يحتفي العالم اليوم الاثنين 23 سبتمبر2024 باليوم العالمي للغة الإشارة، وهو ويعد فرصة فريدة لدعم وحماية الهوية اللغوية والتنوع الثقافي لجميع الصم ومستخدمي لغة الإشارة الآخرين، فكيف حفظ الإسلام حقوقهم وتعامل معهم، وهل يجب على الصم والبكم حفظ القرآن والصلاة والصوم؟

البحوث الإسلامية: الواعظات ينفذن دورة تدريبية بالجامع الأزهر لتعليم لغة الإشارة الأزهر للفتوى: اجتزاء كلمات الإمام الأكبر عن تفضيل بعض الأنبياء تدليس

 

هل على الصم والبكم حفظ القرآن والصلاة والصوم؟

قالت دار الإفتاء المصرية في فتواها رقم 4599 لفضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن الصلاةُ والصومُ ركنان من أركان الإسلام، وهما واجبان على كل مسلم بالغ عاقل، والصَّمَمُ والبَكَمُ لا يمنعان من الصلاة والصيام.

وتابعت: أمَّا حفظُ القرآن: فإن كان الأصمُّ والأبكمُ يستطيع حفظ القرآن فله أجره وثوابه، أما إذا كان لا يستطيع فلا شيء عليه. ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال إذا كان الحال كما ورد به.

الأزهر يحتفل باليوم العالمي للغة الإشارة 

 

احتفى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية باليوم العالمي للغة الإشارة، وقال أن الشرعية الإسلامية اعتبرت الإشارة المفهمة من غير القادر على الكلام، وأقامتها مقام العبارة في بناء عامة الأحكام الشرعية في الأمور التعبدية والمعاملانية.

 

خطوات جادة من الأزهر للوصول لفئة الصم والبكم 

مجمع البحوث الإسلامية الواعظات بتعلم لغة الإشارة، لتقديم الدروس الدعوية للصم باللغة التي يفهمونها والإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم الدينية المختلفة، بما يحقق مزيدًا من التواصل المجتمعي مع ذوي الإعاقة السمعية والصم، وذلك ضمن برنامج المشروع الإلكتروني لواعظات الأزهر الشريف.

وتضمن المستوى الأول من تدريب لغة الإشارة، مبادئ وأساسيات في لغة الإشارة ومعلومات عن الصم وأسس التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

كما شهد الجامع الأزهر أمس حلقة جديدة من اللقاء الفقهي الأسبوعي بلغة الإشارة للصم وضعاف السمع ومتلازمة داون تحت عنوان: "شرح سورة الشرح".

وقامت الدكتورة منى عاشور، الواعظة بمجمع البحوث الإسلامية، وعضو المنظمة العربية لمترجمي لغة الإشارة، خلال الحلقة بشرح وتفسير السورة بلغة الإشارة.

الصم والبكم حول العالم 

يوجد 70 مليون أصم في كل أنحاء العالم بحسب إحصاءات الاتحاد العالمي للصم، ويعيش 80% من أولئك الصم في البلدان النامية، ويستخدمون أكثر من 300 لغة إشارة، ولغات الإشارة هي لغات طبيعية مكتملة الملامح على الرغم من اختلافها هيكليا عن لغات الكلام التي تتعايش معها جنبا إلى جنب، وتوجد كذلك لغة إشارة دولية يستخدمها الصم في اللقاءات الدولية وأثناء ترحالهم وممارسة نشاطاتهم الاجتماعية وتعتبر تلك اللغة شكلا مبسطا من لغة الإشارة وذات معجم لغوي محدود، ولا تتصف بالتعقيد مثل لغات الإشارة الطبيعية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لغة الإشارة اليوم العالمي للغة الإشارة الصم والبكم مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية لغة الإشارة الصم والبکم حفظ القرآن

إقرأ أيضاً:

في اليوم الدولي للغة الإشارة.. لنلتزم بالنهوض بحقوق الصم في كل مكان

يعد اليوم العالمي للغة الإشارة، في 23 أيلول، فرصة لدعم وحماية الهوية اللغوية والتنوع الثقافي لجميع الصم ومستخدمي لغة الإشارة الآخرين. واختير هذا التاريخ لأنه يوافق تاريخ تأسيس الاتحاد العالمي للصم عام 1951، واحتفل به أول مرة عام 2018، بهدف التوعية بقضايا الصم والتحديات اليومية التي يواجهونها. قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن لغة الإشارة بالنسبة لمجتمع الصم ليست مجرد وسيلة تواصل، فهي "ضرورية لتأمين الحقوق الأساسية، وهي جزء من الانتماء إلى المجتمع".   ودعت المنظمة حكومات العالم إلى ضمان احترام حقوق الصم وضعاف السمع، ودعم اندماجهم على قدم المساواة في المجتمع.   ويواجه الشخص الأصم صعوبات كثيرة للتواصل مع محيطه، وتمتد هذه الصعوبات لمن يتواصل معه أيضا، مما جعل أهالي الصم يلجأون إلى تعلم "لغة الإشارة".

"تلفزيون لبنان" يتكلم بلغة الإشارة أطلق "تلفزيون لبنان" في شهر أيار فقرة اخبارية بلغة الإشارة ضمن النشرة الرئيسية للأخبار، بمبادرة من وزير الإعلام زياد المكاري، وبتمويل من “جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية”، لدعم التلفزيون ونشرة لغة الإشارة. وكان قد شدد المكاري على "أهمية أن تكون مؤسساتنا أكثر إنسانية وقربا من الناس، وخصوصا أصحاب الحاجات الخاصة كالصم". وقال: "ما قمنا به فخر لتلفزيون لبنان ولهذه العائلة، ولا سيما أنه أتى في ظرف بالغ الصعوبة والدقة يمر به البلد. ما قمنا به ليس من الكماليات بل من الأساسيات، لأنه حاجة ملحة لفئة كبيرة من مجتمعنا يراوح عددها بين 12 و 13 ألفا، إذ أصبح بإمكان هذه الفئة اليوم متابعة أخبار تلفزيون لبنان ومشاهدة لغة الإشارة من خلال شابة وشاب نفتخر بهما، أصبحا من ضمن فريق هذا التلفزيون". وتعد هذه المبادرة هي الأولى من نوعها في القناة الرسمية، منذ انطلاق بثها في عام 1959، لضم لغة الإشارة إلى نشرة إخبارية في وقت الذروة، بعد مبادرة نشرة بلغة الإشارة جرت في السنوات الماضية.

"70 مليون أصم في العالم" يوجد 70 مليون أصم في العالم، وفق إحصاءات الاتحاد العالمي للصم، ويعيش 80% من هؤلاء في البلدان النامية.

وتستخدم لغة الإشارة أوضاع اليد والحركة للتواصل، وهناك 71 دولة تعترف بتلك اللغة بوصفها جزءا من إطارها القانوني، كما توجد نحو 300 لغة إشارة في العالم.

عالم الصم والبكم، عالم ليس ببعيد عنا ولكنه عالم غامض يجهله الكثيرون، وبالرغم من أنهم بيننا إلا أن نظرة المجتمع الخاطئة عن عالمهم الخاص وحركاتهم ولغة الجسد بينهم وإشاراتهم يفهمها القليل ويجهلها الكثير من الافراد مما ساهم في خلق العزلة لهم بين الناس.. ان الاحتفال بهذا اليوم الدولي اعتراف بأهمية لغات الإشارة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولنؤكد من جديد، التزامنا بالنهوض بحقوق الصم في كل مكان.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي للغة الإشارة.. مشاهير حققوا حلمهم رغم إصابتهم بالصمم
  • في يومها العالمي.. 3 خطوات أساسية لبدء تعلم لغة الإشارة
  • «التضامن» تستعرض الجهود المقدمة لـ«ضعاف السمع» بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة
  • الأزهر للفتوى تحتفل باليوم العالمي للغة الإشارة
  • بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة.. التضامن تستعرض الجهود المقدمة للأشخاص الصم وضعاف السمع
  • في اليوم الدولي للغة الإشارة.. لنلتزم بالنهوض بحقوق الصم في كل مكان
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للغات الإشارة
  • في اليوم العالمي للغة الإشارة.. مصالح حكومية تتبنى خطط دعم لضعاف السمع.. مبادرات رائدة يطلقها المترو وجامعة الأزهر.. وخبراء: الصم يحتاجون لتعزيز الثقة بأنفسهم
  • اليوم العالمي للغة الإشارة.. «التضامن» تستعرض الجهود المقدمة للأشخاص الصم وضعاف السمع