بغداد اليوم -  بغداد

رد وزير الإسكان والاعمار، بنكين ريكاني، اليوم الاثنين (23 أيلول 2024)، على رئيس مجلس النواب المقال محمد الحلبوسي بشأن تصريحاته حول مبالغ المشاريع الخدمية في بغداد.

وقال ريكاني في إيضاح، تابعته "بغداد اليوم": "عاشر بوفاء وخاصم بشرف وعادي بفروسية، عدد مشاريع فك الاختناقات لمدينة بغداد 18 وتتضمن 6 انفاق و41 مجسر و5 جسور عابرة لنهر دجلة بإجمالي تعاقد (1،866،871،815،600) ترليون وثمانمائة وستة وستون مليار وثمانمائة وواحد وسبعون مليون وثمانمائة وخمسة عشرة الف وستمائة دينار".

وأضاف ان "المصروف الفعلي على هذه المشاريع (786،023،188،967) سبعمائة وستة وثمانون مليار وثلاثة وعشرون مليون ومائة وثمان وثمانون الف وتسعمائة وسبعة وستون دينار".

وتابع الوزير "بلغت تعاقدات مشاريع الوزارة للأعوام (2023 - 2024)  في المحافظات (2،844،858،911،000) اثنان ترليون وثمانمائة واربعة واربعون مليار وثمانمائة وثمان وخمسون مليون وتسعمائة واحدى عشر الف دينار"، مبينا انه "بلغ المصروف الفعلي (721،200،000،000) سبعمائة وواحد وعشرون مليار ومائتا مليون دينار".

وأوضح ان "هناك مشاريع للبنى التحتية للوزارة في كافة المحافظات قيد الاجراء في وزارتنا ووزارتي المالية والتخطيط بقيمة تزيد عن ثلاثة ترليون ونصف دينار جزء كبير منها سيحال هذا العام".

واكد انه "وبذلك تكون المبالغ المخصصة لمشاريع المحافظات اكثر بحوالي اربع مرات من مبالغ مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد والتي كانت حاجة ملحة فعلاً وتشرفت وزارتنا بتنفيذها"، مشيرا الى ان "هذا فقط في وزارتنا، وادعو الوزارات الأخرى ووزارة التخطيط لبيان الأرقام للوزارات الأخرى".

وكان المقال محمد الحلبوسي قد ادعى ان المبالغ المخصصة لفك الاختناقات المرورية في بغداد تجاوزت اضعاف الأموال المخصصة للمشاريع في المحافظات.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مشاريع سياحية في العراق: هل تعزز النمو أم تعمق الفساد والفقر؟

سبتمبر 23, 2024آخر تحديث: سبتمبر 23, 2024

المستقلة/- كشفت هيئة السياحة التابعة لوزارة الثقافة العراقية عن مشروع إنشاء أكبر (بوليفارد) في جزيرة بغداد السياحية، بالإضافة إلى تقدم أعمال بناء أضخم فندق في كربلاء المقدسة بمواصفات خمسة نجوم. بينما تبدو هذه المشاريع خطوة واعدة نحو تنمية السياحة في العراق، إلا أن هناك جدلًا واسعًا حول الجدوى الحقيقية لهذه المشاريع وتأثيرها على المجتمع والاقتصاد المحلي.

يعتبر رئيس الهيئة، ناصر غانم مراد، أن السياحة من أهم القطاعات التي يتمتع بها البلد، خاصة السياحة الدينية نظراً لوجود المراقد المقدسة لمختلف الأديان. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل يمكن للعراق بالفعل أن يستفيد من هذه الموارد السياحية بشكل مستدام؟

مشروع (بوليفارد) في جزيرة بغداد: هل سيحقق الأهداف المرجوة؟

مشروع (بوليفارد) في جزيرة بغداد يعد مشروعًا طموحًا، يتضمن إنشاء مدينة مائية وترفيهية ومطاعم. لكن، في ظل الواقع الأمني والاقتصادي الحالي، يتساءل الكثيرون عن قدرة العراق على جذب المستثمرين والسياح. هل سيمكن للعراق تجاوز التحديات المستمرة مثل الفساد وسوء الإدارة لتحقيق هذه الرؤية؟

تطوير كربلاء: منافع أم تكاليف اجتماعية؟

في كربلاء، يتقدم إنشاء فندق ضخم تكلفته تتجاوز 100 مليون دولار، لكن البعض يرى أن هذه الاستثمارات قد تكون على حساب المجتمعات المحلية. كيف ستؤثر هذه المشاريع على أسعار الإيجارات والسلع الأساسية في المنطقة؟ هل ستساهم في خلق فرص عمل حقيقية للسكان المحليين أم ستعزز من ثقافة الاعتماد على القطاع السياحي الأجنبي؟

دعوات للاستثمار في النجف: الاستدامة والشفافية مطلوبة

هيئة السياحة دعت الشركات للاستثمار في النجف الأشرف، لكن هذه الدعوات تتطلب مزيدًا من الشفافية والمشاركة المجتمعية. كيف يمكن للحكومة ضمان أن هذه المشاريع ستكون مفيدة للسكان المحليين وستعزز من الاقتصاد المحلي بدلاً من الاستغلال؟

النهوض بالقطاع الخدمي: تحديات القطاع الخاص

على الرغم من التوجه نحو استثمار الفنادق الكبرى من قبل شركات عالمية، يبقى التحدي الأكبر هو تحقيق توازن بين القطاع الخاص ومصالح المجتمع. هل ستنجح الحكومة في جذب الاستثمار مع الحفاظ على حقوق المواطنين المحليين؟

مقالات مشابهة

  • بغداد.. كشف قيمة مشاريع فك الاختناقات
  • وزير الإعمار:المبالغ المخصصة لمشاريع المحافظات أكثر بـ4 مرات من مشاريع فك الاختناقات في بغداد
  • 30 مليون ريال عُماني إجمالي قيمة أذون الخزانة الحكومية المخصصة لهذا الأسبوع
  • أموال بغداد تؤخر زيارة وفد كردي إلى العاصمة وأربيل تنتظر ألف مليار دينار - عاجل
  • إقليم كوردستان يواجه نقصاً مالياً قدره 243 مليار دينار لتغطية رواتب آب الماضي
  • مشاريع سياحية في العراق: هل تعزز النمو أم تعمق الفساد والفقر؟
  • كردستان تسلم بغداد 100 مليار دينار كإيرادات غير نفطية لشهر آيار
  • أربيل تحول 91 مليار دينار الى بغداد
  • كوردستان تودع حوالي 100 مليار دينار من إيرادات النفط بخزينة الدولة العراقية