جددت مبادرة أسر السجناء السياسيين في مصر مناشداتها للسلطات المصرية لإعادة النظر في قضايا ذويهم، خاصة المحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا سياسية.



ويشمل السجناء السياسيين الأفراد الذين تم القبض عليهم بموجب قوانين وضعتها السلطات المصرية في السنوات الأخيرة، مثل قوانين الإرهاب والتظاهر والطوارئ، بالإضافة إلى المحاكمات أمام القضاء العسكري وأمن الدولة.



وغالبًا ما يواجه هؤلاء السجناء اتهامات مثل "بث ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على العنف والإرهاب، وتهديد الأمن القومي"، وغيرها من الاتهامات التي تندرج تحت تلك القوانين.

وأعربت المبادرة، التي انطلقت قبل أكثر من شهرين، عن قلقها، قائلة: "قدمنا كل ما يمكن تقديمه، وتلقينا وعودًا بإيصال أصواتنا للمسؤولين من أجل الإفراج عن أبنائنا. لقد صمتنا وانتظرنا تنفيذ تلك الوعود مع وجود أمل في الانفراجة... ولكن حتى الآن لم تصلنا أي كلمة تطمئننا أو تريح قلوبنا، بينما أبناؤنا يعانون في السجون".

وتساءلت أسر السجناء السياسيين: "ماذا نفعل في ظل وجود أكثر من أحد عشر ألفًا من أبنائنا يتمنون الرحمة؟"

بينما لا يوجد إحصاء رسمي لعدد السجناء في مصر، حيث يعود آخر حصر معلن إلى التسعينات من القرن الماضي، أفادت مصادر بوزارة الداخلية مؤخرًا أن إجمالي عدد السجناء في البلاد يبلغ حوالي 114 ألف سجين.

وأوضحت المصادر أن السجناء السياسيين يشكلون أكثر من نصف هذا العدد، حيث يتجاوز عددهم 30 ألف سجين محتجزين على ذمة المحاكمة. وجاء ذلك بعد أن وسعت السلطات المصرية استخدام الحبس الاحتياطي، مما أدى إلى احتجاز الأشخاص الذين لا يمكن إدانتهم لسنوات طويلة.

وتابعت الحملة قائلة: "ردوا علينا وأخبرونا ماذا نفعل لإنقاذ أبنائنا المحكوم عليهم بالسجن لفترات تتراوح بين خمسة إلى خمسة عشر عامًا، في قضايا مرفوضة أمام محاكم النقض. أين قوائم العفو التي قيل إنها ستعود؟".


 ويذكر أن قوائم العفو الرئاسي التي تهدف إلى بحث إمكانية الإفراج عن الشباب المحبوسين أطلقتها مبادرة "الحوار الوطني" منذ تفعيلها في عام 2016. ورغم ذلك، فقد ساهمت هذه المبادرة في الإفراج عن عدد محدود من الصحفيين والنشطاء السياسيين خلال السنوات الأخيرة.
هل أثرت لجنة العفو في عمليات القبض واخلاء سبيل المعتقلين السياسيين؟؟#وهم_الانفرجة https://t.co/jKjn9sjFYj — حتى آخر سجين | Till The Last Prisoner (@SajeenSiyasy) August 5, 2024
وتوصلت حملة "حتى آخر سجين" إلى أن عدد المعتقلين منذ بداية عام 2024 حتى بدء جلسات الحوار الوطني في الأول من تموز/ يوليو قد بلغ 1286 شخصًا، بينما تم إعادة تدوير 671 شخصًا في قضايا جديدة، فيما أُفرج عن 803 أشخاص فقط. ولاحظت الحملة أن 82% من الذين تم الإفراج عنهم قد تجاوزوا الحد القانوني المطلق المحدد في قانون الإجراءات الجنائية المصري، وهو عامين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية مصر العفو الرئاسي المعتقلين السياسيين مصر السيسي العفو الرئاسي المعتقلين السياسيين المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السجناء السیاسیین الإفراج عن

إقرأ أيضاً:

الإفراج عن بضائع بـ 6.5 مليار دولار شهريًا يتطلب تدخل حكومي

اعتبر الدكتور محمد عبد الحميد وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب ما كشفت عنه تقارير اقتصادية بأن مصر أفرجت عن بضائع بقيمة 51.5 مليار دولار منذ بداية العام وحتى منتصف سبتمبر 2024، وفقًا لتصريحات الشحات غتور رئيس مصلحة الجمارك وأن مصر تفرج عن بضائع بقيمة تتراوح بين 6 و6.5 مليار دولار في المتوسط شهريًا مع إمكانية زيادة أو تقليص هذه القيمة في بعض الأشهر بمثابة أمر خطير يتطلب التدخل العاجل والسريع من الحكومة

بكفالة مالية.. عاجل إخلاء سبيل صلاح التيجاني


وطالب " عبد الحميد " فى بيان له أصدره آليوم من الحكومة بصفة عامة ومن أحمد كوجك وزير المالية بصفة خاصة اصدار قرارات عاجلة لحظر استيراد أى سلع ومنتجات من الخارج لها مثيل محلى مؤكداً على ضرورة الرصد الدقيق والحقيقى لجميع السلع والمنتجات المستورة لمعرفة مدى الاحتياج لها وعما إذا كان يمكن الاستغناء عنها حتى لايتكرر استيرادها للحد من الفاتورة الاستيرادية
كما طالب الدكتور محمد عبد الحميد من الحكومة الوقف الفورى لاستيراد أى سلع استفزازية بما فيها السلع الغذائية والعطور ومستحضرات التجميل والملابس الجاهزة وغيرها من السلع التى لسنا فى احتياج ضرورى لها مؤكداً أن ذلك الأمر فى غاية الأهمية خاصة خلال هذه المرحلة التى تستمر فيها التداعيات السلبية على الاقتصاد العالمي



 

مقالات مشابهة

  • عالم من الصمت.. لاكروا داخل أكبر سجن في اليابان
  • أشرف خضر: علينا الالتفاف حول الإسماعيلي من أجل مصلحة النادي
  • محفوظ: مخاوف بعض السياسيين من احتمال اندلاع “ثورة جياع” بالبلاد مُبالغ فيه
  • فنلندا.. شركة ناشئة تعتمد على السجناء لتدريب الذكاء الاصطناعي
  • أمن مراكش يوضح بخصوص وفاة سجين
  • البابا للحركات الشعبية: علينا محاربة الاقتصاد الإجرامي.. لا للداروينية الاجتماعية
  • الإفراج عن بضائع بـ 6.5 مليار دولار شهريًا يتطلب تدخل حكومي
  • المحويت.. النيابة العامة تفرج عن 60 سجينا
  • نقابة الصحفيين اليمنيين تدين اختطاف المليشيات بصنعاء للصحفي محمد المياحي وتطالب بسرعة الإفراج عنه