مع بداية الدراسة يحتاج الأطفال إلى تناول أطعمة ومشروبات تمنحهم الطاقة، وتشعرهم بالتركيز والحيوية طوال اليوم، وتفكر الأمهات في حمايه جهازهم المناعي ضد الأمراض، خاصة مع فصل الخريف الذي يعد موسم الأمراض التنفسية، لذا تجيب «الوطن» عن تساؤل الأمهات عن الفيتامينات اللازمة للمناعة لضمها في العناصر الغذائية.

فيتامينات مهمة لصحة طفلك

من المعروف أن الجهاز المناعي لدى الأطفال مازل غير كامل، لذا فإن إصابتهم بالعدوى تكون أكثر من البالغين، ويحتاجون إلى المعادن والفيتامينات المهمة لتعزيز مناعتهم، وفقًا لحديث الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة بجامعة القاهرة لـ«الوطن»، الذي نصحت بضرورة توفير مجموعة من الفيتامينات التالية:

أطعمة غنية بالفيتامينات المهمة لصحة أطفالك فيتامين د أحد العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لبناء عظام صحية والحفاظ عليها من حدوث أي كسر أو شرخ، لأن الجسم لا يمكنه امتصاص الكالسيوم إلا في حالة وجود فيتامين د، كما أنه مهم لصحة الجهاز المناعي والعضلات، ويتواجد في «منتجات الألبان والحليب، والسبانخ، والكرنب الأخضر، والبامية، وفول الصويا، والفاصولياء البيضاء» فيتامين C مهم لجهاز المناعة ويعمل على تقوية الأوعية الدموية، وله دور كبير في الوقاية من نزلات البرد وعلاجها، وهو من أهم الفيتامينات اللازمة للمناعة، ويمكن الخصول عليه من تناول«الليمون والبرتقال والقرنبيط والفراولة  والبروكلي».

فيتامين ب، ويطلق عليه «فيتامينات الطاقة والمناعة» لأنها تساعد في الكثير من التفاعلات الكيميائية وزيادة إنتاج الأجسام المضادة، وهو ضروري للعمل الطبيعي لخلايا المناعة، وخلق الطاقة وتعزيز عملية الهضم، إذ تساعد على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتقوية المناعة، ويتواجد في «اللحوم الحمراء والدواجن وأنواع الأسماك والمكسرات والحبوب الكاملة، منتجات الألبان».  فيتامين E يحمي الخلايا من التلف ويساعد على الحفاظ على سلامة أغشية الخلايا والمناعة، ويمكن الحصول عليه بشكل طبيعي من تناول «الخس واللفت والبروكلي والبقدونس والزيتون، واللبن والبيض والأسماك والأفوكادو والمانجا والمكسرات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المناعة جهاز المناعة فيتامين

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الجوافة يوميا؟.. اعرف الكمية المسموحة

الجوافة من البروتينات التي تغذي الجسم ولها منافع عديدة، كما أنه من المناسب تناولها خلال اتباع نظام غذائي صحي، إذ تمد الجسم بالطاقة وتشعرك بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، فضلًا عن التفاعلات الجيدة التي تبثها للجسم، ويعد الآن موسمها التي تنتشر فيه، وهو ما دفع الجميع للتساؤل عماذا يحدث للجسم عند تناول كميات كبيرة من الجوافة؟ وما هي الكمية المسموح تناولها؟

ماذا يحدث للجسم عند تناول الجوافة؟

الجوافة من الفواكه الغنية بالبروتين، وبحسب ما أوضحه محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، لها العديد من الفوائد بسبب محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن، ولها دور رئيسي في تقليل مستويات الكوليسترول.

فوائد تناول الجوافة  مضادة للالتهابات. طاردة للطفيليات. تحفز خلايا الدماغ. تزيد من التركيز. تساعد على علاج الفطريات في الجسم. تساعد على زيادة الطاقة في الجسم. تعمل على تعزيز صحة القلب. تعمل على الحفاظ على الوزن والصحة. تساعد على خفض الكوليسترول الضار في الجسم. تعمل على تعزيز المناعة. تعمل على حماية المعدة من القرح. تعمل على علاج التهابات الأمعاء. تساعد في علاج جفاف الجسم. الجوافة تحتوي على الألياف الغذائية، التي تساهم في تحسين عملية الهضم. تعزز الجوافة صحة الجهاز الهضمي. تعمل على معالجة الإمساك. تحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة. الكمية المسموح تناولها من الجوافة 

وأضاف أن أهم ما يميز الجوافة أنها تعمل على تعزيز مستويات الطاقة، بالإضافة إلى خفض فرص تخزين الدهون في الجسم: «يجب أن تكون الكمية من ثمرتين إلى ثلاثة، للوقاية من مشكلات الهضم، وإذا كانت عصيرًا فمن الممكن شراب كوبين»، مشيرًا إلى أنها ليست أفضل خيار بالنسبة لمرضى القولون العصبي، لاحتوائها على أملاح المعادن الثقيلة وعلى البوتاسيوم، إذ أنه قد يؤدي الإفراط في تناول الجوافة إلى ارتفاع معدل البوتاسيوم في الجسم.

مقالات مشابهة

  • تناول بذور الكتان الصحيحة أم المغلية.. أيهما أفضل؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الجوافة يوميا؟.. اعرف الكمية المسموحة
  • فوائد الخيار.. أبرزها مكافح للشيخوخة ومقوٍ لصحة الجهاز الهضمي
  • التغذية الصحية: أساس الحياة السليمة
  • بعد وفاة نجل إسماعيل الليثي.. نصائح مهمة لسلامة طفلك في الشرفة
  • فيتامينات ب مفيدة لمكافحة التوتر في الخريف
  • مع بدء الدراسة.. 6 أطعمة لـ «اللانش بوكس» تساعد على تقوية مناعة طفلك
  • «علشان تحمي طفلك».. نصائح مهمة من «الهلال الأحمر» بشأن العام الدراسي الجديد
  • كيف يؤثر النوم على الوزن والجهاز العصبي؟