قال تقرير نشرته منصة تداول الذهب "موني ميتالز" استنادا إلى إحصاءات إن السعودية اشترت "سرا" 160 طنا من الذهب من سويسرا منذ أوائل عام 2022، مما ساهم في ارتفاع أسعار الذهب العالمية.

وقال محلل أسواق الذهب، يان نيوينهويغ، في التقرير إن المملكة انضمت إلى دول أسيوية أخرى في التخلص من حساسيتها طويلة الأجل لسعر الذهب.

وحتى وقت قريب، كان الطلب على الذهب في المملكة ينخفض عندما يرتفع سعر الذهب، ويزداد عندما يتجه السعر نحو الانخفاض. وقد أدى هذا إلى تخفيف التقلبات في سوق الذهب، التي تحكم فيها الغرب لعقود عديدة.

ومن أواخر عام 2022، وحتى الوقت الحاضر، ظلت السعودية مستوردا ثابتا، مما أدى إلى ارتفاع سعر الذهب.

"والأمر المذهل أن جزءا من التدفقات إلى المملكة من الذهب القادم من سويسرا، يذهب في الواقع إلى البنك المركزي السعودي، المعروف أيضا باسم مؤسسة النقد العربي السعودي".

ويشير رسم توضيحي إلى أن زيادة كميات الذهب التي اشترتها السعودية منذ يناير 2022 رافقتها زيادة في أسعار الذهب.

رسم توضيحي

ويبدو أن هذه الاستراتيجية تتناقض مع نظام البترودولار الذي لعبت المملكة دورا في تأسيسه في سبعينيات القرن الماضي. وفق المحلل، الذي ألمح إلى أن الرياض ربما تخطط للتحول بعيدا عن هذا النظام، وتتجه نحو الذهب.

وقال: "رغم أن السعوديين لعبوا دور رئيسيا في ولادة معيار الدولار العالمي في أوائل السبعينيات، إلا أنهم قد يصبحون هذه المرة محورا للانتهاء منه".

وتنسجم الإجراءات السعودية مع أجندة مجموعة البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) التي تسعى للعودة إلى استخدام الذهب، كمعيار للأسواق.

ومنذ جمد الغرب أصول روسيا بالدولار في فبراير 2022 "باتت الدول التي لديها خلافات دبلوماسية مع الغرب تستبدل دولاراتها بالذهب بشكل متزايد، والسعودية أحدث دولة بعد الصين وتايلاند تظهر تحولها من كونها حساسة للأسعار إلى محركة للأسعار".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

تقلبات أسعار الذهب في مصر: تقرير شامل لأسعار اليوم السبت 21 سبتمبر 2024

تقلبات أسعار الذهب في مصر: تقرير شامل لأسعار اليوم السبت 21 سبتمبر 2024.. شهدت أسعار الذهب في مصر اليوم، السبت 21 سبتمبر 2024، تغييرات ملحوظة في أسعار مختلف الأعيرة، مما يعكس حالة من التذبذب في السوق المحلي. وفقًا لبيانات الشعبة العامة للذهب والمجوهرات التابعة لاتحاد الغرف التجارية، نستعرض فيما يلي تفاصيل الأسعار:

أسعار الذهب حسب العيارتقلبات أسعار الذهب في مصر: تقرير شامل لأسعار اليوم السبت 21 سبتمبر 2024

- عيار 21: يُعتبر هذا العيار الأكثر رواجًا بين المصريين، حيث بلغ سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 3540 جنيهًا للشراء و3525 جنيهًا للبيع، وذلك دون احتساب المصنعية.
 
- عيار 24: المعروف بنقائه العالي، سجل اليوم سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 4040 جنيهًا للشراء و4017 جنيهًا للبيع.

- عيار 18: في حين سجل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 3030 جنيهًا للشراء و3013 جنيهًا للبيع، مما يعكس أيضًا تباينًا في الأسعار.

سعر الجنيه الذهب

بلغ سعر الجنيه الذهب في مصر اليوم 28،280 جنيهًا للشراء و28،260 جنيهًا للبيع، دون احتساب المصنعية أو ضريبة الدمغة.

وعلى الصعيد العالمي، وصل سعر أوقية الذهب إلى 2622 دولارًا للشراء و2621.5 دولارًا للبيع، حسب آخر التحديثات من شاشات التداول.

هذه التقلبات في الأسعار تشير إلى تأثيرات متعددة، من بينها التغيرات الاقتصادية العالمية والطلب المحلي، مما يجعل متابعة حركة السوق أمرًا ضروريًا للمستثمرين والمستهلكين على حد سواء.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. الصقور السعودية تزين سماء المملكة احتفالًا باليوم الوطني
  • خطة زيلينسكي للسلام التي لا بد أن يدعمها بايدن
  • الملك محمد السادس يرسل برقية إلى ولي عهد المملكة العربية السعودية
  • بيان توضيحي من وزير الإتصالات بشأن الرسائل التي تلقاها اللبنانيون اليوم
  • تقرير إسرائيلي يتحدّث عن المرّة الوحيدة التي كان من الممكن فيها اغتيال نصرالله.. ماذا كشف؟
  • المملكة صاحبة الفضل.. فلبيني يروي قصة حياته ونجاحه في السعودية ويحتفل باليوم الوطني 94
  • المملكة العربية السعودية: قيادة وريادة سياسياً واقتصاديا وإنسانياً!
  • بمحرك تيربو 1500 سي سي.. انطلاق سيارة إم جي GT 2025 الصينية في السوق السعودية
  • تقلبات أسعار الذهب في مصر: تقرير شامل لأسعار اليوم السبت 21 سبتمبر 2024