بوابة الوفد:
2024-09-23@13:25:52 GMT

روائع الفن الإسلامي بمعرض مؤقت بمتحف الحضارة

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط معرضاً أثريا مؤقتا بقاعة النسيج المصري، عن روائع الفن الإسلامي في إطار الفعاليات التي يقيمها المتحف طوال شهر سبتمبر بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1446هـ.

المتحف الرومانى والمعهد القومى لعلوم البحار تحتفل باطفال 57357 وذوى الهمم بالاسكندرية المتحف اليوناني الروماني يحتفل بالعيد القومي للإسكندرية بالتزامن مع أولمبياد باريس

وقد افتتح الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف المعرض، رافقه خلاله الأستاذة فيروز فكري نائب الرئيس التنفيذي للإدارة والتشغيل، والدكتورة نشوى جابر نائب الرئيس التنفيذي للشئون الأثرية.

وثمن شريف فتحي وزير السياحة والآثار الأنشطة والفعاليات الثقافية والتراثية والفنية والتعليمية الذي يقيمها المتحف بصفة مستمرة لرفع الوعي الثقافي والأثري والسياحي لدي جموع الشعب المصري وتعزيز المشاركة المجتمعية والموارد البشرية عن طريق دمجهم وإشراكهم في هذه الأنشطة مما يعمل على الاستثمار في البشر وبناء قدراتهم الإبداعية وهو ما يأتي في إطار حرص الوزارة على بناء القدرات.

وأوضح الدكتور أحمد غنيم أن هذه الفعالية تأتى في إطار حرص المتحف على تسليط الضوء على الأعياد والمناسبات الثقافية والدينية الهامة وحرص المتحف على مشاركة الشعب المصري بها مما يساهم في ربط الشعب المصري بمختلف فئاته العمرية بالمتحف إلى جانب رفع الوعي الأثري والثقافي لديهم.

وأشارت الدكتورة نشوى جابر إلى أن المعرض يضم مجموعة فريدة من مقتنيات المتحف الأثرية والتي تعرض لأول مرة للجمهور لتروى روائع الفن الإسلامي من خلال عرض منسوجات من الكسوة الداخلية للكعبة المشرفة من العصر العثماني ومشغولات معدنية وحشوات خشبية، ونماذج من فن الصناعات الخزفية والفخار والتي تم تنفيذها بأساليب فنية مختلفة.

كما أضاف الدكتور سيد أبو الفضل مدير إدارة العرض المتحفي إلى أنه من أهم القطع الأثرية التي تُعرض بالمعرض هي قطعة خزفية مزخرفة بعقود ومكتوب عليها لفظ الجلالة وأسماء الرسول وفي الأركان الأربعة الخلفاء الراشدين، بالإضافة إلى مجموعة من الصور الفوتوغرافية تصور بعض اللقطات الخاصة بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف في عصر الأسرة العلوية، كما يتم عرض فيلم وثائقي عن الموالد من خلال شاشات العرض الموجودة بقاعة النسيج المصري.

وعلى هامش المعرض قدمت فرقة النيل للإنشاد الديني التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، بمنطقة الاستقبال فقرة فنية عبارة عن مجموعة متنوعة من الأغاني الفلكلورية المصرية، والقصائد الدينية في محبة رسول الله.

 وتعد فرقة النيل أضخم وأقدم فرقة مصرية للتراث الشعبي والموسيقي، كما شاركت في الكثير من المحافل الدولية.

كما شارك فريق مبادرة "طبلية مصر" بهذا الاحتفال حيث قدموا التهنئة لزوار المتحف ووزعوا حلوى المولد عليهم، الأمر الذى لاقى استحسان الزائرين من مختلف الأعمار والجنسيات.

ولربط الأطفال بتراثهم المصري المادي وغير المادي من فنون شعبية، قام القسم التعليمي بالمتحف بتنظيم عدداً من الفعاليات والورش الثقافية والتعليمية بالتعاون مع فريق مبادرة "طبلية مصر تحت عنوان "سكر قراقيش" تضمنت ورش ومعرض فنى للصور الفوتوغرافية عن تراث المولد والأكلات التراثية من حلوى المولد، وقصص حكي عن تاريخ الاحتفال بالمولد خلال العصر الاسلامي.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: متحف الحضارة المتحف القومي للحضارة المصرية المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط

إقرأ أيضاً:

عالم أزهري: الشعب المصري متصوف بطبعه منذ 1400 سنة

كشف الشيخ أحمد ترك، من علماء الأزهر الشريف، أن أدعياء الصوفية موجودين منذ زمن، متابعا أنه لا توجد وظيفة لشخص تحت اسم ولي كما أنه لا توجد كلية يتخرج منها الطلاب كأولياء الأولياء.

مهرجان إسكندرية السينمائي يعلن خالد سرحان رئيسًا للجنة تحكيم "شباب مصر" عاجل - وزير الخارجية: التصعيد في المنطقة سببه العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة


وتابع خلال لقائه مع فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة صدى البلد، أنه نشأ في أسرة صوفية والمصريين بطبيعتهم متصوفين، مؤكدا أن شعبنا متصوف منذ 1400 ولكنه تصوف بشكل هادئ ولا أحد يزايد علينا.


ولفت إلى أن التطرف سمة موجودة في التصوف كما هي موجودة عند السلفيين المتشددين، وكليهما خطر.


وأكد الشيخ أحمد ترك، من علماء الأزهر الشريف، أن التصوف جزء من الدين ولا بد من الحديث عن تجديد الخطاب الصوفي كما يتم الحديث عن تجديد الخطاب الديني
وأوضح الشيخ أحمد ترك، من علماء الأزهر الشريف، أن الأولياء لا عندهم كاميرا ولا واتساب ولا مواقع تواصل اجتماعي، موضحا أنه قد يكون الولي هو ذلك الذي يعد الشاي والقهوة أو ينظف الشارع.
 

مقالات مشابهة

  • جوائز 50 ألف جنيه.. مسابقة لتصميم عملات وطوابع تذكارية للمتحف المصري الكبير
  • عالم أزهري: الشعب المصري متصوف بطبعه منذ 1400 سنة
  • «إينوك» تبحث عن كوادر إماراتية بمعرض «رؤية»
  • أحمد ترك: الشعب المصري متصوف بطبعه منذ 1400 سنة
  • زاهي حواس: مصر مليئة بالاكتشافات الأثرية وحركة الأفروسنتريك تسعى لتشويه الحقائق
  • زاهي حواس يكشف موعد افتتاح المتحف المصري الكبير (فيديو)
  • مصر في 24 ساعة| تفاصيل جديدة عن تفجيرات البيجر.. موعد افتتاح المتحف المصري الكبير
  • زاهي حواس يكشف موعد افتتاح المتحف المصري الكبير -(فيديو)
  • الجهاد الإسلامي تدين بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على لبنان