بوابة الوفد:
2024-09-23@18:29:31 GMT

أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 74.80 دولار للبرميل

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

شهدت أسعار النفط، ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الإثنين 23-9-2024، مدعومة بمخاوف من أن يؤثر الصراع في الشرق الأوسط على الإمدادات من منطقة الإنتاج الرئيسية وبتكهنات بأن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بقدر أكبر من المتوقع سيدعم الطلب.

أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 73.62 دولار للبرميل

 

نشرت وزارة البترول والثروة المعدنية الأسعار العالمية للبترول اليوم الأثنين الموافق 23-9-2024، وأشار تقرير وزارة البترول اليومى للأسعار العالمية للبترول إلى أن أسعار البترول العالمية تتعرض لعدة عوامل متناقضة والتي جعلتها تستقر على ارتفاع طفيف متأثرة بمخاوف من أن يؤدى الصراع في الشرق الأوسط إلى تقليل المعروض الإقليمي فضلا عن توقعات بأن يؤدى خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى تدعيم الطلب على النفط، بينما على النقيض من ذلك تسببت التوقعات الاقتصادية الأكثر ضعفاً في كل من الصين والولايات المتحدة إلى عدم ارتفاع الأسعار بصورة أكبر.

وذكر التقرير، أن أسعار خام القياس العالمى برنت  سجلت 74.80 دولار للبرميل.

كما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 71.32 دولار للبرميل.

وسجل خام أوبك 75.15 دولار للبرميل.

وقال ييب جون رونج، خبير استراتيجيات السوق في آي جي، لوكالة رويترز: "احتدم التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط بين إسرائيل وحزب الله بقدر ما، وهو ما قد يدعم أسعار النفط بشكل جيد بسبب مخاطر اندلاع صراع أوسع نطاقا في المنطقة".

وأضاف "مع ذلك، كانت مكاسب الأسعار محدودة إلى حد ما، وهو ما قد يعكس بعض التحفظات بشأن التأثير الفعلي على إمدادات النفط، نظرا لأن الصراع في الشرق الأوسط مستمر منذ بعض الوقت الآن" دون حدوث تعطل يذكر للإمدادات.

وتبادلت إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية إطلاق النار بكثافة أمس الأحد إذ أطلقت الجماعة صواريخ نحو عمق الشمال الإسرائيلي بعد تعرضها لبعض من أعنف عمليات القصف خلال عام تقريبا من الصراع.

وتصاعد الصراع بشكل حاد في الأسبوع الماضي بعد انفجار آلاف أجهزة الاتصال اللاسلكية (بيجر) وأجهزة اتصال لاسلكية أخرى يستخدمها أعضاء حزب الله. ووجهت أصابع الاتهام إلى إسرائيل التي لم تؤكد أو تنف مسؤوليتها.

وقالت بريانكا ساشديفا كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا في مذكرة إن أسعار النفط الخام ارتفعت بأكثر من أربعة بالمئة الأسبوع الماضي على خلفية خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، لكن ضعف معنويات الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط، حد من الصعود.

واضافت "لا يزال الطلب على الوقود غير مؤكد"، مشيرة إلى أن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة "أثار مخاوف من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي ربما توقع أن تعاني أسواق العمل".

وفي يوم الأربعاء الماضي، خفض البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة بواقع نصف نقطة مئوية، وهو انخفاض في تكاليف الاقتراض أكبر مما توقعه كثيرون.

وعادة ما تعمل تخفيضات أسعار الفائدة على تعزيز النشاط الاقتصادي والطلب على الطاقة، لكن المحللين والمشاركين في السوق قلقون من أن البنك المركزي يستشعر تباطؤا في سوق العمل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النفط أسعار النفط تعاملات اليوم الشرق الأوسط أسعار الفائدة الولايات المتحدة خفض أسعار الفائدة فی الولایات المتحدة فی الشرق الأوسط دولار للبرمیل أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

مع خفض الفائدة الأمريكية.. ماذا يحدث في سوقي النفط والذهب؟

ترتبط أسعار النفط والذهب بقرارات البنك المركزي الأمريكي، فيما يخص سعر الفائدة من رفع أو خفض، إذ أنه ومع اتخاذ البنك الفيدرالي الأمريكي قراره الأخير، شهدت أسعار النفط حالة الانخفاض، إذ انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 39 سنتا ليسجل سعر البرميل 74.49 دولار، بينما انخفض العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط بواقع 3 سنتات أو 0.04% لـ71.92 دولار، بحسب بيانات «رويترز».

وتأثرت مبيعات براميل النفط بتباطؤ الاقتصاد في الصين، وهي المستهلك الرئيسي للسلع الأساسية، ولكن على أساس أسبوعي، ارتفع كلا الخامين القياسيين بنحو 4%، حيث تعافت الأسعار بعد أن هبط سعر خام برنت لما دون 69 دولارا للمرة الأولى منذ 3 أعوام في 10 من سبتمبر الجاري.

أسعار الذهب عالميا 

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا، إذ لامست الأوقية أعلى مستوياتها عند 2626 دولارًا للأونصة، خاصة مع زيادة التكهنات حول ما إذا استمر البنك الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة من عدمه، بحسب من جانبه، قال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت.

 حالة من التذبذب في الأسعار

وأضاف إمبابي، في تصريح لـ«الوطن»، أن تلك الفترة شهدت حالة من التذبذب في أسعار الذهب صعودا وهبوطا بسبب زيادة التكهنات حول خفض جديد للبنك الفيدرالي الأمريكي يخص سعر الفائدة ودوره في التيسير النقدي، متوقعا بأن تشهد أسواق الذهب عالميا ومحليا تراجعا ثم هدوء واستقرار في الأسبوع المقبل، حيث أن كل ارتفاع يعقبه تراجع ومن ثم استقرار.

وأكد أنه مع تزايد وتيرة الصراعات بمنطقة الشرق الأوسط، فمن المتوقع أن تدفع الذهب لمستويات غير مسبوقة، الأمر الذي سيعرض الأسواق لحالة عدم استقرار سنشهدها خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • بـ 71 دولارا للبرميل.. النفط الخام «الأمريكي» يحافظ على مكاسبه
  • النفط يرتفع بسبب مخاوف الحرب في الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 75.09 دولارًا للبرميل
  • الصراع في الشرق الأوسط يرفع أسعار النفط العالمية
  • ارتفاع النفط بفعل توترات الشرق الأوسط وخفض الفائدة الأمريكية
  • أسعار النفط ترتفع في التعاملات الصباحية بعد خفض أسعار الفائدة
  • مع خفض الفائدة الأمريكية.. ماذا يحدث في سوقي النفط والذهب؟
  • النفط يسجل مكاسب أسبوعية بدعم خفض الفائدة
  • أسعار النفط تسجل مكاسب أسبوعية 4% بدعم خفض الفائدة الأمريكية