روسيا – أبتكر علماء جامعة ساراتوف التقنية الروسية بالتعاون مع زملائهم من صربيا شريحة حساسة جدا لكشف وتحليل أدنى تركيز للغازات في الهواء المحيط.

ويقول مصدر في الجامعة: “تعتمد الشريحة على أكسيد القصدير المعدل بالليزر، وهي على شكل جهاز صغير أبعاده 9×10 ملم، ويمكنها كشف حتى التركيز المنخفض جدا للغازات في الهواء المحيط والتعرف عليها انتقائيا.

ويمكنها اكتشاف جزيء واحد من الغاز في 10 ملايين جزيء هواء، وهذا يتجاوز كثيرا القدرات البشرية ويقترب من قدرة الجهاز الشمي للحيوانات”.

ووفقا للمبتكرين، سيكون هذا الجهاز مطلوبا في قطاع الصناعات الكيميائية والصناعات الغذائية لمتابعة حجم الغازات المنبعثة من المرافق الإنتاجية إلى الوسط المحيط. كما يمكن استخدام الشريحة في مراقبة جودة هواء المدن وأنظمة التدفئة والمواقع الثابتة الأخرى، التي تتطلب مراقبة دائمة لمحتوى المواد الضارة في الهواء الجوي أو الأماكن التي تنبعث منها الغازات.

وقد أثبتت جميع الاختبارات التي خضعت لها هذه الشريحة دقة نتائجها، وبناء على ذلك حصل المبتكرون على براءة اختراع رسمية.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ماذا تعرف عن لقب كأس أفريقيا- آسيا-المحيط الهادي؟

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم  عن تفاصيل بطولة كأس القارات للأندية لكرة القدم (إنتركونتيننتال)، حيث أكد إقامتها من خمس مباريات.

وأوضح "فيفا"، أن المباراة الأولى بالبطولة ستقام الأحد بين العين الإماراتي، بطل دوري أبطال آسيا، وضيفه أوكلاند سيتي النيوزيلندي، بطل أوقيانوسيا.
وأضاف أن الفائز من تلك المباراة سيواجه الأهلي المصري، بطل دوري أبطال أفريقيا، على أرضه يوم 29 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بحيث يلتقي الفائز منهما مع الفائز من المواجهة التي تجمع بين بطل أمريكا الجنوبية وباتشوكا المكسيكي، بطل أمريكا الشمالية والتي ستقام في العاصمة القطرية الدوحة يوم 11 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
وأوضح أن الفائز من المباراة الثانية التي ستقام في القاهرة، سيتوج بلقب كأس أفريقيا- آسيا -المحيط الهادي، وهي أولى جوائز البطولة.
وأعلن "فيفا" أن المباراة النهائية للبطولة ستقام يوم 18 ديسمبر (كانون الأول) المقبل في العاصمة القطرية الدوحة، وسيكون طرفها الأول ريال مدريد الإسباني، بطل دوري أبطال أوروبا، فيما سيحصل الفائز في المباراة الرابعة المؤهلة للنهائي على لقب كأس التحدي.
وأعلنت دولة قطر الجمعة عن استضافة المباريات الثلاث النهائية لكأس قارات بطولة كأس القارات للأندية لكرة القدم 2024 في ديسمبر (كانون الأول) المقبل بمشاركة الأندية أبطال القارات.

مقالات مشابهة

  • علماء روس يبتكرون جهازا لعلاج مرض الزهايمر
  • علماء روس يبتكرون بكتيريا تتوهج في المياه الملوثة
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل السلفادور في المحيط الهادئ
  • للكشف عن التلوث.. علماء يبتكرون بكتيريا تتوهج في المياه
  • روسيا تضيف 47 دولة على قائمة الدول التي تفرض قيما هدامة غير تقليدية
  • صحيفة إسبانية: نتنياهو يوجه الآن تركيز استراتيجيته الحربية على الضفة الغربية ولبنان
  • الخارجية تبحث تعزيز العلاقات مع اليابان وصربيا
  • ماذا تعرف عن لقب كأس أفريقيا- آسيا-المحيط الهادي؟
  • علماء يبتكرون بلورة 5D لإنقاذ البشرية من الانقراض | فيديو