موقع 24:
2024-09-23@14:31:34 GMT

600 عنوان لـ"أبوظبي للغة العربية" في "الرياض للكتاب"

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

600 عنوان لـ'أبوظبي للغة العربية' في 'الرياض للكتاب'

يقدّم مركز أبوظبي للغة العربية لجمهور الأدب والثقافة 600 عنوان متنوّع من إصداراته، أثناء مشاركته في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظّمه هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية في الفترة من 26 سبتمبر (أيول) الجاري إلى 5 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

ويسعى مركز أبوظبي للغة العربية، بمشاركته في المعرض إلى استقطاب الجامعات السعودية، والمكتبات، والوكلاء، ودور النشر الخاصة لشراء وتوزيع الكتب الصادرة عنه، إلى جانب الاطلاع على الفعّاليات المصاحبة للمعرض، واستلهام أفكار جديدة وتجارب حيوية للاستفادة منها على صعيد معرض أبوظبي الدولي للكتاب.


 وأكد رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم: "يحرص المركز على الحضور والمشاركة في مختلف الفعّاليات الثقافية الإقليمية والدولية، والتفاعل مع أنشطتها وفعالياتها المهمة، وصنّاع النشر، انطلاقاً من دوره الريادي في دعم الحراك الثقافي العربي، وترسيخاً للدور المحوري الذي تقوم به إمارة أبوظبي في تدعيم جسور التلاقي الثقافي والحضاري بين جميع الثقافات، باعتبارها منارة علم ومعرفة".
وقال: "إن معرض الرياض الدولي للكتاب من الملتقيات الثقافية المهمّة في المنطقة، وقد نجح خلال 4 عقود في أن يستقطب أبرز دور النشر العربية والعالمية المهمة  في المنطقة، ويقدّم لروّاده مجموعة واسعة من الفعّاليات والإصدارات التي تسهم في التعريف بأصالة الثقافة العربية وتفرّد لغتها".
يذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب سنوياً يجتذب المهتمّين بالأدب والنشر والترجمة من شركات ومؤسّسات وأفراد، ويؤدي دوراً فاعلاً في تعزيز شغف القراءة، وزيادة الوعي المعرفي والثقافي والأدبي والفنّي لدى جميع أفراد المجتمع من خلال برنامجه المتكامل الذي يضمّ جلسات حوارية، وأمسيات شعرية، ومسرحيات، وحفلات موسيقية، وورش عمل تغطّي مختلف المجالات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مركز أبوظبي للغة العربية أبوظبی للغة العربیة الدولی للکتاب

إقرأ أيضاً:

الأربعاء.. افتتاح معرض نقابة الصحفيين للكتاب الواحدة ظهرًا

يفتتح خالد البلشي نقيب الصحفيين، وفريد زهران رئيس اتحاد الناشرين المصريين، النسخة الأولى من معرض نقابة الصحفيين للكتاب يوم الأربعاء 25 سبتمبر الساعة 1 ظهرًا في الدور الرابع بمقر النقابة.

أكد خالد البلشي نقيب الصحفيين، أن المعرض يستمر خلال الفترة من الأربعاء 25 سبتمبر حتى السبت 5 أكتوبر من الساعة 11 صباحًا، وحتى الساعة 10 مساءً، عدا الجمعة.

وقال النقيب إن عدد دور النشر المشاركة في المعرض يبلغ 40 دار نشر مصرية تقدم خصومات للصحفيين وأسرهم، وجمهور المعرض، تتراوح بين 35% حتى 50% طوال فترة المعرض.

ووجه النقيب الشكر لمجلس إدارة اتحاد الناشرين برئاسة فريد زهران، وأشار إلى أن المعرض نتاج بروتوكول تعاون بين النقابة، والاتحاد لتوفير عددٍ من الخدمات المشتركة لأعضاء النقابة، وأعضاء الاتحاد.

وقال جمال عبدالرحيم سكرتير عام النقابة، إنه تم تجهيز الدور الرابع بالنقابة مقرًا للمعرض لاستقبال أجنحة الناشرين، والصحفيين وأسرهم، وكل زوار المعرض، الذي يعد الأول من نوعه في نقابة الصحفيين.

وأضاف أن النقابة تستعيد دورها الريادي كمنبر ثقافي لكل المصريين خلال فترة معرض الكتاب، وخلال الفترة القادمة.

وأكد محمود كامل وكيل النقابة، ورئيس اللجنة الثقافية والفنية أنه سيقام على هامش المعرض عدد من الفعاليات الثقافية والفنية.

وقال "كامل" إن يوم الافتتاح 25 سبتمبر يشهد عقد مؤتمر صحفي الساعة 3 عصرًا لكشف وقائع التحريض الرسمي الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني من قبل مسئولين بالكيان الصهيوني حرضوا، ومازالوا يحرضون على إبادة الشعب الفلسطيني، حيث تكشف نقابة الصحفيين هذه الوقائع الموثقة لتصريحات مسئولي الكيان الصهيوني، بما يضعهم تحت طائلة القانون الدولي، وتعلن نقابة الصحفيين خلال المؤتمر لكل العالم عن حملة لإدراج هذا الملف ضمن ملاحقات قادة الاحتلال الصهيوني في المحاكم الدولية.

وأضاف أن فعاليات اليوم الأول تشهد عرض الفيلم الوثائقي "فلسطين.. ما وراء النكبة" الساعة 5 عصرًا، والفيلم من إنتاج  القناة الوثائقية، ويليه ندوة مع صناع الفيلم وبعض المشاركين فيه.

يُوثق الفيلم جذور نكبة 1948م، والاحتلال الإسرائيلي لأرض فلسطين، حيث يتتبع تاريخ نشأة الحركة الصهيونية في أوروبا، والأسباب التي دفعت القوى الاستعمارية إلى دعم قيام إسرائيل.

يرصد الفيلم كذلك تاريخ الهجرات اليهودية الأولى إلى فلسطين، والجرائم التي ارتكبتها العصابات الصهيونية أوائل القرن العشرين في حق الشعب الفلسطيني، وصولًا إلى ما عُرف بـ "النكبة"، مع إعلان قيام دولة إسرائيل على أرض فلسطين العربية عام 1948م.

ومن المقرر أن يعلن عن فعاليات اليوم التالي يوميًا في بيان صحفي ضمن برنامج "فعاليات معرض نقابة الصحفيين للكتاب".

مقالات مشابهة

  • الأربعاء.. افتتاح معرض نقابة الصحفيين للكتاب الواحدة ظهرًا
  • أبوظبي للغة العربية يشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • “أبوظبي للغة العربية” يشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى وجامعة خليفة يستعرضان روبوت الحبارى «حوبوت» في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024
  • خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر
  • 5 أيام تفصل عشاق الثقافة على افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • سلطان القاسمي يشهد انطلاق فعاليات "مؤتمر الشارقة الدولي الثاني للدراسات العربية في أوروبا" ويعلن اكتمال المعجم التاريخي للغة العربية
  • خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عن معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية ينظم مؤتمره الدولي ” حوسبة اللغة العربية وإثراء البيانات اللغوية”