أكدت وزارة التضامن الاجتماعي أنها تسعى لتعزيز الوعي المجتمعي ودمج الأشخاص «ذوي الإعاقة»، وخلق مجتمع واعٍ إيجابي عالم بقضاياهم، وتحسن اتجاهات قبول دمجهم بالمجتمع، والاستثمار في البشر وتغير السلوكيات المجتمعية السلبية تجاههم.

جاء ذلك في بيان للوزارة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة الإشارة الذي يوافق يوم 23 سبتمبر من كل عام، وتأسس من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2017 للاعتراف بأهمية لغات الإشارة في حياة الصم.

إتاحة خدمات الكشف المبكر وقياس السمع

وأشارت الوزارة، إلى أنها نفذت عددًا من التدخلات التي تسهم في تأهيل ذوي الحق ودمجهم في كافة مناحي الحياة، وتضمنت التدخلات الكشف المبكر عن الإعاقة بحضانات الطفولة المبكرة التابعة لوزارة التضامن للفئة العمرية تحت سن 4 سنوات، من خلال تنظيم القوافل الطبية، كما تقوم الوزارة بتوفير سماعات طبية للأشخاص ذوى الإعاقة السمعية بالشراكة مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية، كما تتم تنمية المهارات اللغوية وتقديم خدمات التدريب للصم وضعاف السمع من خلال المراكز اللغوية وعددها (73) مركزًا على مستوى الجمهورية، وبلغ عدد المستفيدين (8400)، حيث تتم إتاحة خدمات الكشف المبكر وقياس السمع، واستخدام طريقة اللفظ المنغم، وتوفير السماعات الطبية، الأمر الذى يتيح لهم فرص تنمية اللغة واكتسابها حتى لا يواجهوا صعوبات كبيرة نفسية واجتماعية ومعرفية ولتعزيز تواصلهم مع المجتمع الخارجي، هذا بالإضافة إلى أقسام التخاطب لاستقبال حالات الإعاقة الذهنية.

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم من خلال مؤسسات الصم وضعاف السمع، وعددها (6) مؤسسات التدريب على تنمية المهارات السمعية والتعبيرية، وتعميم طريقة اللفظ المنغم للاستفادة من البقايا السمعية الموجودة لدى الأطفال مهما كانت درجتها، والتدريب على مهن مناسبة لإعاقتهم مثل «الطباعة - النجارة - الجلود …. وغيرها ومناسبتها لسوق العمل».

بروتوكول تعاون مع جمعية نداء لرعاية وتأهيل الصم

كما قدمت الوزارة برامج التوجيه والإرشاد لأسر الأشخاص ذوى الإعاقة السمعية، ووقّعت بروتوكول تعاون مع جمعية نداء لرعاية وتأهيل الصم وضعاف السمع وذوى الإعاقات المتعددة والإعاقة «السمع/بصرية» بشأن مشروع تأمين جودة التعليم للأطفال ذوى الإعاقات المتعددة، ويستهدف رفع كفاءة عدد 50 من الجمعيات والمؤسسات الأهلية على مستوى الجمهورية في مجال الإعاقات المتعددة والإعاقة «السمع/بصرية»، وإعداد الكوادر العاملة عن طريق تدريب عدد 250 أخصائى تأهيل في يوليو 2023 ولمدة (3) سنوات.

كذلك يقوم صندوق «عطاء» بتنفيذ مشروع تأهيل وتعليم الأطفال ضعاف السمع بالتعاون مع جمعية «نداء» لتأهيل الأطفال ضعاف السمع وزارعى القوقعة ومتعددى الإعاقة وذوى الإعاقة «السمع/بصرية» في سن مبكرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن الاجتماعى الجمعيات والمؤسسات الأهلية الجمعية العامة للأمم المتحدة الصم وضعاف السمع الطفولة المبكرة القوافل الطبية الكشف المبكر أسر أشخاص

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي للإشارة.. هل على الصم والبكم حفظ القرآن والصلاة والصوم؟

يحتفي العالم اليوم الاثنين 23 سبتمبر2024 باليوم العالمي للغة الإشارة، وهو ويعد فرصة فريدة لدعم وحماية الهوية اللغوية والتنوع الثقافي لجميع الصم ومستخدمي لغة الإشارة الآخرين، فكيف حفظ الإسلام حقوقهم وتعامل معهم، وهل يجب على الصم والبكم حفظ القرآن والصلاة والصوم؟

البحوث الإسلامية: الواعظات ينفذن دورة تدريبية بالجامع الأزهر لتعليم لغة الإشارة الأزهر للفتوى: اجتزاء كلمات الإمام الأكبر عن تفضيل بعض الأنبياء تدليس

 

هل على الصم والبكم حفظ القرآن والصلاة والصوم؟

قالت دار الإفتاء المصرية في فتواها رقم 4599 لفضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن الصلاةُ والصومُ ركنان من أركان الإسلام، وهما واجبان على كل مسلم بالغ عاقل، والصَّمَمُ والبَكَمُ لا يمنعان من الصلاة والصيام.

وتابعت: أمَّا حفظُ القرآن: فإن كان الأصمُّ والأبكمُ يستطيع حفظ القرآن فله أجره وثوابه، أما إذا كان لا يستطيع فلا شيء عليه. ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال إذا كان الحال كما ورد به.

الأزهر يحتفل باليوم العالمي للغة الإشارة 

 

احتفى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية باليوم العالمي للغة الإشارة، وقال أن الشرعية الإسلامية اعتبرت الإشارة المفهمة من غير القادر على الكلام، وأقامتها مقام العبارة في بناء عامة الأحكام الشرعية في الأمور التعبدية والمعاملانية.

 

خطوات جادة من الأزهر للوصول لفئة الصم والبكم 

مجمع البحوث الإسلامية الواعظات بتعلم لغة الإشارة، لتقديم الدروس الدعوية للصم باللغة التي يفهمونها والإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم الدينية المختلفة، بما يحقق مزيدًا من التواصل المجتمعي مع ذوي الإعاقة السمعية والصم، وذلك ضمن برنامج المشروع الإلكتروني لواعظات الأزهر الشريف.

وتضمن المستوى الأول من تدريب لغة الإشارة، مبادئ وأساسيات في لغة الإشارة ومعلومات عن الصم وأسس التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

كما شهد الجامع الأزهر أمس حلقة جديدة من اللقاء الفقهي الأسبوعي بلغة الإشارة للصم وضعاف السمع ومتلازمة داون تحت عنوان: "شرح سورة الشرح".

وقامت الدكتورة منى عاشور، الواعظة بمجمع البحوث الإسلامية، وعضو المنظمة العربية لمترجمي لغة الإشارة، خلال الحلقة بشرح وتفسير السورة بلغة الإشارة.

الصم والبكم حول العالم 

يوجد 70 مليون أصم في كل أنحاء العالم بحسب إحصاءات الاتحاد العالمي للصم، ويعيش 80% من أولئك الصم في البلدان النامية، ويستخدمون أكثر من 300 لغة إشارة، ولغات الإشارة هي لغات طبيعية مكتملة الملامح على الرغم من اختلافها هيكليا عن لغات الكلام التي تتعايش معها جنبا إلى جنب، وتوجد كذلك لغة إشارة دولية يستخدمها الصم في اللقاءات الدولية وأثناء ترحالهم وممارسة نشاطاتهم الاجتماعية وتعتبر تلك اللغة شكلا مبسطا من لغة الإشارة وذات معجم لغوي محدود، ولا تتصف بالتعقيد مثل لغات الإشارة الطبيعية.

 

مقالات مشابهة

  • "التضامن" تستعرض الجهود المقدمة للأشخاص الصم وضعاف السمع
  • في اليوم العالمي للغة الإشارة.. مشاهير حققوا حلمهم رغم إصابتهم بالصمم
  • في اليوم العالمي للإشارة.. هل على الصم والبكم حفظ القرآن والصلاة والصوم؟
  • الأزهر للفتوى تحتفل باليوم العالمي للغة الإشارة
  • بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة.. التضامن تستعرض الجهود المقدمة للأشخاص الصم وضعاف السمع
  • في اليوم الدولي للغة الإشارة.. لنلتزم بالنهوض بحقوق الصم في كل مكان
  • في اليوم العالمي للغة الإشارة.. مصالح حكومية تتبنى خطط دعم لضعاف السمع.. مبادرات رائدة يطلقها المترو وجامعة الأزهر.. وخبراء: الصم يحتاجون لتعزيز الثقة بأنفسهم
  • اليوم العالمي للغة الإشارة.. «التضامن» تستعرض الجهود المقدمة للأشخاص الصم وضعاف السمع
  • التضامن تستعرض الجهود المقدمة للأشخاص الصم وضعاف السمع