صحيفة الخليج:
2024-09-23@15:26:14 GMT

تصوير سديم «زهرة التوليب» من سماء الإمارات

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

تصوير سديم «زهرة التوليب» من سماء الإمارات

أبوظبي: «الخليج»
تمكن مرصد الختم الفلكي من تصوير أحد السدم المميزة، والمسماة «زهرة التوليب» نظراً لشكله الذي يشبه تلك الزهرة، وهو سديم انبعاث يقع في مجموعة الدجاجة، ويتكون بشكل رئيس من غاز الهيدروجين وقليل من الأكسجين والكبريت، يبعد عنا 6 آلاف سنة ضوئية، ويحتاج الضوء إلى 70 سنة ليقطعه من أوله إلى آخره.


و تؤدي الأشعة فوق البنفسجية المقبلة من النجوم المحيطة بالغاز لتأيينه، ولذلك تبدو الألوان الخضراء والزرقاء والحمراء، وتظهر في الصورة بشكل واضح الفقاعة الزرقاء الناتجة عن التأيين الحاصل من النجم اللامع.
تم التقاط الصورة باستخدام التلسكوب الرئيس لمرصد الختم الفلكي الواقع في صحراء أبوظبي، والذي يبلغ قطره 14 إنش، وتتكون الصورة من تجميع 236 صورة التقطت بمرشحات الهيدروجين (اللون الأخضر) والأكسجين (اللون الأزرق) والكبريت (اللون الأحمر)، ويبلغ زمن تعريض كل صورة 3 دقائق، ليصبح زمن التعريض الكلي للصورة حوالي 12 ساعة، وبعد معالجة الصورة يبدو غاز الهيدروجين باللون البرتقالي والأكسجين باللون الأزرق، وتم التصوير من قبل المهندس محمد عودة مدير المركز، ومعالجة هيثم حمدي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات عالم فلك

إقرأ أيضاً:

الفلكي عياش: حلول نجم سادس علان .. وهذا ما يجب على اليمنيين فيه!

على مستوى اليمن كاملا من شرقها الى غربها فالتوقعات معظم المناطق قد لا تهطل عليها أمطار وهذا ما يعرفه المزارع اليمني في المرتفعات والهضاب الداخلية وبما يسميه بالمعلم الزراعي (سادس علان) حيث تستمر فيه الرياح الجافة ويعمل المزارع على علف اوراق الذرة ما يساعد على نضجها و زيادة تحبيبها (محصولها) ومن اقوال المزارع (( إذا دخل السادس إعلف أخضر ويابس )).

مع الاشارة الى توقعات استمرار هطول الامطار متفاوتة الشدة كالتالي:-

اولا مناطق متوقع الامطار مستمرة فيها نسبيا وهي - ( تعز - إب - الضالع - شمال ابين - اجزاء من شمال لحج ) متوقع هطول الامطار خصوصا تعز و إب تغطية الهطول المتوقعة من 25% الى 40%.

ثانيا مناطق يعد توقعات الهطول محدودة فيها. - المرتفعات الجبلية الغربية والمناطق المحاذية لها من سهول ساحلية (تهامة) تغطية الهطول لتلك المناطق بنسبة 15% الى 30%وكذلك الحال بالنسبة لارخبيل سقطرى.

ثالثا بقية المناطق دون 10%.

ويدعو الفلكي الشوافي لمتابعة نشرات الطقس.

مقالات مشابهة

  • “أبوظبي” و”شباب الأهلي” يحصدان درع التفوق العام لأندية للدراجات
  • «أبوظبي للتنمية» يطلق برنامجاً للتوعية بالاستدامة
  • تصعيد إماراتي على حدود ليبيا الجنوبية.. “نيويورك تايمز” تتهم أبوظبي باستخدام الهلال الأحمر لنقل أسلحة وطيران مسيّر إلى السودان
  • زكي نسيبة يطلع على مسيرة شرطة أبوظبي في متحف المربعة
  • الفلكي عياش: حلول نجم سادس علان .. وهذا ما يجب على اليمنيين فيه!
  • اعتبرتها دليل تورطه مع الإمارات باختطاف “عشال”.. “المقطري” يستفز قبائل الجعادنة بصورة ملفتة مع ضباط إماراتيين
  • توسيع مبادرة "لوحة أبوظبي" لعرض تراث الإمارات في الأماكن العامة
  • مصطفى بكري: حزب الله اللبناني سيرد على إسرائيل بشكل قوي (فيديو)
  • انطلاق فعاليات أسبوع أبوظبي للطفولة المبكرة 29 أكتوبر