نيودلهي (د ب أ)-
أظهر مسح أولي أجرته شركة «إتش إس بي سي هولدينجز»، نمو النشاط الاقتصادي في الهند بأضعف وتيرة له خلال عام 2024، وذلك بعد حدوث انخفاض في قطاعي الخدمات والتصنيع.
وأفادت وكالة بلومبرج للانباء اليوم الاثنين، بأن مؤشر مديري المشتريات لقطاع التصنيع انخفض ليصل إلى 56.7 مقابل 57.5 في أغسطس، بينما انخفض مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات ليصل إلى 58.

9 مقابل 60.9 في الشهر السابق.
وانخفض مؤشر مديري المشتريات المركب إلى 59.3 من 60.7 في الشهر السابق.
جدير بالذكر أن المؤشرات يتم حسابها بناء على عمليات المسح الأولية، وتظهر ثقة الشركات في الاقتصاد. وتشير القراءة فوق 50 إلى التوسع بالمقارنة مع الشهر السابق، بينما تشير القراءة أدنى من ذلك إلى حدوث انكماش في النشاط الاقتصادي.

أخبار ذات صلة انطلاق أعمال منتدى التعاون الإماراتي - الهندي للصناعات الدفاعية ألمانيا تعتزم تعزيز التعاون مع الهند في الطاقة المتجددة

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الهند

إقرأ أيضاً:

استمر أربعة أشهر.. الهند تتخلى عن الحد الأدنى لسعر تصدير البصل

الاقتصاد نيوز - متابعة

تخلت الهند عن الحد الأدنى لسعر تصدير البصل الذي فرضته - مطلع مايو الماضي - البالغ 550 دولارا للطن.

وبينت وزارة التجارة الهندية، خلال تقرير صدر خلال الشهر الجاري يسمح فيه للمصدرين بتصدير البصل دون التقييد بالحد الأدنى للسعر الذي حددته سابقا في قرار مايو.

وقالت المديرية العامة للتجارة الخارجية في إشعار عممته على المصدرين إنه تم إلغاء شرط الحد الأدنى لسعر تصدير البصل بأثر فوري وحتى صدور أوامر أخرى تتعلق باحتياجات الأسواق.

كانت الهند قد فرضت رسوما بنسبة 40% على صادرات البصل خلال الفترة بين أغسطس وديسمبر من العام الماضي، على خلفية تراجع المعروض المحلي لديها وارتفاع الأسعار بصورة كبيرة وقتها.

لاحقا في 8 ديسمبر من عام 2023، حظرت الهند تصدير البصل نهائيا وحتى نهاية شهر مارس 2024، قبل أن تمدد الحظر بعدها إلى مطلع مايو، ثم سمحت بالتصدير مرة أخرى لكن بشرط أن لا يقل السعر عن 550 دولارا للطن.

وتحتل الهند المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج البصل بما يتجاوز 26 مليون طن سنويًا، تليها الصين بإجمالي 24 مليون طن، ثم مصر في المرتبة الثالثة بما يتجاوز 3 ملايين طن سنويًا.

ويمثل بصل موسم الربيع الذي يتم حصاده خلال الفترة من أبريل إلى يونيو من كل عام نحو 65% من إنتاج البصل في الهند، ويلبي طلب المستهلكين حتى يتم حصاد محصول الخريف في أكتوبر ونوفمبر من كل عام.

وقالت الوزارة إن هذه القرارات، التي تم الإعلان عنها تهدف إلى تعزيز حجم الصادرات الزراعية ودعم المزارعين بشكل أساسي، مع ارتفاع المعروض بصورة تسمح بإضافة كميات إلى الأسواق التجارية العالمية.

مقالات مشابهة

  • خبراء يُؤكدون: التوافق السياسي هو الحل الأمثل لأزمة المركزي
  • منطقة اليورو.. انخفاض مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات والصناعة إلى أدنى مستوى في 7 أشهر
  • استمر أربعة أشهر.. الهند تتخلى عن الحد الأدنى لسعر تصدير البصل
  • الروحانيةبشهر رمضان 2025: كيف يمكننا تعميق الإيمان خلال الشهر
  • تنفيذ 167 عقوبة بديلة عن الحبس الشهر الماضي
  • محافظ بورسعيد يحيل مديري مدرستين وعدد من المعلمين للتحقيق
  • ديون أفريقيا ترفع معدلات تعثرها الاقتصادي خلال 2024
  • "فخ الديون" يعيق النمو الاقتصادي في إفريقيا
  • "فخ الديون" يعيق النمو الاقتصادي في إفريقيا