تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع الوضع يوميًا في محافظة أسوان.

وأكد وزير الصحة، أن نتائج التحاليل التي تمت علي المرضى بالنزلات المعوية أظهرت أنها عدوى بكتيرية قولونية نتيجة شرب أو تناول أطعمة ملوثة بالصرف، مع وجود اختلافات في سلالات البكتيرية ما أدى إلى اختلاف في حدة المرض بين المصابين، حيث أن بعض السلالات المتحورة أدت إلى أعراض شديدة لدى عدد من المواطنين خاصة ممن يعانون من أمراض مزمنة.

وأشار وزير الصحة خلال مؤتمر صحفي من مستشفي أسوان التخصصي، إلى أن أعداد الإصابات انحسرت بشكل كبير خلال اليومين الماضيين حيث لا يتردد على المستشفى إلا 18 أو 19 حالة فقط، مضيفًا أن تلك الأعداد مقارنة بحجم محافظة أسوان التى تضم 116 قرية قليل جدًا.

وأوضح عبد الغفار أن عدد الوفيات بلغ 5 أشخاص فقط، يعانون من أمراض مزمنة، كما أن غالبية الحالات التى تتردد على المستشفى شفيت تماما وخرجت من المستشفى.

وشدد على أنه تم تشكيل فريق عمل من وزارتي الصحة والإسكان ومحافظة أسوان بهدف جمع البيانات وتقصي الحقائق من المرضى والمخالطين لهم، إضافة إلي توفير الأدوية اللازمة لعلاج الحالات، وتقييم الوضع الوبائي للحدث، ومعرفة التشخيص الحقيقي لان تلك الأعراض تشترك مع العديد من الأمراض المحتملة، بالإضافة إلي تحديد مصدر العدوى، وأخيرا التأكد من الاجراءات اللازمة للوقاية والتحكم بالعدوى.

وأكد وزير الصحة أنه تم سحب 85 عينة من المياه في محطات الشرب، وأشارت نتائج الفحص إلى سلامة جميع العينات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور خالد عبدالغفار الرئيس عبد الفتاح السيسي نائب رئيس مجلس الوزراء وزیر الصحة

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات الأوضاع الصحية في أسوان: وزارة الصحة تكشف التفاصيل

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، عن آخر التطورات المتعلقة بالأوضاع الصحية في محافظة أسوان، حيث تم الإبلاغ عن حالات نزلات معوية في قرية أبوالريش وبعض القرى المجاورة. 

منذ 11 سبتمبر 2024، لوحظ زيادة ملحوظة في عدد الحالات التي تتردد على المستشفيات، حيث تعاني من أعراض مثل الغثيان والقيء والإسهال.

تفاصيل الزيادة في حالات النزلات المعوية

في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، قال عبدالغفار: "تلاحظ لدينا ارتفاع معدلات الإبلاغ عن الحالات، مما استدعى تدخل الوزارة".

 بناءً على هذه المعلومات، تم تكليف نائب وزير الصحة مع فريق من الطب الوقائي بزيارة ميدانية إلى محافظة أسوان لمتابعة الوضع عن كثب، وتم التنسيق مع محافظ أسوان، اللواء إسماعيل كمال، بالإضافة إلى الإدارات المعنية بمياه الشرب والصرف الصحي.

محاور العمل الميداني

عمل الفريق على عدة محاور رئيسية لمتابعة الوضع الصحي في أسوان:

تحليل سلامة مياه الشرب: تم أخذ عينات من أكثر من 103 محطات مياه في المحافظة، وجاءت النتائج مؤكدة لعدم وجود أي تغير ميكروبيولوجي أو كيميائي. بالتعاون مع شركة المياه، بدأت عملية أخذ عينات من أماكن توزيع المياه في منازل المصابين.

متابعة المستشفيات: تم زيارة المستشفيات للتحقق من معدلات التردد وتلقي العلاج. حيث سجلت المستشفيات حجز 128 حالة، تم خروج 22 منها حتى الأمس.

المرور على الباعة الجائلين وأماكن تقديم الطعام: نظرًا لارتباط الأعراض غالبًا بالتلوث، تم التوجه لمراقبة أسواق المواد الغذائية والتأكد من سلامتها.

نتائج التحاليل والتوقعات المستقبلية

واصل عبدالغفار توضيح الأمور قائلًا: "قمنا بزيارة 163 منزلًا للاطمئنان على الوضع الصحي، والنتائج المعملية لعينات المياه والأطعمة ستظهر خلال 48 ساعة."

وقد أظهرت التحاليل الأولية وجود طعام ملوث وبعض أنواع البكتيريا التي تسبب نزلات معوية.

تحسين الوضع الصحي

على الرغم من التحديات، أكد عبدالغفار أن الأمور بدأت تتحسن خلال الأيام الثلاثة الماضية، حيث انخفضت معدلات الإبلاغ عن الحالات.

وأوضح أن أكثر من 80% من حالات النزلات المعوية لا تحتاج إلى دخول المستشفيات، بل يمكن علاجها في المنازل.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: الرئيس السيسي يتابع الوضع في أسوان يوميا
  • وزير الصحة: نتوقع انحصار حالات النزلات المعوية في أسوان خلال أسبوع
  • وزير الإسكان: فحصنا محطات المياه في أسوان ووجدناها مطابقة للمواصفات
  • الصحة: الدولة لا تخفي أي شيء في تعاملها مع الحالات المرضية بأسوان
  • الصحة: متوسط حالات النزلات المعوية بأسوان 18 شخصًا يوميا
  • بالتفصيل.. وزير الصحة يكشف الوضع الصحي في أسوان
  • آخر تطورات الأوضاع الصحية في أسوان: وزارة الصحة تكشف التفاصيل
  • وزير الصحة: رصدنا 128 إصابة بنزلة معوية في أسوان
  • تقرير نهائي خلال يومين.. وزير الصحة يكشف مستجدات أوضاع المصابين في أسوان