كتب - أحمد جمعة:

علق الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على التساؤلات المتعلقة بأسباب تأخر إعلان نتائج تحاليل عينات المصابين بنزلات معوية في أسوان لنحو 6 أيام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الإثنين من أسوان؛ للكشف عن سبب إصابة عدد من مواطني منطقتي "أبو الريش" ودراو في أسوان بنزلات معوية حادة.

وقال وزير الصحة: "البعض سأل ليه سبتونا 6 أيام؟.. نحن نقوم بإجراء تسلسل جيني لسلالات بكتيريا الإيكولاي، ومزرعة للعينات حتى نخرج بمعلومة علمية موثقة عن هذه البكتيريا".

وأوضح "عبدالغفار" أن الإصابة بالنزلات المعوية في أسوان، يقف ورائها إصابة الحالات ببكتيريا "الإيكولاي".

وأشار إلى أن دخول بعض المصابين بالنزلات المعوية إلى الرعاية المركزة، يعود إلى فقدان السوائل في الجسم لفترة طويلة، ما يؤدي إلى جفاف، والذي له أضرار تؤثر على المؤشرات الحيوية في الجسم ومنها الكلى.

وقال الوزير: "في الطبيعي أن تكون حالات إسهال وقيء ولكن في بعض السلالات المتحورة هناك خطورة".

وأوضح "عبدالغفار" أن تلك المجموعة من الميكروبات تنقل عن طريق المياه الملوث بالبراز أو الطعام الملوث وهي مجموعة من البتكيريا السلبية التي تسبب عدوى في الجهاز الهضمي والمسالك البولية وفي بعض الأحيان تسبب مرضا شديدًا خصوصا للمصابين بضعف المناعة وتؤدي لتقلصات شديدة في المعدة وإسهال وقيء.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: النزلات المعوية في أسوان سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان نزلات معوية إصابات أسوان

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: لا صحة لازدحام مستشفيات أسوان بالمصابين بالنزلات المعوية

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إن ما يتردد على منصّات التواصل الاجتماعي بشأن ازدحام المستشفيات في أسوان غير صحيحة، مشيرًا إلى أنّ نسب الإشغال هي عادية وهي الموجودة بشكل يومي.

وأضاف وزير الصحة والسكان، أنّ متوسط ما تردد على المستشفيات بشكلٍ يومي وصلت إلى 18 حالة، مؤكدا أنّه منذ اللحظة الأولى لانتشار حالات النزلات المعوية، عملنا على محاور عدة، وأجرينا تحليلات لأكثر من 500 منزل لمعرفة سبب المرض.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: 480 حالة أصيبت بالنزلات المعوية في أسوان.. بينهم 36 بالرعاية المركزة
  • وزير الصحة يوضح أسباب حالات الإصابة بالنزلات المعوية في أسوان: ليست مياه الشرب| عاجل
  • تفاصيل ظهور حالات النزلات المعوية في أسوان: تصريحات وزير الصحة
  • وزير الصحة: 480 حالة أصيبت بالنزلات المعوية في أسوان
  • وزير الصحة: 480 حالة أصيبت بالنزلات المعوية في أسوان بينهم 36 بالرعاية المركزة
  • وزير الصحة: لا صحة لازدحام مستشفيات أسوان بالمصابين بالنزلات المعوية
  • وزير الصحة عن النزلات المعوية في أسوان: المياه سليمة
  • لا توجد حالات وبائية.. محافظ أسوان يكشف تفاصيل الإصابات المفاجئة بالنزلات المعوية
  • وزير الصحة عن إصابات أسوان: الوضع مُطمئن والأزمة ستنتهي خلال أيام