كتبت- منال المصري:

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مع آنا بيردي، نائب رئيس البنك الدولي لشئون العمليات، دعم جهود التنمية، وتعزيز رؤية الدولة في مختلف المجالات، خصوصًا على مستوى مشروعات التنمية الاقتصادية، والحماية الاجتماعية، وتطوير البنية التحتية، والتوسع في الآليان التمويلية المحفزة للاستثمار.

وبحسب البيان، شهد اللقاء مباحثات بين الجانبين بشأن مجالات التعاون المستقبلية، خاصة على صعيد تشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر، في ضوء ما توليه الدولة من اهتمام كبيرة بتحسين بيئة الأعمال ودعم مناخ الاستثمار، وجذب رأس المال المحلي والأجنبي، لتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي، وبناء اقتصاد تنافسي.

كما تناول الاجتماع الشراكة في إطار برنامج تمويل سياسات التنمية، والذي يعد أحد الآليات الهامة التي تسعى من خلالها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، لدعم الإصلاحات الهيكلية، بما يعزز استقرار الاقتصاد المصري، ويحفز القطاع الخاص، مؤكدة أن المحاور الثلاثة لبرنامج تمويل سياسات التنمية تعتبر قاسمًا مشتركًا بين مختلف برامج دعم الموازنة التي يجري تنفيذها مع الاتحاد الأوروبي، وبنك التنمية الأفريقي، وغيرهم من شركاء التنمية.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، على أهمية المباحثات الجارية بشأن تطوير مجموعة البنك الدولي، بما يُسهم في إصلاح الهيكل المالي العالمي ليُصبح أكثر ملائمة للتحديات التي يواجهها العالم لاسيما الدول النامية والناشئة، وبما يعزز الحيز المالي المتاح للمضي قدمًا نحو تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وعرضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إطار العمل الجديد بعد دمج الوزارتين، الذي يستهدف تحقيق نمو اقتصادي مستدام ويستهدف التنمية الاقتصادية في الأساس من خلال ثلاثة عوامل رئيسية، هي استخدام السياسات القائمة على البيانات والأدلة لمعالجة فجوات التنمية القطاعية، وبناء اقتصاد مرن في المستقبل لضمان الاستقرار الاقتصادي الكلي وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية التي تعزز القدرة التنافسية والمرونة المالية الكلية والتحول الأخضر، وتحسين تخصيص الموارد من خلال إطار عمل متكامل يحشد التمويل المحلي والدولي للقطاعات ذات الأولوية ويسرع التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة.

وسجلت المحفظة الجارية للتعاون الإنمائي مع البنك الدولي نحو 5.4 مليار دولار لتنفيذ 12 مشروعًا تنموياً في قطاعات متنوعة من بينها البنية التحتية المستدامة، والتعليم، والصحة، والتنمية المحلية، والحماية الاجتماعية، ودعم الموازنة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والبيئة والتحول الأخضر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: النزلات المعوية في أسوان سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتورة رانيا المشاط نائب رئيس البنك الدولي آنا بيردي التنمیة الاقتصادیة البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

المنيعة: مشروع قطري للاستثمار في مجال الزراعات الإستراتيجية

استفادت الشركة ذات المسؤولية المحدودة، شركة الريان للترقية العقارية الجزائري-القطرية، من شهادة التأهيل للامتياز في إطار الإستصلاح الممنوح من طرف الديوان الوطني للأراضي الفلاحية بهدف الاستثمار في مجال الزراعات الإستراتيجية بولاية المنيعة.

وحسب بيان مصالح الولاية أشرف والي المنيعة مختار بن مالك، على مراسم تسليم عقد الإمتياز الفلاحي “شهادة التأهيل” للمستثمر،

وأكد بالمناسبة  مختار بن مالك أن هذا المشروع سيعزز من قدرات الإنتاج الفلاحي بالمنطقة، مؤكدا أن مصالحه تسعى لتذليل كافة الصعوبات من أجل إنجاح هذا الاستثمار الواعد من خلال التسريع في عملية منح رخص حفر الآبار الفلاحية والوثائق المنظمة لسير ذات المشروع.

في حين أكد المدير الولائي للديوان الوطني للأراضي الفلاحية بالمنيعة، شتوح لحسن، أن تسوية هذا الملف الاستثماري الذي كان عالقا، “يعد خطوة نحو دعم خطة الدولة للرفع من قدرات الإنتاج وتوسيع المساحات المسقية”.

وبدوره، أكد ممثل الشركة والمكلف بتسيير المشروع، جخدم حاج عيسى، في تصريح لـ وأج، “أن هذا الإستثمار الفلاحي سيقدم إضافة للمنطقة من خلال تطوير الزراعات الإستراتيجية بمختلف أصنافها وفق البرنامج المتفق عليه مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية”.

هذا وسيتم الشروع عن قريب في تركيب 27 مرشا محوريا آخرا فضلا عن 3 مرشات هي الآن حيز الخدمة وذلك في إطار التسوية الجديدة التي منحت لذات المستثمرة بهدف توسيع المساحات المسقية من مختلف الشعب الزراعية خصوصا الحبوب والأعلاف، و”هناك طموح لتوسيع المشروع على مساحات أخرى إذا تم تحقيق نتائج مشجعة وإنتاج وفير في هذا الإستثمار”.

ويتربع هذا المشروع الإستثماري وهو ثمرة شراكة جزائرية- قطرية, الذي يأتي ضمن التأهيل للإمتياز في إطار الإستصلاح طبقا للمشروع الذي صادقت عليه اللجنة التقنية لترقية الإستثمار الفلاحي لفائدة الشركة ذات المسؤولية المحدودة شركة الريان للترقية العقارية الجزائري، على مساحة 1.811 هكتار بالمحيط المسمى سرق لعرج ببلدية حاسي الفحل شمال ولاية المنيعة.

مقالات مشابهة

  • «المشاط» تبحث مُختلف أوجه الشراكة مع البنك الدولي لتعزيز جهود التنمية
  • رانيا المشاط تلتقي الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا لمناقشة الجهود المُشتركة في دفع التنمية الاقتصادية
  • المشاط تلتقي الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا بالأمم المتحدة
  • المشاط تلتقي الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة
  • المشاط تبحث مع وزيرة التعاون الدولي الإسبانية الملفات المشتركة
  • «المشاط» تبحث مع UNDP آليات تحديد الفجوات التنموية والتوسع في أدوات التمويل من أجل التنمية
  • الدكتورة رانيا المشاط تبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الوكالة الفرنسية للتنمية لدعم جهود التنمية الاقتصادية وتمكين القطاع الخاص
  • «لدعم جهود التنمية الاقتصادية».. وزيرة التخطيط تبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الوكالة الفرنسية للتنمية
  • المنيعة: مشروع قطري للاستثمار في مجال الزراعات الإستراتيجية