الحرة:
2024-09-23@15:31:36 GMT

مصر.. الكشف عن أسباب النزلات المعوية في أسوان

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

مصر.. الكشف عن أسباب النزلات المعوية في أسوان

قال وزير الصحة المصرية خالد عبد الغفار ، الاثنين، إن حالات الإصابة بالنزلات المعوية في محافظة أسوان، جنوبي البلاد، ستنحسر خلال أسبوع.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الإسكان شريف الشربيني ومحافظ أسوان إسماعيل كمال، انعقد في مستشفى "الصداقة" بمدينة أسوان.

وأضاف عبد الغفار، أن العدد الإجمالي للإصابات التي تم رصدها في المحافظة بلغ 480 حالة منذ 12 سبتمبر الجاري حتى الآن، بحسب ما نقلت الهيئة الوطنية للإعلام.

أما بالنسبة لحالات الوفاة التي تم تسجيلها في أسوان، وعددها 5، فأشار إليها الوزير بالقول "لم يتأكد ارتباطها بالنزلات المعوية".

وبحسب صحيفة "المصري اليوم"، قال عبد الغفار إن الحالات كانت تعاني من أعراض "إسهال، غثيان، قيء، مغص"، وتم حجز 68 حالة أما البقية فلم تستدع الحجز، حيث تلقت العلاج المناسب والتوصية الطبية باستكمال العلاج في المنزل.

وأضاف أنه، وحتى الآن "لا يوجد ارتباط وبائي لجميع الحالات وكانت أغلبها من منطقتي أبوالريش بحري ودراو، ولكل منطقة محطة مياه منفصلة"، مشيراً إلى أن سبب النزلات المعوية هو عدوى بكتيريا "الإيكولاي"، التي قد تتواجد في طعام ملوث أو ماء ملوث.

و"لهذا يعاني المصابون من حالات إسهال وقيء وارتفاع درجات الحرارة، لكن نظراً لحدة العدوى وعوامل السن والأمراض المزمنة وضعف المناعة قد تكون هناك بعض السلالات المتحورة من البكتريا أكثر خطورة وتستلزم الرعاية الصحية الشديدة"، بحسب ما شرح وزير الصحة خلال المؤتمر الصحفي.

وأفاد بأن "فترة الحضانة وظهور الأعراض بهذه العدوى البكتيرية تتراوح من يوم إلى 5 أيام، وتنتقل العدوى بين الأشخاص" مشدداً على أهمية اتباع تعليمات النظافة الشخصية، خاصة غسل الأيدي بعد استخدام المرحاض وقبل تناوُل الطعام، بالإضافة لشرب المياه الآمنة من المصادر غير الملوثة.

في الوقت نفسه، أكد عبد الغفار "خروج معظم حالات النزلة المعوية من المستشفيات"، نافياً ما تم تداوله من أخبار بشأن "وجود زحام في مستشفيات أسوان" وأنها لم تعد تتسع للمزيد من المرضى.

وقال الوزير المصري إن "الدولة تتعامل بمبدأ الشفافية والمكاشفة، ولا تخفي أي بيانات أو معلومات".

أعراض غريبة وقطع طريق.. ماذا يحدث في أسوان المصرية؟ في أسون، جنوبي مصر، إصابات غامضة ونقل مرضى بالعشرات إلى المستشفيات، والسبب لم يتم التأكد منه بعد.  هل المياه آمنة؟

منذ 11سبتمبر رصدت وزارة الصحة "زيادة في معدلات الإبلاغ والتردد على المستشفيات التي تعاني من غثيان وقيء وإسهال" في أسوان.

وفي 15سبتمبر  تحدثت حسابات عن إصابة نحو 124 شخص في قرية وادي العرب في مركز نصر النوبة في أسوان بأعراض نزلات معوية، وقالت محافظة أسوان إن السبب "تسمم غذائي بسبب حلوى المولد النبوي".

لكن الأخبار المتداولة عن وجود مشكلة ما في مياه الشرب، وحدوث وباء مثل الكوليرا، انتشرت بسرعة على مدار الأيام الماضية.

في المؤتمر نفسه، الاثنين، قال وزير الإسكان شريف الشربيني، إن المياه التي تم تحليلها في محطات المياه بمحافظة أسوان "مطابقة للمواصفات تماماً".

وأوضح أن محافظة أسوان تضم 108 محطات مياه شرب منها 5 محطات رئيسية تخدم حوالي مليون و600 ألف نسمة، مشيرا إلى أنه يتم يوميا أخذ عينات من مآخذ المياه، وكذلك من المياه الناتجة عن المحطات للتأكد من مطابقتها للمواصفات وهو إجراء متبع في كافة محطات الجمهورية بشكل دوري ويومي.

وتم "التأكد من سلامة المياه بشكل تام" بعد تحليل عينات جديدة على أثر الأخبار المتاولة حول أسباب النزلات المعوية في أسوان.

بدوره، بيّن وزير الصحة أن هناك إجراءات تقنية ومعقدة للاطمئنان على سلامة مياه الشرب التي تصل لجميع المصريين، بداية من دخول مياه النيل للأراضي المصرية، حتى وصول المياه إلى شبكات التوزيع للمنازل.

وأشار إلى "وجود نظام لحوكمة والكشف على مياه النيل التي تأتي عبر روافدها لمصر، حي تحصل وزارة الري والموارد المائية على عينات من السد والبحيرة بشكل دوري حتى وصولها للأراضي المصرية، ثم تقوم بمعالجات إن حدث شيء، وبعدها تصل المياه لمحطات المعالجة لتكون في عهدة وزارة الإسكان والشركة القابضة التي تُجري عمليات معالجة للمياه والتحاليل الدورية".

وأكمل عبد الغفار أن "وزارة الصحة تتخذ كل إجراءات الكشف المعملي والتحاليل عند خروج المياه من محطات المعالجة إلى الشبكات الداخلية، كما تعمل وزارة البيئة والتنمية المحلية في هذه المراحل".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: عبد الغفار فی أسوان

إقرأ أيضاً:

طوارئ في مستشفيات أسوان المصرية.. وأهالي في حالة خوف بسبب النزلات المعوية

أعلنت مستشفيات مدينة أسوان، أقصى جنوبي مصر، حالة الاستعداد القصوى خلال الأيام الماضية، في أعقاب انتشار إصابات كثيرة بنزلات معوية، تجري السلطات الصحية المصرية تحقيقًا لمعرفة أسبابها.

وأكدت وزارة الصحة المصرية، السبت، أن التقرير النهائي حول أسباب الحالات المصابة بالنزلات المعوية، "سيصدر خلال 48 ساعة".

وذكرت صحيفة "المصري اليوم" المحلية، أن أهالي المناطق التي أصيب بعض سكانها بنزلات معوية، اعتبروا أن "تلوث المياه" هو السبب الأساسي.

وقال أحد أهالي قرية "أبو الريش"، محمد مأمون: "رغم شكوانا منذ عشرات الأعوام من تلوث مياه الشرب في القرية، فإنه لم يستجب لنا أحد من المسؤولين، والإصابة بالنزلات المعوية بين الأهالي تزداد بشكل يومي، ووزارة الصحة على دراية بهذا الأمر".

وزارة الصحة المصرية تصدر بيانا جديدا بشأن "المرض الغامض" في أسوان أصدرت وزارة الصحة المصرية، السبت، بيانا تفصيليا حول مستجدات الوضع في محافظة أسوان أقصى جنوبي البلاد، وذلك في أعقاب انتشار عدد كبير من الحالات المصابة بنزلات معوية، وذلك وسط ذعر طال المواطنين لدرجة حديث البعض عن وجود حالات كوليرا.

كما نقلت الصحيفة عن مواطنة أخرى، أنها "رفضت فتح صنبور المياه" داخل منزلها على مدار يومين، خوفا من الإصابة بالعدوى كما حدث لجيرانها، واضطرت إلى شراء مياه معدنية.

وقالت: "الجميع داخل القرية يعيش في حالة من الرعب والقلق والخوف على أطفاله، وينتظر دوره في الإصابة".

وأشارت وزارة الصحة في بيان، السبت، إلى أنه "على خلفية ما رُصد من تردد حالات مصابة بأعراض نزلات معوية على مستشفيات محافظة أسوان.. تمت مناظرة المرضى المحجوزين بالمستشفيات، ومتابعة الخدمة الطبية المقدمة لهم".

وقال المتحدث باسم الوزارة، حسام عبد الغفار، إنه بعد "فحوصات أولية لمحطات المياه والمنازل، ثبت أنه لا يوجد تغير مرتبط بوجود بكتيريا أو تغير مايكروبيولوجي بمحطات المياه".

كما أشار إلى انخفاض إجمالي عدد الحالات التي تحتاج لدخول المستشفيات وتلقي العلاج "من 63 إلى 25 حالة فقط".

مقالات مشابهة

  • ليست مياه الشرب.. وزير الصحة يفجر مفاجاة عن سبب انتشار النزلات المعوية في أسوان
  • وزير الصحة يوضح أسباب حالات الإصابة بالنزلات المعوية في أسوان: ليست مياه الشرب| عاجل
  • وزير الصحة: 5 حالات وفاة في أسوان ولم يتأكد ارتباطها بحالات النزلات المعوية
  • وزير الصحة: تشكيل فريق عمل مشترك للوقوف على أسباب النزلات المعوية في أسوان
  • وزير الصحة عن النزلات المعوية في أسوان: المياه سليمة
  • وزير الصحة يصل أسوان لعقد مؤتمر صحفي لكشف أسباب إصابات النزلات المعوية
  • بيان جديد من «الصحة» بشأن مصابي النزلات المعوية في أسوان
  • طوارئ بمستشفيات أسوان المصرية.. وأهالي في حالة خوف بسبب النزلات المعوية
  • طوارئ في مستشفيات أسوان المصرية.. وأهالي في حالة خوف بسبب النزلات المعوية