نظم مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني -ممثلًا في دائرة المكتبات ومكتبة جامع السلطان قابوس بصحار وضمن خطته السنوية- حلقة عمل تدريبية حول تصميم وإنتاج الفيديوهات والتي تستمر على مدى يومين.

استهدفت الحلقة التدريبية ٦٠ طالبا وطالبة من طلبة مدارس الحلقة الثانية بمدارس تعليمية شمال الباطنة ويتم تنفيذها في ولايتي صحار والسويق قدمتها حنيفة القاسمية معلمة تقنية معلومات.

تناولت الحلقة التدريبية استخدام منصة (Vidnoz) ثم تطرقت إلى برامج عدة أخرى؛ للاستفادة منها في تصميم وإنتاج الفيديوهات والعديد من المحاور الأساسية ومنها مقدمة حول أهمية الذكاء الاصطناعي في تصميم وإنتاج الفيديوهات ثم نبذة تعريفية حول المنصة، تلاها عرض مرئي لمقطع فيديو تم إنتاجه بواسطة المنصة ثم قامت المحاضرة باستعراض إمكانيات المنصة وتعريف الطلبة بكيفية استخدام أدواتها المختلفة في تصميم الفيديوهات، ثم تطرقت إلى شرح تفصيلي حول كيفية تصميم وإنتاج الفيديوهات بشكل إبداعي ومتكامل بواسطة المنصة.

وفي الجانب التطبيقي تم تدريب الطلبة على تطبيق عملي لتصميم وإنتاج الفيديوهات من إنتاجهم باستخدام المنصة، بالإضافة إلى اطلاعهم على نماذج لفيديوهات مختلفة باستخدام تطبيقات ومواقع أخرى وذلك لتوجيه الطلبة للاستفادة من ميزاتها في هذا المجال.

هدفت الحلقة لتمكين الطلبة من استخدام هذا النوع من التطبيقات والبرامج وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في إنتاج وتصميم الفيديوهات لخدمة العملية التعليمية، كما ساهمت في تعزيز وتطوير المهارات الإبداعية للطلبة في التعامل مع الأدوات الرقمية الحديثة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مشاركة واسعة في "ملتقى الذكاء الاصطناعي" بالرستاق

 

الرستاق- خالد بن سالم السيابي

اختتمت فعاليات ملتقى الذكاء الاصطناعي الأول بولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، والذي نظمته جمعية المرأة العمانية بمشاركة نخبة من المدربين والمتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات، وذلك برعاية ميمونة بنت سالم بن سعيد المنذرية المديرة العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة جنوب الباطنة.

واستمر الملتقى لمدة خمسة أيام خلال الفترة من 15 - 19 سبتمبر، وشهد حضورًا واسعًا من المهتمين بالتقنيات الحديثة من داخل وخارج ولاية الرستاق، كما ركز الملتقى على تقديم مجموعة من الورش والمحاضرات التعليمية والتدريبية التي استهدفت تعزيز الوعي بأهمية الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مختلف المجالات، وتضمن خمسة محاور رئيسية وهي: مقدمة في الذكاء الاصطناعي، والتحول إلى الذكاء الاصطناعي، وأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية، بالإضافة لجلسات حول هندسة الأوامر والبوتات الذكية.

واشتمل اليوم الختامي على ورقتي عمل، قدمت الورقة الأولى المدربة سلامة النعيمي بعنوان الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى، والورقة الثانية قدمها المدرب رائف الزكواني بعنوان هندسة الأوامر والبوتات الذكية.

وشهد الملتقى إقبالًا لافتًا حيث شارك 32 متدربًا في اليوم الأخير من الفعاليات، مما يعكس الاهتمام المتزايد بهذه التقنيات الجديدة وتأثيراتها المتوقعة على مختلف القطاعات.

وأعربت ميمونة المنذرية عن سعادتها بالمستوى المتقدم للملتقى والاهتمام الكبير الذي حظي به من مختلف فئات المجتمع، مؤكدة أهمية الاستمرار في مثل هذه الفعاليات التي تسهم في تمكين الشباب والكوادر الوطنية بالتقنيات الحديثة.

واختتم الملتقى بتوزيع راعية الحفل ميمونة بنت سالم المنذرية المديرة العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة جنوب الباطنة، شهادات المشاركة على الحضور والمدربين والداعمين.

مقالات مشابهة

  • «الإنتاج الحربي»: تصميم وإنتاج أتوبيس مصري للنقل الجماعي يعمل بالطاقة النظيفة
  • الحكومة: تصميم وإنتاج أتوبيس مصري للنقل الجماعي وتوريد 110 للقاهرة والإسكندرية
  • تصميم وإنتاج أتوبيس مصري للنقل الجماعي يعمل بالطاقة النظيفة.. تفاصيل
  • مخاطر الذكاء الاصطناعي تصل للأطباء المشهورين.. فيديوهات بوجوههم تروّج لـعلاج معجزة
  • «حوبوت» أول روبوت للحبارى مدعوم بالذكاء الاصطناعي
  • مشاركة واسعة في "ملتقى الذكاء الاصطناعي" بالرستاق
  • حلقة عمل تناقش الاقتصاد الرقمي وبرامجه التنفيذية بشمال الباطنة
  • هالة صدقى تنشر فيديو لها بالذكاء الاصطناعي: "أيه رأيكم وأنا رفيعة؟!"
  • المخرج شهير يستبدل الموسيقيين البشريين بالذكاء الاصطناعي في أفلامه