غزة- مدلين خلة - صفا على عجلة من أمره، ودع إسلام الزعانين (17 عامًا) والدته من منزله المدمر في بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة، والذي تركوه مرات عدة، بعدما أُجبروا على النزوح منه تحت وطأة القصف والرصاص الإسرائيلي فوق رؤسهم.. قائلًا لها: "هذه الخضار التي طلبتيها ورح أرجع على الغدا". لم يكن يعلم إسلام بأن تلك العجلة "هل ستكون بداية راحة أبدية له، أم أنه سيُنهي عمله في توزيع "المياه العذبة" على نازحي مدارس الإيواء، حتى يعود مسرعًا، كي يتناول المقلوبة التي طلب من والدته تحضيرها، فهو لم يدر أنه لن يكون له نصيب في تذوقها".

  الصراع بين الحاضر والمستقبل، لا يفصل بينهما سوى خيط رفيع، ينتظر بشوق تذوق الطعام الذي حُرم منه على مدار ١١ شهرًا، وكذلك عودته من العمل ليجلس حول مائدة الطعام مع عائلته ويلتقط ملعقته ليغرف ما تشتهيه نفسه، لكن حتى تلك الأمنيات البسيطة لا تروق للاحتلال فكانت الشهادة أقرب له من طعامه المفضل. معاناة ووجع كان إسلام بكر والديه، يُطلق عليه رجل البيت الصغير، الذي أكسبته الحرب عمرًا إضافيًا إلى عمره، فأخذ على عاتقه توفير قوت عائلته واحتياجاتهم من حطب ومياه وبعض قطع النايلون لسد ثقوب جدران منزلهم الذي تهالك، بفعل قذائف الحرب الإسرائيلية اللعينة. عاش معاناة النزوح مع عائلته فترك مسقط رأسه متوجهًا لمخيم جباليا، والذي لم يلبث أن يستقر هناك حتى عكف على نزوح آخر، يحمل ما استطاعت عائلته اقتنائه من حاجيات وأغراض مهمة، قائلًا لهم: "ما تكثروا أغراض يومين وراجعين"، إلا أن هذين اليومين شارفا على العام، لكن إسلام لم يعد موجودًا. ضل الوجع يأكل أوصاله على الحال الذي وصل إليها وأبناء شعبه الذين صمدوا في محافظتي غزة والشمال، وأخذت المجاعة يشتد أزرها يومًا بعد يوم حتى ألزم نفسه بتوفير مياه الشرب للمرضى وأصحاب الحالات الخاصة. استطاع إسلام توفير "تنك" ماء وقام بتوزيعه على النازحين في مراكز الإيواء، وتطور عمله ليعم المواطنين كافة. يروي صديقه صائب أبو عمشة لوكالة "صفا" تفاصيل آخر يوم له مع رفيقه الشهيد إسلام في العمل، قائلًا: "كان عندنا نقلتين ماء، النقلة الأولى تم تفريغها في معسكر جباليا، وكان إسلام يقوم بتعبئة المياه للناس بيديه، مناديًا عليهم، كلكم رح تاخذوا خير كتير ورح يكفي الكل". نهاية الرحلة "عُرف إسلام بطبية قلبه، وحبه للناس ومساعدتهم، يقول صديقه: "صح كان صغيرًا في العمر، لكن الحرب علمته إنو الصغير رح يموت جوع وقهر". "دلف بين رفاقه يضحك مع هذا ويُخفف حمل ذاك، كانت طبيعته مرحة، لكن ليست كما اليوم، لم يكونوا يعلمون أنه يُودعهم بابتسامته الساحرة، التي بقيت راسخة في قلوب وعقول أصدقائه". يضيف أبو عمشة "أخبرنا إسلام بأنه لن يكون معنا في نقلة الماء الثانية، فقد أحضر بعض الخضار لوالدته لتحضر له مقلوبة وعليه العودة للمنزل". ولم يكن بينه وبين الشهادة سوى بضع خطوات قليلة سار لها واثق الخطى لا يخشى شيئًا، فربما سيجد هناك الراحة التي طالما بحث عنها. ويكمل صديقه حديثه "خرج إسلام من السيارة ومشى باتجاه منزلهم، كان ينظر لنا وهو يتقدم وكأنه كان يُودعنا". ويتابع "كانت نظرته الأخيرة لنا كأنه يريد أن يطمئن على ذهابنا لتفريغ الحمل الذي كان بأمانته، لكن نحن رأيناها وداع دون رجعة". حانت لحظة ترك الدنيا ولقاء الله، وبدأت خطواته بالابتعاد عن رفاقه، يقول صديقه: "سار إسلام في مكان لم يظهر منه سوى نصفه العلوي، وما أن عزمنا على المضي بطريقنا حتى سمعنا صوت انفجار إسرائيلي قريب، فارتجفت قلوبنا ونظرنا تجاه إسلام فلم نجد له أثر". وخزة ضربت قلب أصدقائه وركضوا مسرعين ناحية الصاروخ فوجدوا إسلام قد فارق الحياة، وأعلن نهاية رحلته مع النزوح المتكرر وآهات الحرب، تاركًا خلفه أمانة على عاتق أصدقائه ليُكملوا طريقه.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حرب غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الإعلام اللبناني ينتقد الحرب النفسية التهويلية التي يعتمدها الاحتلال الإسرائيلي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انتقد وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال اللبناني المهندس زياد المكاري الحرب النفسية التهويلية التي يعتمدها الاحتلال الإسرائيلي من خلال تلقي عدد كبير من المواطنين في بيروت والمناطق رسائل هاتفية عشوائية موحدة عبر الشبكة الأرضية، تدعو إلى إخلاء مكانهم.


وقال المكاري - في بيان نقلته الوكالة اللبنانية للإعلام اليوم/ الاثنين/ - " إن هذا الأسلوب ليس غريبا على الاحتلال الاسرائيلي الذي يتوسّل كل السبل في حربه النفسية، وهو لا يقدم ولا يؤخر في شيء".
وأكد أن العمل في وزارة الإعلام اللبنانية مستمر وطبيعي، وجميع العاملين منصرفون إلى مهماتهم اليومية التي تفوق أي رسائل أهمية في هذا الظرف الدقيق، داعيا إلى عدم إعارة الأمر أكثر مما يستأهل، علما أنه محل متابعة من الجهات المعنية.

مقالات مشابهة

  • مقتل مراهق على يد صديقه في رانية
  • تقرير إسرائيلي يتحدّث عن المرّة الوحيدة التي كان من الممكن فيها اغتيال نصرالله.. ماذا كشف؟
  • عجوز يعثر على عائلته بعد 70 عاماً من اختطافه
  • وزير الإعلام اللبناني ينتقد الحرب النفسية التهويلية التي يعتمدها الاحتلال الإسرائيلي
  • حل الجيش.. الواجب الوطني الذي تأخر كثيرا
  • تجديد حبس شاب قتل صديقه في مشاجرة بأوسيم
  • إطلاق خدمة «عرض أوراق الإجابة» لطلاب الشهادة الثانوية
  • مندوب الجزائر بمجلس الأمن: إسرائيل تدفع بالمنطقة نحو الحرب في الوقت الذي يدعو فيه المجتمع الدولي لخفض التصعيد
  • خبير استراتيجي: الحرب مع حزب الله «عنقودية» والخسائر التي لحقت به غير مؤثرة