في هذه الحلقة من برنامج Climate Now نناقش التغيرات التي تتعرض لها جبال الألب مع ارتفاع درجات الحرارة، حيث يؤدي ذوبان الأنهار الجليدية إلى زيادة نسبة الرواسب في الأنهار، بما في ذلك المواد الضارة المحتملة، مثل: اليورانيوم والنيكل

اعلان

أصمّ صوت ذوبان الجليد عندما وصلنا إلى نهر شتوباي الجليدي في النمسا. وقد يفقد الجليد اليوم سنتيمترا أو اثنين من عمقه، إذ أن الشمس ساطعة وترتفع درجات الحرارة بكثير عن الصفر.

وبينما نخرج من مصعد التزلج سائرين ببطء، تنبهنا عالمة الجليديات أندريا فيشر أن نتوخى الحذر كي لا نتعثر في الحفر والشقوق الموجود في الطمي المتجمد.

تفحص عالمة الجليديات أندريا فيشر جودة المياهيورونيوز

هنا، على ارتفاع 2900 متر من مستوى سطح البحر، تبدو آثار تغير المناخ واضحة بجلاء. وقد وضع منتجع التزلج أغطية بلاستيكية على الجزء الأهم من المنحدر لحماية الجليد الذي يعد ضروريًا للمصاعد التي يستخدمها السياح في فصل الشتاء. وعلى الجانب الآخر، تتدفق المياه إلى الوادي الموجود عند السفح، ومن بعيد، تتسلل إلى آذاننا أصوات تشقق الصخور المنذرة بالخطر أثناء سقوطها أسفل المنحدر كل خمس دقائق أو نحو ذلك. ويمكن للحجارة أن تقتل بسهولة شخصًا، ومن ثمّ يبقى الزوار بعيدًا عن طريقها.

سيختفي نهر شتوباي الجليدي في غضون عشرين عامًايورونيوز

في غضون عشرين عامًا، سوف يختفي هذا النهر الجليدي، كما هو الحال مع العديد من الأنهار الجليدية الأخرى في هذه البقعة من جبال الألب، وهو إحدى أكثر المناطق تعرضًا للاحترار في أوروبا.

تصرح أندريا "لا نرى اليوم جليدًا ولا ثلجًا حبيبيًا، ولا يمكن أن يتشكل أي جليد جديد، كما نرى ظهور بعض الصخور في وسط النهر الجليدي. وقد أصبحت طبقة الجليد رفيعة للغاية، وسوف تختفي تمامًا في السنوات القليلة المقبلة".

كانت أندريا تأتي إلى هنا لعقود من الزمن، وتعترف والسعادة تملأ صوتها أنه في الماضي السحيق كانت هناك أشجار تنمو بالقرب من المكان الذي نقف فيه، حيث كان مناخ الأرض أكثر دفئًا بسبب الدورات الطبيعية طويلة الأمد.

أما ما يحدث اليوم فهو رد فعل الطبيعة للنشاط البشري. تضيف أندريا: "إن التغيير الذي نشهده هنا طرأ بنسبة 100% نتيجة لتغير المناخ الناجم بفعل النشاط البشري، الذي أدى إلى تقلص مستوى الأنهار الجليدية إلى حد كبير للغاية منذ عام 2000".

تتزامن زيارتنا إلى منطقة تيرول في النمسا مع الوقت الذي نشرت فيه هيئة كوبرنكس لتغير المناخ بيانات تظهر أن أوروبا شهدت للتو أعلى درجات حرارة مسجلة لفصل الصيف على الإطلاق. وقد شهدت الفترة من يونيو/حزيران إلى أغسطس/آب أعلى درجات حرارة مسجلة على الإطلاق على الصعيد العالمي، حيث ارتفعت درجات الحرارة بمقدار 0.7 درجة مئوية عن متوسط درجات الحرارة للفترة من 1991-2020.

شهدت الفترة من يونيو/حزيران إلى أغسطس/آب أعلى درجات حرارة مسجلة على الإطلاق حول العالميورونيوزالشذوذ في درجة حرارة الهواء على سطح الأرض منذ 1979يورونيوز

كانت فترة الصيف أعلى رطوبة من المتوسط في غرب وشمال أوروبا، وأعلى جفافًا من المتوسط في شرق أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط.

انطلقنا باتجاه أسفل النهر الجليدي لنكتشف المزيد حول آثار ارتفاع درجات الحرارة. ومن الآثار بعيدة المدى لهذا الارتفاع زيادة الرواسب الدقيقة في الجداول المائية الجبلية بفعل ذوبان الأنهار الجليدية وذوبان التربة دائمة التجمد التي تعمل بدورها على تفتيت الصخور ويحمل الماء الجسيمات الدقيقة إلى الأسفل.

يبدو الماء أبيضًا تقريبًا، وهو ما أكسبه اسم الحليب الجليدي أو Gletschermilch. يبدو المنظر بديعًا، ولكنه يشكل مشكلة كبيرة لتوربينات السدود الكهرومائية وغيرها من الصناعات المستهلكة للمياه الموجودة في مجرى النهر. يحتوي هذا الغبار الناعم أيضًا على مواد كيميائية ضارة محتملة مثل اليورانيوم والنيكل المترسب داخل صخور جبال الألب. وقد تُلوّث هذه المواد مصادر المياه، ومن ثمّ، تراقب السلطات تركيزاتها عن كثب.

لقد أدى ذوبان التربة دائمة التجمد في المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 2500 متر إلى زيادة الانهيارات الصخرية في العقود الأخيرة. ودائمًا ما كانت تقع هذه الأحداث هنا، غير أنها أصبحت أكثر تكرارًا كما يصعب التنبؤ بها.

يقول رئيس فريق الإنقاذ الجبلي في قرية جالتور إنه رغم أن السياح في الوديان الأقل ارتفاعًا يمكنهم الاستمتاع بالدروب بأمان، فالوضع بالارتفاعات العالية معقد بسبب تغير المناخ، ولا سيما مع التحول من الثلج إلى الأمطار.

يقول كريستيان والتر: "كان الوضع أكثر أمانًا في الماضي حيث كان هناك الكثير من الجليد. كان هذا يعني أن بإمكانك استخدام دروب الصعود أو أحد دروب الهبوط في حالة الطوارئ الموجودة في الأخاديد الجليدية دون مواجهة خطر الانهيارات الصخرية".

"ولكن لم يعد أي منها موجودًا الآن. ولم يعد استخدام دروب الهبوط في حالة الطوارئ ممكنًا الآن إذ بها الكثير من الصخور المتساقطة والكثير من الحطام غير الثابت ولم يعد مرورك منها آمنًا".

بدأت النباتات الصغيرة تنتشر في ارتفاعات أعلىيورونيوز

قد تستمر مثل هذه المخاطر لبضعة عقود فقط، لأنه فبمجرد ذوبان الجليد ستغطي هذه الجبال نباتات خضراء ذات تربة مستقرة، حتى بالارتفاعات العالية.

اعلان

وفقًا لما تقوله أندريا فيشر، فإن لون جبال الألب سيتغير: "لقد تحولنا الآن من اللون الأبيض إلى اللون الرمادي الداكن الذي سيتحول عمّا قريب إلى اللون الأخضر. وحتى من الفضاء باستخدام الاستشعار عن بُعد، يمكنك بالفعل رؤية تحول جبال الألب إلى اللون الأخضر. وستتحول إلى خضرة وارفة بجميع ارتفاعاتها".

شارك هذا المقال Partner: Copernicus الطقس النمسا الاحتباس الحراري والتغير المناخي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الـ353 للحرب: مئات القتلى والجرحى ونزوح ضخم إثر غارات إسرائيلية مكثفة على لبنان لليوم الثاني يعرض الآن Next شولتس يتنفس الصعداء بعد فوز حزبه في ولاية براندنبورغ والحزب المتطرف يتوعد" مستقبل ألمانيا أزرق" يعرض الآن Next نتنياهو يدرس خطة لإجبار جميع الفلسطينيين المدنيين على مغادرة شمال غزة وجعله منطقة عسكرية تحت حصار يعرض الآن Next سلاح الجو الإسرائيلي يشن أكثر من مئة غارة على جنوب لبنان يعرض الآن Next زيلينسكي يعتزم عرض "خطة النصر" على واشنطن ويطالب بدعم صاروخي بعيد المدى اعلانالاكثر قراءة حب وجنس في فيلم" لوف" بعد إغلاقه بالقدس: الجيش الإسرائيلي يقتحم مكتب قناة "الجزيرة" في رام الله ويغلقه بأمر عسكري تفجيرات مدوية أشعلت مستودعا روسيا للذخيرة وترسانة الصواريخ.. أوكرانيا تمطر موسكو بمئة مسيرة شاهد: كاميرا سيارة توثق لحظة سقوط صاروخ لحزب الله على منزل في شمال إسرائيل منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهإسرائيللبنانأوروباروسياقطاع غزةغزةجنوب لبنانالسياسة الإسرائيليةاعتداء إسرائيلهجمات عسكرية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله إسرائيل لبنان روسيا أوروبا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله إسرائيل لبنان روسيا أوروبا الطقس النمسا الاحتباس الحراري والتغير المناخي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله إسرائيل لبنان أوروبا روسيا قطاع غزة غزة جنوب لبنان السياسة الإسرائيلية اعتداء إسرائيل هجمات عسكرية السياسة الأوروبية الأنهار الجلیدیة درجات الحرارة یعرض الآن Next جبال الألب

إقرأ أيضاً:

الصين تحذّر من تجاوز الفيضانات مستويات الإنذار في بعض المناطق الجنوبية

المناطق_متابعات

حذّرت وزارة الموارد المائية الصينية، من إمكانية أن تشهد بعض الأنهار الصغيرة ومتوسطة الحجم في بعض المناطق الجنوبية، فيضانات تتجاوز مستويات الإنذار؛ بسبب توقعات بهطول أمطار غزيرة خلال الأيام المقبلة.

وذكرت الوزارة -وفق وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”- اليوم، أن بعض الأنهار في مقاطعات تشج يانج، وفوجيان، وقوانج دونج، وهاينان، وجيانجشي، وغيرها، قد تشهد هطول أمطار غزيرة حتى بعد غد الأربعاء.

أخبار قد تهمك بـدء تشغيل منصة لمراقبة الطقس في شمال غرب الصين 22 سبتمبر 2024 - 9:29 صباحًا الصين تطلق 6 أقمار صناعية إلى الفضاء 20 سبتمبر 2024 - 11:19 صباحًا

كما قامت الوزارة بترتيبات للوقاية من العواصف والفيضانات، داعية سلطات الموارد المائية المحلية لتعزيز أعمال الرقابة والمتابعة وإصدار الإنذار المبكر.

مقالات مشابهة

  • حماس: العدوان على لبنان يعبر عن الطبيعة النازية للعدو الصهيوني
  • الأرض مهدّدة بالغرق بسبب ذوبان نهر "يوم القيامة"
  • الصين تحذّر من تجاوز الفيضانات مستويات الإنذار في بعض المناطق الجنوبية
  • قصف بها محيط حيفا للمرة الأولى.. ما هي خصائص صاروخ "فادي" التي استخدمها حزب الله وما سبب التسمية؟
  • بيرم: الجائزة التي تنتظرنا من التضحيات عظيمة جداً
  • التغيرات الإجتماعية والسياسية والإقتصادية التي أحدثتها نكبة21 سبتمبر 2014م (تحليل)
  • “نهر القيامة الجليدي” ينذر بكارثة محتملة للكوكب
  • “نهر القيامة الجليدي” في أنتاركتيكا ينذر بكارثة محتملة للكوكب
  • كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض.. العلماء يحذرون من نهر القيامة الجليدي