامج قسمة ونصيببرنامج قسمة ونصيبهجوم على برنامج قسمة ونصيب واعتباره منافياً للمجتمعات الشرقية

سادت حالة من الجدل اعترض عدد كبير من رواد مواقع السوشيال ميديا على محتوى برنامج قسمة ونصيب، إذ هناك مجموعة من الألعاب التي يقوم بها المشتركين، ومثل لعبة نقبل ورقة بين الشاب والفتاة عن طريق الفم في محاولة لتقريب الود بينهما، والأمر الذي اعتبره الجمهور منافيًا للعادات والتقاليد الشرقية. 

 

وكان رأى الجمهور أن هناك العديد من المشاهد الحميمية والجريئة التي جمعت بين المتسابقين، ووصفوها بالإباحية المبالغ بها، إلا أن الفنانة المغربية وجدان حازت على الانتقادات الكبرى بيبب جرأتها في اختيار الملابس وأسلوبها المابلغ فيه، واعترفت لارا أحمد وهي أحد مشاهير السوشيال ميديا وتشارك في البرنامج أيضًا، أن مشاهدها خادشة للحياء، وتنتهك الأعراف والتقاليد، وأنها تغطي عينيها خجلًا أثناء متابعة الحلقات مع والديها، مما يؤكد أن برنامج قسمة ونصيب فاسد لابعد الحدود. 

 

 

برنامج قسمة ونصيب

 

مقالات مشابهة

  • البترول تطلق المرحلة المتقدمة من برنامج القيادات الشابة والمتوسطة
  • هل تعود الكرة مع شوبير في الأهلي؟ تفاصيل الخريطة البرامجية للقناة
  • تزامنًا مع ذكراها العاشرة إذاعة الأولى تطلق دورتها البرامجية الجديدة
  • مؤسسة غبشة تطلق برنامج فارس الإيتكيت
  • «الرعاية الصحية» تطلق برنامج «Guide Wave 5» عن أحدث أساليب تشخيص مرض السكري
  • سلطنة عمان تطلق البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية المتقدمة
  • تحويل التكنولوجيا إلى قوة فتاكة تطلق عصر الحروب الجديدة
  • برنامج "قسمة نصيب" يثير غضب الجماهير
  • بث موحد للاذاعات المحلية في عشية الذكرى الـ 10 لثورة 21 سبتمبر