نوقشت بالامس رسالة الدكتوراة المقدمة من الباحث المستشار  طارق منصور وعنوانها: " تحديات الأمن القومي المصري وأثرها على إستراتيجية التنمية. دراسة تطبيقية في الجغرافية العسكرية والأمن القومي.

ومُنح الباحث درجة الدكتوراه بمجال الجغرافية العسكرية والأمن القومى بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى والتوصيه بالطباعه والنشر والتبادل مع الجامعات والاكاديميات العسكرية.

تضمنت الرساله التحديات والتهديدات المؤثره فى الامن القومي الداخليه ومنها الاجتماعيه والثقافيه والاقتصاديه والتعليم والعمليات النفسيه والغزو الفكرى والارهاب والالغام والعوامل المؤثره فى سير العمليات العسكرية من طبيعة ارض وعوامل جويه ونوعية التسليح الملائم لها ..
والخارجيه ومنها الصراع العربي الإسرائيلي والامن المائى والانفجار السكانى بغزه وتقسيم السودان واثره الدفاعى والعسكرى وايضا تقيم توزيع القواعد العسكرية ومنظومات التسليح واستعراض اثر ذلك على استراتيجيات التنميه والامن القومى

وضمت لجنة الحكم والمناقشة طاقم الإشراف المكون من: المغفور له اللواء أركان حرب دكتور ناجي شهود مدير المخابرات الحربية الأسبق. أ.د. عادل شاويش استاذ الجغرافية البشرية. واللواء أركان حرب دكتور حسام الدين أنور مستشار الأمن القومي بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية.

كما شملت لجنة المناقشة والحكم:لواء أركان حرب دكتور محمد الغباري مدير سلاح المدرعات وكلية الدفاع الوطني الأسبق، مناقشا. وأ.د. إسماعيل يوسف أستاذ نظم المعلومات gis

حضر المناقشة عدد من الأساتذة واعضاء هيئة التدريس ، وعدد قادة القوات المسلحة، ووزارة الداخلية ، وعدد من رجال السلك القضائي ، والدبلوماسي، والهيئة العامة للإستعلامات، وأعضاء مجلس النواب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رسالة الدكتوراة تحديات الامن القومي دراسة تطبيقية الصراع العربى الإسرائيلى

إقرأ أيضاً:

احذر.. متصفح Arc به ثغرة خطيرة

تتمثل إحدى الميزات التي تميز متصفح Arc عن منافسيه في القدرة على تخصيص مواقع الويب. تتيح الميزة المسماة "Boosts" للمستخدمين تغيير لون خلفية موقع الويب، والتبديل إلى خط يفضلونه أو خط يسهل عليهم قراءته وحتى إزالة العناصر غير المرغوب فيها من الصفحة تمامًا. لا يُفترض أن تكون تعديلاتهم مرئية لأي شخص آخر، ولكن يمكنهم مشاركتها عبر الأجهزة. الآن، اعترفت شركة Browser Company، منشئة Arc، بأن باحثًا أمنيًا وجد خللًا خطيرًا كان سيسمح للمهاجمين باستخدام Boosts لاختراق أنظمة أهدافهم.

استخدمت الشركة Firebase، الذي وصفه الباحث الأمني ​​المعروف باسم "xyzeva" بأنه "قاعدة بيانات كخدمة خلفية" في منشوره حول الثغرة، لدعم العديد من ميزات Arc. بالنسبة لـ Boosts، على وجه الخصوص، يتم استخدامه لمشاركة ومزامنة التخصيصات عبر الأجهزة. في منشور xyzeva، أظهروا كيف يعتمد المتصفح على معرف المنشئ (creatorID) لتحميل التعزيزات على جهاز. كما شاركوا كيف يمكن لشخص ما تغيير هذا العنصر إلى علامة تعريف هدفه وتعيين التعزيزات المستهدفة التي أنشأها.

إذا قام فاعل سيئ بإنشاء تعزيز بحمولة ضارة، على سبيل المثال، فيمكنه فقط تغيير معرف المنشئ الخاص به إلى معرف المنشئ للهدف المقصود. عندما يزور الضحية المقصودة موقع الويب على Arc، يمكنه تنزيل البرامج الضارة للمخترق دون علمه. وكما أوضح الباحث، من السهل جدًا الحصول على معرفات المستخدم للمتصفح. سيشارك المستخدم الذي يحيل شخصًا ما إلى Arc معرفه مع المستلم، وإذا أنشأ أيضًا حسابًا من إحالة، فسيحصل الشخص الذي أرسله أيضًا على معرفه. يمكن للمستخدمين أيضًا مشاركة التعزيزات الخاصة بهم مع الآخرين، ولدى Arc صفحة تحتوي على تعزيزات عامة تحتوي على معرفات المنشئين للأشخاص الذين صنعوها.

وفي منشورها، قالت شركة المتصفح إن شركة xyzeva أخطرتها بشأن مشكلة الأمان في 25 أغسطي، وأصدرت إصلاحًا في اليوم التالي بمساعدة الباحث. كما أكدت للمستخدمين أنه لم يتمكن أحد من استغلال الثغرة الأمنية، ولم يتأثر أي مستخدم. كما نفذت الشركة العديد من التدابير الأمنية لمنع حدوث موقف مماثل، بما في ذلك الانتقال من Firebase، وتعطيل Javascript على Boosts المتزامنة افتراضيًا، وإنشاء برنامج مكافأة الأخطاء وتوظيف مهندس أمان كبير جديد.

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. هزة أرضية محسوسة دون تأثير
  • في ظل أوضاع غزة والسودان.. ماذا تحمل زيارة رئيس الإمارات لواشنطن؟
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل رئيس جامعة بنها الأسبق لمناقشة رسالة دكتوراه
  • مدير معمل تحليل متبقيات المبيدات: المرأة لها دور كبير في التنمية الزراعية
  • الشرطة الإسرائيلية تعتدي على رئيس أركان جيش الاحتلال السابق خلال مظاهرة
  • احذر.. متصفح Arc به ثغرة خطيرة
  • اليوم العالمي للسلام.. مصر تبرز دورها في أزمات ليبيا والسودان والصومال
  • «الأسبوع» تحاور مساعد وزير الخارجية الأسبق: حرب الظل تتفجر بين لبنان وغزة.. ومصر تتحرك لحماية الأمن القومي العربي من الانفجار
  • دكتور مجدي حمزة يكتب: بداية الدراسة واستعداد الطلاب