موقع 24:
2024-09-23@14:35:29 GMT

مسؤول فرنسي: لن نسحب جنودنا من جنوب لبنان

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

مسؤول فرنسي: لن نسحب جنودنا من جنوب لبنان

كشفت مصادر رسمية أنّ 700 جندي فرنسي يعملون في قوات اليونيفيل سيبقون في مواقعهم جنوب لبنان، على الرغم من اشتداد الضربات الإسرائيلية والهجمات المُضادة من حزب الله اللبناني.

وفي مواجهة التوترات العسكرية المُتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط، فإنّ أهمية وأمن وجود قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، بات اليوم يُثير العديد من الأسئلة.

وفي السياق المتوتر بين إسرائيل وحزب الله، يُراقب الجيش الفرنسي التطوّرات عن كثب.

ووفقاً لقائد عسكري فرنسي كبير أجرت أسبوعية "لو جورنال دو ديمانش" مقابلة معه، فإنّ الجنود الفرنسيين المُنتشرين في جنوب لبنان، يتعايشون مع الأوضاع، وهم مُستعدّون لأيّ احتمال على الرغم من بعض التوتر والقلق الذي يبدو على وجوههم، وإنّ انسحابهم ليس على جدول الأعمال.

وتعتبر وزارة الدفاع الفرنسية استقرار لبنان أولوية مُطلقة، وهذا يعتمد إلى حدّ كبير على دور قوات اليونيفيل، وبشكل خاص الجنود الفرنسيين في تطبيق القرار 1701 ولعب دور المُراقبين. وفي نهاية الشهر الماضي مدّد مجلس الأمن الدولي ولاية اليونيفيل حتى 31 أغسطس (آب) 2025. وفي المُجمل، يتولى 10500 جندي حفظ سلام من 48 دولة تسليح اليونيفيل.

INFO JDD. Attaques au Liban : les 700 soldats français de la Finul restent en poste malgré les frappes israéliennes sur Beyrouthhttps://t.co/IyRws1Q4Pl

— Le JDD (@leJDD) September 21, 2024 قاعدة الاشتباك الوحيدة

ويُثير وضع الجنود الفرنسيين في لبنان العديد من الأسئلة حول احتمال بقائهم أو مُغادرتهم.

وحول ردّ فعل القوات الفرنسية في حال وقوع هجوم مباشر عليها، أكد الضابط الكبير في الجيش الفرنسي أنّ "قاعدة الاشتباك الوحيدة هي الدفاع عن النفس"، مُشدّداً على أنّ انسحاب الجنود الفرنسيين "ليس على جدول الأعمال".

لكن، وعلى الرغم من الهدوء الذي يسود محيط قاعدة دير كيفا جنوب لبنان، حيث يتمركز الجنود الفرنسيون، فقد تمّ رفع مستوى التأهب، ومن المقرر أن يقوموا باستئناف دورياتهم على بعد حوالي15كيلومتراً.

وحذّرت إسرائيل من عمليات محتملة في الأراضي اللبنانية، وبناءً على ذلك فقد تمّ إلغاء بعض دوريات قوات اليونيفيل، والتي يعتمد عملها على ضمان إسرائيل عدم حدوث أي خطر يُهدّد حياة عناصرها.

Au Sud-Liban avec les soldats français de la Finul : «Le premier qui touche un Casque bleu a perdu»@Libe a suivi le contingent français de la Finul près de la Ligne Bleue, à la frontière entre Israël et le Liban. Reportage : https://t.co/a2igaN2oM6

— Libération (@libe) July 29, 2024 لن يُدافعوا عن حزب الله!

وتتمثل مهمة قوة اليونيفيل التي أنشأها مجلس الأمن عام 1978 في الإشراف على انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان والحفاظ على الأمن والسلام. ويضمن هؤلاء الجنود تطبيق القرار 1701، ويلعبون دور المُراقبين.

ومع ذلك، يشكك الكثيرون في فعالية قوات اليونيفيل في حالة حدوث توغل إسرائيلي، وهو التهديد الذي تواصل تل أبيب التلويح به.

وأكد مصدر عسكري فرنسي أنّ هؤلاء "الجنود ليسوا هناك لمُحاربة أحد، بل للتحقق من احترام قرار إحلال السلام".

ويُضيف "في الواقع، إذا هاجمت إسرائيل، فلن تتمكن اليونيفيل من إيقافها، لكن من الناحية السياسية، لا تستطيع إسرائيل مهاجمة قوة تابعة للأمم المتحدة بشكل مباشر أو غير مباشر"، مُشدداً على أنّه لن يكون من الممكن التسامح مع مقتل فرنسي في فرنسا للدفاع عن حزب الله اللبناني.

Today, the UN Security Council renewed UNIFIL's mandate for another year with Resolution 2749 (2024), calling for full implementation of Resolution 1701, respect for the Blue Line, and urging all parties to immediately reduce tensions.

STATEMENT: https://t.co/bdcJn0QRiu pic.twitter.com/tCP2upWpRa

— UNIFIL (@UNIFIL_) August 28, 2024

وتصاعدت دعوات في فرنسا لسحب جنودها من جنوب لبنان باعتبار أنّ وجودهم غير مُهم من الناحية العسكرية، ويُكلّفون كثيراً الميزانية الفرنسية التي تُعاني من العجز الكبير، وسط دعوات لتقليل النفقات، خاصة وأنّ مجلس المحاسبة يؤكد أنّ التكلفة المتوقعة لكل جندي في العمليات العسكرية الخارجية قد تضاعفت خلال العقد الماضي، لتصل إلى أكثر من 100 ألف يورو سنوياً.

وبالتالي تبلغ ميزانية هذه المهمة الفرنسية في لبنان ما يزيد عن 70 مليون يورو كل عام، وقد كلّفت فرنسا منذ سنة 1978، أكثر من  3.2 مليار يورو.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية اليونيفيل إسرائيل لبنان الفرنسية فرنسا لبنان اليونيفيل إسرائيل الجنود الفرنسیین قوات الیونیفیل جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: عشرات الطائرات الحربية تهاجم أكثر من 150 هدفا في جنوب لبنان

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن عشرات الطائرات الحربية هاجمت أكثر من 150 هدفا في الجنوب اللبناني، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل، منذ قليل. 

مقالات مشابهة

  • اليونيفيل: نُعرب عن قلقنا البالغ على سلامة المدنيين في جنوب لبنان
  • لقطات توثّق التصعيد غير المسبوق بين قوات الاحتلال وحزب الله (شاهد)
  • إسرائيل: عشرات الطائرات الحربية تهاجم أكثر من 150 هدفا في جنوب لبنان
  • أوساط فرنسيّة: الزّيارة الأهم للودريان... وحزب الله قادر على إعادة بناء قوّته
  • هل تغزو إسرائيل جنوب لبنان؟ مسؤولون أميركيون يرجحون
  • إطلاق 3 دفعات من الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل
  • حزب الله يعلن قصف مقر استخبارات إسرائيلي مسؤول عن الاغتيالات
  • الينويفيل تعلنها: لا حل عسكريا للصراع بين إسرائيل وحزب الله!
  • إطلاق 170 صاروخا من جنوب لبنان تجاه إسرائيل اليوم