قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الإثنين إنه جرى تسجيل حوالي 30 ألف حالة اشتباه بالإصابة بمرض جدري القردة في أفريقيا منذ بداية العام وحتى الآن، معظمها في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأضافت في تقرير أن أكثر من 800 شخص يشتبه في إصابتهم لاقوا حتفهم في أنحاء القارة الأفريقية خلال الفترة نفسها، وأشارت إلى أن بوروندي الدولة المجاورة للكونغو تشهد هي الأخرى تزايداً في الإصابات.

اتصال جسدي 

ويمكن أن ينتقل جدري القردة من خلال الاتصال الجسدي الوثيق، وعادة ما يسبب أعراضاً تشبه أعراض الإنفلونزا ويؤدي إلى ظهور بثور مليئة بالقيح ويأتي خفيفاً في الغالب لكنه قد يؤدي إلى الوفاة في حالات نادرة.

ولم يذكر بيان منظمة الصحة العالمية أرقاماً للمقارنة بها من السنوات السابقة.
وتفيد هيئة الصحة العامة التابعة للاتحاد الأفريقي بتسجيل 14957 إصابة و739 وفاة في سبع دول متضررة في عام 2023، بزيادة 78.5% في الحالات الجديدة مقارنة بعام 2022.
وجاء في تقرير منظمة الصحة العالمية أنه منذ يناير(كانون الثاني) إلى 15 سبتمبر (أيلول) من العام الجاري تم تسجيل 29342 حالة اشتباه و812 وفاة في أنحاء أفريقيا.
وفي أغسطس(آب) وحده، كان هناك 2082 حالة مؤكدة على مستوى العالم، وهو أعلى رقم منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2022.
وقال صندوق مكافحة الجائحة التابع للبنك الدولي يوم السبت، إنه سيقدم 128.89 مليون دولار لعشر دول أفريقية في مسعى لمكافحة تفشي المرض.

Almost 30,000 suspected mpox cases in Africa this year, WHO says https://t.co/RLOCMf8eKD pic.twitter.com/BOcAjYzQ2T

— Reuters (@Reuters) September 23, 2024

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية جدري القردة جدري القرود صحة

إقرأ أيضاً:

الإمارات تدعم القطاع الصحي في غزة بالمستلزمات الطبية الضرورية بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية

استقبل المستشفى الميداني الإماراتي في رفح وفداً من منظمة الصحة العالمية بهدف الاطلاع على الجهود الطبية ووضع آليات للتنسيق والتعاون وتبادل الخبرات، واستعراض الإمكانيات والتجهيزات الطبية التي تقدمها دولة الإمارات لرفع المعاناة عن الأشقاء الفلسطينيين في غزة.

وقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال عملية “الفارس الشهم 3” (12) طنًا من المساعدات الطبية والأدوية والمستلزمات الأساسية لمنظمة الصحة العالمية، لدعم المستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها قطاع غزة.

جرى خلال اللقاء التأكيد على التنسيق المشترك بين الطرفين في مجال إخلاء الجرحى ومواصلة المستشفى استقبال المصابين بشكل مستمر لدعم الوضع الصحي في قطاع غزة.

وتم الاتفاق على التعاون بين المستشفى ومنظمة الصحة العالمية لضمان استمرارية إيصال المساعدات الطبية وسد النقص في القطاع الصحي.

وناقش الجانبان أيضا خططًا طبية لمساندة الفلسطينيين بما في ذلك إمكانية تقديم الخدمات الطبية اللازمة، ووضع آليات تنسيقية لدعم القطاع الصحي، ومساعدة مرضى السرطان من الأطفال وإجلائهم للعلاج في الخارج إضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية.

تأتي هذه الزيارة جزءا من الجهود الإنسانية الاستثنائية للمستشفى الميداني الإماراتي، وسعيه لتعزيز التعاون الطبي مع منظمة الصحة العالمية وإبراز دوره الكبير في تقديم الرعاية الصحية في غزة منذ افتتاحه.

وأشاد وفد منظمة الصحة العالمية بالدور الإنساني الرائد لدولة الإمارات في المجال الطبي وجهودها المتواصلة في تقديم الرعاية الصحية للجرحى في ظل الظروف الصعبة في قطاع غزة.


مقالات مشابهة

  • قادم من الإمارات.. الهند تسجل أول إصابة بالسلالة الجديدة لجدري القردة.. عاجل
  • تسجيل 30 ألف حالة اشتباه بالإصابة بمرض جدري القردة حول العالم
  • تسجيل 30 ألف حالة اشتباه بالإصابة بمرض جدري القردة
  • طبيب روسي: الجائحة المقبلة ليست "جدري القردة"
  • الإمارات تدعم القطاع الصحي في غزة بالمستلزمات الطبية الضرورية بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية
  • لمواجهة «جدري القرود».. منظمة الصحة العالمية تسلم الكونغو الديمقراطية 33.5 طن من الإمدادات الطبية
  • رواندا أول دولة أفريقية تبدأ حملات التطعيم ضد "جدري القردة"
  • المغرب تعلن الطوارئ بسبب مرض "جدري القردة"
  • الأمم المتحدة: ثلث مرضى جدري القردة في بوروندي دون الخامسة من العمر