أكد المهندس عماد محمد جنجن وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، استخدام قش الأرز في تغذية الحيوان عن طريق فرمه أو الحقن بغاز الأمونيا أو محلول اليوريا، كذلك خلطه مع البرسيم في الحشة الأولى لمنع حدوث الأمراض للعجول الصغيرة، كذلك استخدام بدائل الذرة مثل السورجم والذرة الرفيعة لتغذية الدواجن.

توعية المزارعين باستخدام المخلفات الزراعية كالشعير

جاء ذلك خلال ندوة إرشادية عن استغلال قش الأرز في تغذية الحيوان وزيادة الإنتاج الحيواني بالمركز الإرشادي بالزنكلون بمركز الزقازيق؛ بهدف توعية المزارعين باستخدام المخلفات الزراعية كالشعير المستنبت والأوزولا (بدائل الأعلاف) وذلك لتقليل تكاليف تغذية الحيوان.

 إجراء زيارة حقلية والمرور علي زراعات القطن

وعلى جانب آخر، أشار وكيل وزارة الزراعة، إلى قيام الإدارة بإجراء زيارة حقلية والمرور على زراعات القطن، وتنبيه المزارعين باستخدام طرق الجنى المحسن والرش الدوري ضد ديدان اللوز وتقديم التوصيات الفنية لمقاومة الأمراض التي تصيب النبات.

 ومن جانبه، أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية أهمية عقد الندوات الإرشادية التي تساعد في تنمية القطاع الزراعي وزيادة إنتاجية المحاصيل، كذلك تحسين المعاملات الزراعية للمزارعين ورفع مستوى معيشتهم، موجهًا بنشر الوعي بين المزارعين بأحدث التقنيات الزراعية وتقديم المشورة الفنية لهم حول اختيار المحاصيل المناسبة لظروف البيئة ومساعدتهم في الحصول على أفضل أنواع البذور والأسمدة لتحسين جودة المحاصيل وزيادة الإنتاجية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية الزراعة قش الأرز حصاد القطن

إقرأ أيضاً:

وكيل «صحة الشرقية» يجتمع بمديري المستشفيات لمناقشة خطط العمل

عقد الدكتور هاني مصطفى جميعة، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، اجتماعا مع مديري المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظة، لمناقشة خطط العمل السابقة والمقبلة، وتطوير الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بمحافظة الشرقية، اليوم الأحد، في قاعة الاجتماعات بديوان عام المديرية، في حضور وكيل المديرية، ومدير عام الطب العلاجي، ومديري الإدارات الفنية المختصة بالمديرية.

عرض مؤشرات الأداء بكل قسم طبي بصور دورية

وأكد وكيل وزارة الصحة، أهمية عرض مؤشرات الأداء بكل قسم طبي بصور دورية، ومقارنة كل مستشفى بآخر، مع تحفيز المستشفيات المتميزة، كما تأكد من جاهزية الوحدات الجديدة لإذابة الجلطات الدماغية للافتتاح والتشغيل، خلال الساعات المقبلة، وذلك للمرة الأولى بصحة الشرقية، وفي عدد 6 مستشفيات بالمحافظة، هي: «الزقازيق العام، وفاقوس المركزي، وبلبيس، والسعديين، وأبوكبير، وأولاد صقر المركزي»، بعد الإنتهاء من الخطة التدريبية للفرق الطبية، وتوفير العلاج اللازم للمرضى بها.

أهمية الاستثمار في العنصر البشري

وشدد «جميعة» على أهمية الاستثمار في العنصر البشري، والتدريب والتعليم الطبي المستمر للعاملين كافة بالمستشفيات، خاصة بالتزامن مع المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وكذلك العمل على إضافة خدمات طبية مستحدثة، وتطوير الأقسام الطبية والخدمات المقدمة للمرضى والمواطنين بمستشفيات الصحة بالمحافظة.

ووجه بتكليف اللجنة العلمية بالمديرية، بمتابعة الخدمات المستحدثة وآلية تنفيذها، وشدد على المتابعة المستمرة، والتأكد من تقديم الخدمة بجودة عالية للمرضى، مع انتظام عمل العيادات الخارجية، والانتهاء من أي قوائم انتظار خاصة بالعمليات الجراحية، ومتابعة تطبيق معايير الجودة كافة وسياسات مكافحة العدوي بالأقسام، واتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية، والإجراءات الصحيحة للتخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة بها.

مقالات مشابهة

  • وكيل زراعة البحيرة يشدد على دقة توزيع الأسمدة
  • لتحويلها إلى أسمدة ومحسنات للتربة.. “زراعة الوادي” تعزز الاستفادة من المخلفات الزراعية.. وتقنيات حديثة لإنتاج "البيوجاز"
  • وكيل «صحة الشرقية» يجتمع بمديري المستشفيات لمناقشة خطط العمل
  • «عرابي 3».. حصاد أحدث أصناف الأرز المقاوم للجفاف بجامعة الزقازيق
  • إزالة 129 حالة تعد على الأراضي الزراعية بمراكز الشرقية
  • «زراعة الدقهلية»: إنتاجية محصول الأرز للعام الجاري مبشرة
  • “الاكتفاء الذاتي” من المحاصيل الزراعية هدف استراتيجي لثورة 21 سبتمبر
  • إزالة 4 حالات تعد على الأراضي الزراعية في الشرقية
  • صاحب فكرة زراعة الأرز البسمتي بالدقهلية يكشف لـ«الأسبوع» تفاصيل التجربة