موقع 24:
2024-09-23@17:21:47 GMT

من وقع في فخ السنوار... إسرائيل أم إيران؟

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

من وقع في فخ السنوار... إسرائيل أم إيران؟

تساءلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، عما إذا كان الصراع مع تنظيم "حزب الله" اللبناني يُعرض إسرائيل للإرهاق على جبهات مُتعددة، أم أنه يلقي بورقة إيران النووية في الحفرة قبل الآوان، ويُعرض برنامجها النووي للخطر.

 ورأت جيروزاليم بوست، أن يحيى السنوار زعيم حماس، حاصر شخصاً ما، ويمكن أن يكون ذلك الشخص إسرائيل بجرها إلى حرب إقليمية أرادها السنوار عندما اتخذ قرار هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، ومن المُحتمل أن يكون ذلك الشخص إيران ووكيلها الرئيس حزب الله، بإهدار قدراتهما لدعم قضية السنوار في غزة بدلاً من الاحتفاظ بها لردع تل أبيب عن مهاجمة البرنامج النووي.

 

توصيات إسرائيلية بتحويل "هجوم البيجر" إلى نقطة تحول https://t.co/VMkE1cJQ3h pic.twitter.com/u2lFarO0l4

— 24.ae (@20fourMedia) September 19, 2024  حسابات السنوار

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية، أنه بالعودة إلى الوراء، بُنيت حسابات السنوار الذي أخطأ في التقدير، على أنه حال غزو جنوب إسرائيل، فإن حزب الله وإيران واليمن والميليشيات في سوريا، والفصائل في الضفة الغربية، وعرب الداخل في إسرائيل سوف ينضمون إليه، مشيرة إلى أن السيناريو الأفضل للسنوار، كان غزو حزب الله للقرى الشمالية في إسرائيل في الوقت الذي كانت حماس تفتك بالجبهة الجنوبية، وهو ما كان سيشكل ضربة مزدوجة تربك وتشل الجيش الإسرائيلي بشكل أكبر.

انضمام حزب الله

وبحال انضمام حزب الله في السابع من أكتوبر ، كان مفترضاً أن يطلق صواريخ على أجزاء كبيرة من إسرائيل لخلق المزيد من الفوضى والاضطرابات ووضع إسرائيل في موقف دفاعي، ولكن بدلاً من ذلك، اكتفى  بسلسلة رمزية من الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار على القرى والمدن الإسرائيلية الواقعة بالقرب من الحدود، وأشارت الصحيفة إلى أن التنظيم، خلال المراحل الأولى، لم يهاجم مرتفعات الجولان، أو أماكن مثل صفد أو عكا أو نهاريا، كما أن اليمن لم تنضم إلى الهجوم إلا بشكل متقطع وبتأخر كبير، أما بالنسبة لإيران، فإنها لم تنضم إلى الحرب حتى أبريل (نيسان)، ومنذ ذلك الحين ظلت على الهامش في أغلب الأوقات. 

هل أوقع السنوار إسرائيل في الفخ؟

وتقول الصحيفة إنه بعد الانتظار لأكثر من 11 شهراً، ربما أوقع السنوار إسرائيل في فخ معركة أكبر مع حزب الله، والتي قد تؤدي أخيراً إلى جلب حزب الله وإيران، وآخرين إلى الحرب بطريقة أكثر اكتمالاً.
وأضافت أنه إذا تمكن حزب الله من إلحاق الأذى بإسرائيل بالقدر الكافي بترسانته الصاروخية، والصمود بالقدر الكافي لفرض شروط مُحسنة لوقف إطلاق النار عليه وعلى حماس في غزة، فإن السنوار سيكون قد نجح ولو بتأخير لمدة 11 شهراً، مستطردة: "لكن هذا أبعد ما يكون عن السيناريو الأكثر ترجيحاً".

إسرائيل تتساءل: هل يفقد حسن نصر الله عقله؟https://t.co/GzoOpmiQd8

— 24.ae (@20fourMedia) September 20, 2024 خسائر حزب الله

وأشارت إلى أن حزب الله يتعرض منذ يوم الثلاثاء الماضي للضرب بطرق لم يتوقعها قط، وخسر ما بين 3 إلى 4 آلاف مقاتل، بالإضافة إلى قائد كتائب الرضوان إبراهيم عقيل وما يقرب من 14 من قادته، وأكثر من 500 قاذفة صواريخ وعدة آلاف من الصواريخ.
وتساءلت الصحيفة قائلة "ماذا لو تغلب الجيش الإسرائيلي في مرحلة ما على قدرة حزب الصاروخية؟ وماذا لو حقق الجيش الإسرائيلي في مرحلة ما قدرة متفوقة ضد حزب الله حيث يتم تحييد تهديداته الرئيسية ضد إسرائيل؟"، مجيبة بأنه من المثير للصدمة أن هذا قد يكون ممكناً بدون غزو.

تقويض المحور الإيراني

وذكرت أن الهدف الأساسي لحزب الله من وجهة نظر إيران، التي توفر ترسانته الصاروخية وتمويله وتدريبه، كان يتلخص في ردع إسرائيل عن مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، مضيفة أنه حال جر السنوار حزب الله إلى حرب لم يكن التنظيم مستعداً لخوضها، فإنه بذلك قد يتسبب في تقويض المحور الإيراني في الشرق الأوسط، فضلاً عن إضعاف تهديد وكيلها الرئيسي "حزب الله".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حماس تفجيرات البيجر في لبنان حزب الله إسرائيل الهجوم الإيراني على إسرائيل السنوار حماس إسرائیل فی حزب الله

إقرأ أيضاً:

ضربات مجنونة..إيران تحذر إسرائيل من "تداعيات خطيرة" بعد ضرب حزب الله

حذرت وزارة الخارجية الإيرانية إسرائيل الإثنين، من "تداعيات خطيرة" بعد ضرباتها لمواقع لحزب الله في لبنان.

وأان المتحدث باسم الخارجية ناصر كنعاني "بشدة الهجمات الجوية واسعة النطاق" التي شنتها إسرائيل على جنوب لبنان محذراً من "التداعيات الخطيرة للمغامرة الجديدة".
يأتي هذا الموقف في وقت تتصاعد وتيرة القصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله، ومخاوف من اتساع رقعة النزاع.
وأعلن الجيش الإسرائيلي الاثنين أنه "يوسع نطاق" ضرباته لحزب الله في لبنان، باستهداف أكثر من 300 موقع للحزب.

182 قتيلاً على الأقل في غارات جوية إسرائيلية على #لبنان https://t.co/nWitwgMbPz

— 24.ae (@20fourMedia) September 23, 2024 ووصف كنعاني الضربات الإسرائيلية بـ "مجنونة"، منتقداً "بشدة دعم الولايات المتحدة لإسرائيل"، داعياً مجلس الأمن الدولي إلى "اتخاذ تدابير فورية" لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • تجاهل السؤال عن رد إيران..بزشكيان: إسرائيل تريد توسيع الحرب
  • إيران تحذر إسرائيل من عواقب خطيرة بعد غارات جوية على لبنان
  • ضربات مجنونة..إيران تحذر إسرائيل من "تداعيات خطيرة" بعد ضرب حزب الله
  • لماذا نجحت إسرائيل مع حزب الله.. وفشلت مع السنوار؟!
  • إسرائيل تتحرى مقتل السنوار
  • إسرائيل تخطط لهجوم بري للاستيلاء على مناطق بعمق الأراضي اللبنانية
  • طبول حرب بين إسرائيل وحزب الله...أين إيران؟
  • حدث ليلا.. صواريخ حزب الله تشعل إسرائيل واستقالات بسبب السنوار ومتحور كورونا يثير رعب أوروبا
  • هروب جماعي للمستوطنين بسبب رشقات حزب الله الصاروخية على شمال إسرائيل