المسلة:
2024-09-23@13:31:18 GMT

خلافات الإطار التنسيقي: هل تكون التهدئة ظرفية؟

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

خلافات الإطار التنسيقي: هل تكون التهدئة ظرفية؟

23 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: تشير الأحداث السياسية الأخيرة في العراق إلى وجود جهود مكثفة نحو التهدئة بين رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وأقطاب الإطار التنسيقي، في محاولة لتجنب تفاقم الأزمات السياسية التي قد تهدد استقرار الحكومة.

ومع أن هذه التهدئة تبدو ظرفية، فإنها تعكس الصراعات المستمرة داخل الإطار التنسيقي، والتي تتعلق بشكل أساسي بالسلطة والنفوذ، خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية.

الخلافات التي نشبت بسبب قضايا التجسس على سياسيين تتطلب حلاً، وقد أفضت جهود الوساطة الإيرانية، وفق معلومات، إلى إعادة فتح قنوات التواصل بين السوداني وخصومه من قادة الإطار.

هذه الاجتماعات ساهمت في تخفيف التوترات، حيث تم الاتفاق على ترك قضية التجسس للقضاء، مما يعكس رغبة في استقرار الحكومة.

ومع ذلك، تبقى التهدئة غير ثابتة، حيث لا تزال هناك معارضة شديدة من قادة في الاطار التنسيقي الذين يرون ان الحل النهائي في انتخابات مبكرة، ولابد من الحفاظ على الاستقرار لحين يحين الموعد.

تعكس المواقف المتباينة في الإطار التنسيقي عمق الانقسامات، حيث يبرز قياديون مثل مساندين للسوداني، ومع ذلك، يبقى السؤال مفتوحًا حول مدى نجاح هذه التهدئة في تحقيق الاستقرار على المدى الطويل.

الخطاب العام تجاه الحكومة قد شهد تغيرات، حيث انتقلت بعض الفصائل من الانتقادات إلى الإشادة بخطوات الحكومة، مما يشير إلى تأثير  الوساطات.

وقال النائب عن كتلة الصادقون أحمد الموسوي قبل أيام إن التعديلات الوزارية التي يعتزم رئيس الحكومة محمد السوداني إجراءها لا قيمة لها.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الإطار التنسیقی

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي سابق لـ«الأسبوع»: مصر تقود جهود التهدئة في غزة وتحافظ على استقرار المنطقة

جهود مصر لتحقيق التهدئة في غزة.. صرح السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، بأن مصر تلعب دورًا محوريًا في الجهود المبذولة لتحقيق تهدئة في غزة، مؤكداً أن القضية الفلسطينية تشكل جزءاً أساسياً من الأمن القومي المصري، سواء فيما يتعلق بقطاع غزة أو القضية الفلسطينية بشكل عام. وأشار السفير رخا إلى أن ما يحدث على الحدود الشرقية يمثل تهديداً مباشراً للأمن المصري.

وأكد السفير رخا، في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع»، أن إسرائيل تنتهك اتفاقية السلام الموقعة مع مصر، خاصة فيما يتعلق باحتلالها لمحور صلاح الدين المعروف باسم «محور فيلادلفيا»، وتدميرها للجانب الفلسطيني من معبر رفح، وتم الاتفاق مسبقاً على عدم وجود إسرائيل في تلك المنطقة، مما يجعل هذا الفعل تحدياً صارخاً للاتفاقات الدولية.

وأوضح أن مصر تبذل جهودًا مستمرة لإنقاذ الشعب الفلسطيني ووقف القتال، لكنها تواجه تحديات كبيرة، حيث تدرك إسرائيل أنها تتمتع بحماية أمريكية على جميع المستويات: العسكرية، السياسية، الأمنية، وحتى الإعلامية، مما يمنحها الثقة في عدم مواجهة ضغوط حقيقية من الولايات المتحدة.

قطاع غزة

وتابع أنه على الرغم من هذه التحديات، فإن مصر وقطر لن تتوقفا عن مساعيهما لتحقيق التهدئة وإظهار للعالم أن إسرائيل دولة تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة. كما شدد على أن إسرائيل أصبحت "دولة عدوانية استعمارية وعنصرية"، تمارس الإبادة الجماعية، ليس فقط ضد الفلسطينيين، بل من خلال اعتداءاتها المتكررة على سوريا ولبنان واليمن. كما أشار إلى إنكار إسرائيل المستمر لحقوق الشعب الفلسطيني.

وفي ختام تصريحاته لـ«الأسبوع»، أشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن الشعب الفلسطيني يحقق مكاسب سياسية هامة، رغم الثمن الباهظ الذي يدفعه، مؤكداً أن هذا هو قدر الشعوب التي تكافح من أجل استقلالها ضد قوى كبيرة مثل إسرائيل والولايات المتحدة.

اقرأ أيضاًالبيت الأبيض: الإدارة الأمريكية تواصل جهودها لوقف إطلاق النار في غزة

اليونيسف: ارتفاع عدد النازحين في غزة إلى 1.9 مليون شخص

6 شهداء وإصابات إثر قصف الاحتلال لمنزل في مدينة غزة

مقالات مشابهة

  • السوداني يضع أربعة من وزرائه على لائحة التغيير والإطار التنسيقي ينقسم
  • مذكرة القبض على عبد الكريم السوداني: العدالة في ميزان المحاسبة
  • القضاء العراقي يصدر مذكرة قبض بحق عبد الكريم السوداني
  • صراع الإرادات وأوراق المناورات: الانتخابات المبكرة مستقبل غامض
  • بين غزة ولبنان .. ادارة بايدن تتأرجح بين دعوات التهدئة والعمليات الإسرائيلية
  • إيران:حكومة الإطار برئاسة السوداني “مطيعة “جداً في تسديد مستحقات شراء الغاز
  • الحكيم لـ ذوي المهن الصحية: الحذر من الأجندات التي تستهدف المتظاهرين
  • إدارة بايدن بين دعوات التهدئة وعمليات إسرائيل الجراحية
  • دبلوماسي سابق لـ«الأسبوع»: مصر تقود جهود التهدئة في غزة وتحافظ على استقرار المنطقة