صحيفة الاتحاد:
2024-09-23@14:25:48 GMT

باحثون يابانيون: اكتشاف بروتينات تحرق الدهون

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

اكتشف فريق بحثي ياباني، متغيرات بروتينية تزيد أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وتساعد على حرق الدهون، وهو ما قد يفتح الطريق لتطوير دواء جديد يساعد الناس على إنقاص الوزن دون اتباع نظام غذائي.

وذكرت وكالة أنباء "كيودو"اليابانية، أن نتائج الفريق، التي نشرت في المجلة العلمية الأوروبية "Molecular Metabolism"، أظهرت أن نسخًا مختلفة من بروتين PGC-1a يتم إنتاجها في العضلات الهيكلية عندما يمارس الناس التمارين الرياضية، وكلما كانت الزيادة أكبر، كلما أنفق الناس المزيد من الطاقة.

وقال الفريق، الذي يضم باحثين من كلية الدراسات العليا للطب في جامعة كوبي ومؤسسات أخرى: "إن الزيادة في التعبير عن PGC-1a، والتي تعزى في الغالب إلى زيادة تنظيم المتغيرات البديلة، أمر محوري لتعزيز الإنفاق التكيفي للطاقة".

ووجد الفريق أن الفئران التي تفتقر إلى هذه المتغيرات "تظهر ضعفًا في إنفاق الطاقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، مما يؤدي إلى تطور السمنة وفرط الأنسولين".

أخبار ذات صلة ارتفاع حصيلة وفيات الأمطار الغزيرة في اليابان كوريا الشمالية تُتوج بكأس العالم للشابات للمرة الثالثة!

وعندما فحص الفريق العضلات الهيكلية لدى البشر، وجد أن المتغيرات البديلة لجين PGC-1a زادت أيضًا أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

وذكر أن إنتاج المتغيرات يختلف من فرد إلى آخر، مما يؤدي إلى فجوة في فقدان الوزن حتى عندما يمارس الناس التمارين الرياضية نفسها.

في حين أن الأدوية التي تعمل على قمع الشهية عادة ما توصف لعلاج السمنة، فإن النتائج الأخيرة قد تؤدي إلى تطوير أدوية جديدة تعمل على تحفيز أو زيادة تلك المتغيرات بشكل مستقل عن ممارسة الرياضة.

 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الرياض اليابان الدهون الحشوية السمنة حرق الدهون التمارین الریاضیة

إقرأ أيضاً:

باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم

#سواليف

حلّ عددٌ من الباحثين من جامعة عمان الأهلية ضمن قائمة أفضل 2% من الباحثين استشهادًا بأبحاثهم على مستوى العالم وفقاً لدراسة صادرة عن جامعة ستانفورد الامريكية للعام 2024.

هذا التصنيف يصدر سنوياً طبقاً لدراسة يجريها مجموعة من العلماء في جامعة ستانفورد الأميركية العريقة، حيث يعرف في الوسط الأكاديمي بإسم تصنيف ستانفورد.

الباحثون المتميزون هم: عميد البحث العلمي الأستاذ الدكتور أحمد أبو عرابي، والأستاذ الدكتورة منال العباس من كلية العلوم الطبية المساندة، والأستاذ الدكتور قصي شمبور من كلية العلوم التربوية، والدكتور إبراهيم العاصي من كلية الهندسة.

مقالات ذات صلة مهم حول نتائج القبول الموحد 2024/09/23

يشمل التحديث بيانات تتعلق بالتأثير على مدار الحياة المهنية وكذلك تأثير العام الماضي فقط (العام 2023). ويعتمد إدراج الباحثين في القائمة على تصنيفهم ضمن أفضل 100,000 باحث وفقًا لمؤشر C، أو ضمن أعلى 2% في مجالاتهم الفرعية.

ويعكس هذا الإنجاز مكانة جامعة عمان الأهلية في مجال البحث العلمي، ويؤكد التزامها بتعزيز دور البحث الأكاديمي في المجتمعين المحلي والعالمي.

مقالات مشابهة

  • تطوير أدوية جديدة تحرق الدهون دون رياضة
  • باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم
  • «البروتينات حارقة الدهون» كشف يفتح الباب أمام أدوية فعالة لإنقاص الوزن
  • باحثون يابانيون يتوصلون إلى بروتينات تحرق الدهون
  • باحثون مغاربة ضمن أفضل العلماء في العالم (تصنيف ستانفورد)
  • ما مقدار التمارين لتجنّب أضرار الجلوس فترات طويلة؟
  • نصائح من «الصحة» للوقاية من الأمراض في أثناء ممارسة الأنشطة المدرسية
  • منية النصر تحصل على المركز الأول في إنهاء المتغيرات المكانية بالدقهلية
  • من هو إبراهيم عقيل التي تم تصفيته في قلب بيروت أثناء اجتماع سري تحت الأرض؟