الوطن:
2024-09-23@15:22:54 GMT

4 ضوابط تحددها السعودية للتصوير الشخصي في الحرم المكي

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

4 ضوابط تحددها السعودية للتصوير الشخصي في الحرم المكي

4 ضوابط تحددها السعودية للتصوير الشخصي في الحرم المكي

حددت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية 4 ضوابط لالتقاط صورة في الحرم المكي في مكة المكرمة؛ لتيسير الحركة على المعتمرين والحجاج في قبلة المسلمين من مختلف العالم.

ضوابط التصوير الشخصي في الحرم

وأشارت وزارة الحج إلى 4 ضوابط هامة لالتقاط الصور في الحرم الأولى هي التصوير بعيدا عن مسارات حركة الطواف، والثانية هي تفادي التصوير في المواقف الخاصة، والثالثة هي التقاط الصورة بسرعة واستثمار باقي الوقت في الذكر والعبادة في الحرم المكي، والرابعة والأخيرة عدم إعاقة حركة المعتمرين والمصلين.

لا تجعل التصوير في الحرم، سببًا لإعاقة حركة المعتمرين والمصلين.#مكة_والمدينة_في_انتظاركم_بشوق pic.twitter.com/sPCtdLQawm

— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) September 21, 2024

وتأتي الضوابط بالتزامن مع الاحتفال باليوم الوطني السعودي الرابع والتسعين الموافق 23 سبتمبر، فيما كتبت وزارة الحج والعمرة في تغريدة لها على موقع «إكس» (تويتر سابقا)، توضح أن السلطات السعودية عملت على تقليص مدة إجراءات الدخول وإتاحة خيارات تنقل متنوعة ومريحة وتطوير أداء مقدمي الخدمة، بجانب تسهيل الحصول على التأشيرات للقادمين لأداء العمرة وإطلاق التأشيرة الإلكترونية والسماح لأداء العمرة بجميع التأشيرات، بجانب العمل المستمر على تنظيم وصول المعتمرين ورفع الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام وتطوير أداء الحشود والإجراءات التنظيمية وتطوير الوجهات التاريخية وإتاحة حرية التنقل بتأشيرة العمرة بين مدن المملكة المختلفة وتعزيز ثقافة الضيافة والاحتفاء لدى العاملين.

مصر تصدر قواعد لتنظيم العمرة

وعملت وزارة السياحة والآثار على ضوابط جديدة لتنظيم العمرة، منها زيادة المشرفين المرافقين ورسوم التأمين، مع السماح لشركات السياحة ببداية رحلات العمرة في شهر سبتمبر الجاري، ووضعت وزارة  السياحة شرطا يتطلب وجود مشرفين اثنين للسياحة الدينية لكل شركة، على أن يكون لكل 50 معتمرا مشرفا واحد بدلا من 135، فيما سيتم السماح بعودة رحلات العمرة البرية والبحرية بعد توقفها لسنوات طويلة.

وأطلقت وزارة السياحة حملات توعوية للتحذير من التعامل مع «الكيانات غير الشرعية، وتشجيع المواطنين على التعامل مع الشركات المرخصة وفقاً للقانون» على أن يتم اتخاذ إجراءات قانونية ضد المخالفين، وسترفع الوزارة مبلغ التأمين الموقت الذي تدفعه شركات السياحة من أجل ضمان وجود ضمان مالي مناسب يتوافق مع الظروف الراهنة، ولضمان تغطية برنامج الرحلة للمعتمر حال عدم التزام الشركة بتنفيذ البرنامج المتفق عليه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السعودية وزارة الحج والعمرة الحرم المكي العمرة فی الحرم المکی وزارة الحج

إقرأ أيضاً:

وزارة السياحة تُشرف على انتخابات مجلس إدارة نادي السيارات والرحلات لدورة 2024/2028


-نائب وزير السياحة والآثار تقوم بمتابعة سير انتخابات المجلس ... وتعرب عن تمنياتها للمجلس الجديد الذي سيتم انتخابه بالتوفيق والنجاح وأن تشهد الفترة المقبلة مزيد من التعاون بين الوزارة والنادي

قامت، اليوم، يمنى البحار نائب وزير السياحة والآثار، بمتابعة سير وانتظام انتخابات مجلس إدارة نادي السيارات والرحلات المصري لدورة 2024/2028، التي تُشرف عليها وزارة السياحة والآثار وأٌجريت على مدار يومي 19 و20 سبتمبر الجاري، وذلك طبقاً للقرار الجمهوري رقم 3035 لسنة 1971 الذي منح الوزارة سلطة الإشراف والرقابة على النادي.

وأشارت نائب الوزير إلى القرار الوزاري الذي أصدره شريف فتحي وزير السياحة والآثار، بتشكيل لجنة من ممثلي الوزارة لمتابعة سير وتنظيم العملية الانتخابية والتأكد من التزامها بكافة الإجراءات المعتمدة وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها لضمان نجاح العملية وتحقيق الأهداف المرجوة.

ولفتت إلى حرص الوزير على حسن سير العملية الانتخابية وتنظيمها بشكل احترافي ومتابعته لمجريات العملية الانتخابية بشكل مباشر.

كما أعربت يمنى البحار عن تمنياتها لمجلس الإدارة الجديد الذي سيتم انتخابه اليوم التوفيق والنجاح وأن تشهد الفترة المقبلة مزيد من التعاون بين الوزارة ونادي السيارات والرحلات المصري وخاصة للترويج السياحي للمقصد السياحي المصري ومقوماته المتنوعة من خلال ما ينظمه النادي من أجندة أنشطة وفعاليات ثقافية واجتماعية وخاصة رياضات سباقات السيارات والموتوسيكلات المختلفة "Motorsport"التي تعد أحد عناصر الجذب السياحي وتجذب شرائح مختلفة من السائحين المهتمين بهذا النمط السياحي وهو ما يأتي في ضوء حرص الوزارة على تنوع الأنماط والمنتجات السياحية الموجودة في مصر ومنها السياحة الرياضية.

وتشكلت لجنة الوزارة الخاصة بمتابعة هذه الانتخابات برئاسة المستشار حازم اللمعي المستشار القانوني للوزير، وعضوية كل من المستشار محمد كامل عبد الظاهر المستشار القانوني للوزارة، و سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة، و محمد عامر رئيس الإدارة المركزية للفنادق والمحال والأنشطة السياحية بالوزارة، بالإضافة إلى عدد من ممثلي الإدارة المركزية لشركات السياحة.

وقد تم تكليف هذه اللجنة بالإشراف على جميع مراحل العملية الانتخابية، بدءاً من مراجعة إجراءات الترشح وتسجيل الأسماء، والتحقق من اكتمال النصاب القانوني، وصولًا إلى عملية الاقتراع، مرورًا بفرز الأصوات وإعلان النتائج، وذلك وفقًا للائحة النظام الأساسي للنادي.

تجدر الإشارة إلى أن نادي السيارات والرحلات المصري يعد من أقدم وأبرز أندية السيارات في العالم حيث تأسس عام 1924، وكان من أوائل المؤسسين للمنظمة الدولية للسيارات.
 

1000175392 1000175390 1000175386 1000175384

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يتابع الإجراءات التي اتخذتها "القابضة للمياه" بشأن ضوابط ترشيد الاستهلاك
  • وزير الإسكان يتابع الإجراءات التي اتخذتها "القابضة للمياه" بشأن ضوابط ترشيد استخدام المياه
  • ضبط منشأة استخدمت أسماء محظورة وخالفت ضوابط الإعلان الإلكتروني
  • كيف تحولت السياحة في السعودية خلال السنوات الأخيرة؟
  • تعاقد مع شركة سياحة وإقرار بالشهر العقاري.. ضوابط جديدة لحاملي تأشيرة الزيارة لأداء العمرة 2024
  • وزارة السياحة والآثار تسلط الضوء على أهمية نشر السلام بين شعوب العالم
  • "الحج والعمرة" تحث المعتمرين والزوار على الالتزام بآداب التصوير في الحرم المكي
  • وزارة السياحة تُشرف على انتخابات مجلس إدارة نادي السيارات والرحلات لدورة 2024/2028
  • "الحج والعمرة" توصي بتجنب الصلاة في الممرات والمداخل بالمسجد الحرام