أكدت مؤسسة دبي لحماية المستهلك والتجارة العادلة، إحدى مؤسسات دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، أنها تواصل القيام بجولاتٍ تفتيشية ميدانية تكفل استقرار أسواق الإمارة وتعمل على تهيئة بيئة مناسبة لمزاولة التجارة والمنافسة المشروعة، ممثلةً بإداراتها المتخصّصة بما يتماشى مع صلاحياتها وأدوارها المتنوعة.
ووفق بيان صحفي صادر عن المؤسسة اليوم، فقد نفّذت إدارة الرقابة التجارية التابعة للمؤسسة 62 ألف زيارة تفتيشية خلال النصف الأول من العام 2024، بما فيها 653 حملةً تفتيشية بالتعاون مع دوائر وجهات حكومية أخرى مثل القيادة العامة لشرطة دبي، وهيئة الصحة دبي، وهيئة المواصفات والمقاييس، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي.


ووفق المؤسسة، أسهمت تلك الجهود في تعزيز التزام المنشآت التجارية لاشتراطات مزاولة الأعمال بنسبة 94% خلال الفترة ذاتها، حيث تغطي الإدارة الأسواق التجارية في إمارة دبي بمعدل 85%.
وقال عبد العزيز التناك، مدير إدارة الرقابة التجارية: “لا يمكن للمؤسسة حماية حقوق المستهلكين ومصالح التجار ما لم تكن قريبةً منهم على الأرض، وهذا ما تقوم به إدارة الرقابة التجارية ممثلةً بنشاطات الرقابة الميدانية، والتي تعدّ عين المؤسسة الساهرة حرصاً على سلامة ممارسة الأعمال التجارية وراحة المتسوّقين، وترجمة رؤية القيادة الرشيدة لتصبح دبي الوجهة الأفضل في العالم للعيش والعمل والزيارة”.
وأوضح التناك أنّ إدارة الرقابة التجارية مسؤولة عن دعم ممارسة الأعمال التجارية في دبي ضمن بيئة تتسم بالتنافسية والاستدامة وفقاً لممارسات التجارة العادلة، وذلك من خلال توعية التجار والمستثمرين والبائعين بحقوقهم ومسؤولياتهم، بما يضمن تعزيز التنافسية بين المنشآت التجارية، وتقديم الأفضل للمستهلكين، والحد من الممارسات غير العادلة.
وتجدر الإشارة إلى أنّ مسؤوليات إدارة الرقابة التجارية لا تقتصر على أرض الميدان والأسواق فحسب، بل تتعداها إلى أشكال النشاط التجاري الإلكتروني المختلفة، إذ شملت عمليات التدقيق الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية 1100 موقع خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.
وفي إطار مسؤولياتها بالحدّ من الانتهاكات التي تؤثر سلباً على بيئة الأعمال في الإمارة، تعمل إدارة الرقابة التجارية تحت مظلّة مؤسسة دبي لحماية المستهلك والتجارة العادلة على تقديم أفضل المبادرات بشكل دوري، لتعزيز الشراكة مع مجتمع الأعمال بهدف تنمية اقتصاد دبي، من خلال رفع مستويات الوعي، وتطبيق القوانين والسياسات لتطوير وتنظيم مزاولة الأعمال والتنمية المستدامة في إمارة دبي.
وتأتي الحملات التفتيشية التي تقوم بها إدارة الرقابة التجارية على ثلاث مراحل؛ لتبدأ مع جولات ميدانية دورية، تليها عمليات مسح ميداني لمناطق الاختصاص لرصد أية ممارسات غير سليمة، وأخيراً حملات مشتركة دورية مع الجهات الرقابية والتنفيذية المحلية والاتحادية ذات الصلة.
كما تنظم الإدارة ورش عملٍ توعوية للتصدّي لأية ظواهر سلبية وغير سليمة، وتشجيع البائعين على حسن الترحاب بعيداً عن إزعاج المتسوقين والزوار.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: إدارة الرقابة التجاریة

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي سابق: لا يوجد توقعات بوقف الحرب في غزة قبل نهاية العام الجاري

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن المرحلة التي وصلت إليها الأمور خلال الفترة الأخيرة تشير إلى أنه من الصعب وقف إطلاق النار في غزة، موضحًا أن قرار الحرب على غزة أو جنوب لبنان أو أي هجمات إسرائيلية ستكون بيد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وقف إطلاق النار في غزة

وأضاف «هريدي» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «DMC»، أن هناك تصريح لرئيس الحكومة الإسرائيلية يدعي أن إسرائيل بصدد إحداث تطورات في الشرق الأوسط، إلى جانب هذا لا يمكن توقع وقف إطلاق النار على غزة حتى نهاية العام الجاري بحد أدنى، مشيرًا إلى أن هناك ضوء أخضر من الولايات المتحدة الأمريكية لدولة الاحتلال الإسرائيلي لمواصلة الهجمات على كل أذرع إيران في المنطقة سواء كانت حركة حماس أو المقاومة الفلسطينية أو حزب الله بجنوب لبنان.

الضوء الأخضر الأمريكي لإسرائيل

وتابع: «الضوء الأخضر الأمريكي يسمح لإسرائيل بشن عمليات استخباراتية وعسكرية، فضلا عن وجود تصريحات أمنية لكبار القادة الإسرائيليين بعدم وجود خطوط حمراء في هذا الأمر».

مقالات مشابهة

  • “الأنصاري” توزع أرباحا مرحلية بقيمة 157.5 مليون درهم عن النصف الأول
  • مصر.. رانيا يوسف تخرج عن صمتها وتعلق على أزمة فيلم “التاروت”
  • الخليج كابيتال للاستثمار “إنفست جي بي” تعقد شراكة استراتيجية مع Avaloq
  • “أدنوك للتوزيع” تقر توزيع أرباح نقدية مرحلية بقيمة 1.285 مليار درهم عن النصف الأول
  • عضو بـ«الشيوخ»: الحكومة تستهدف نمو الاستثمارات الخاصة إلى 48% في العام المالي الجاري
  • “رواد” تستعرض مستجدات التمويل لتعزيز العوائد الاستثمارية
  • «سلامة الغذاء» تشن حملات تفتيشية على الأسواق والمحلات التجارية بالمحافظات
  • دبلوماسي سابق: لا يوجد توقعات بوقف الحرب في غزة قبل نهاية العام الجاري
  • غدا بداية فصل الخريف .. والأرصاد: ارتفاع درجات الحرارة خلال النصف الأول