أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة كلباء قرار رئيس الجامعة بشأن تعيين مدير لجامعة كلباء.

أخبار ذات صلة حاكم الشارقة يفتتح معرض "جذور وحداثة الفن العربي المعاصر في منطقة البحر المتوسط" انطلاق ملتقى الشعر العربي في نيجيريا

وبحسب القرار تعين الدكتورة نجوى محمد داوود الحوسني مديراً لجامعة كلباء، وعضواً في مجلس أمناء الجامعة خلفاً لسلفها بحكم منصبها وذلك اعتباراً من تاريخ صدور القرار.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: حاكم الشارقة جامعة كلباء

إقرأ أيضاً:

الملتقيات الشعرية في إفريقيا تستكمل مسيرتها جنوب السودان تحتفي بالشعر العربي

 

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة؛ شهدت جمهورية جنوب السودان، النسخة الثالثة من ملتقى الشعر العربي، تحت شعار “إن من الشعر لحكمة”، الذي نظمته إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة بالتعاون مع “اتحاد علماء مسلمي جنوب السودان”، في إطار مبادرة ملتقيات الشعر العربي في إفريقيا، التي تهدف إلى نشر اللغة العربية، وتوسيع أفق الشعر الفصيح، وتعزيز حضوره بين مبدعيه.
ويأتي ملتقى جنوب السودان استكمالاً لمسيرة ملتقيات الشعر العربي التي حلّت في عدد من الدول الإفريقية، ومنها: تشاد، وغينيا، والسنغال، ونيجيريا، ومالي، وساحل العاج فيما تواصل ترحالها خلال الفترة المقبلة في دول أخرى، تأكيداً على رسالتها النبيلة ورؤيتها الثقافية الواسعة.
حضر حفل افتتاح الملتقى د. محمد قاي لوكواج رئيس اتحاد علماء مسلمي جنوب السودان، إضافة إلى عددٍ من الديبلوماسيين العرب، والمهتمين باللغة العربية من شعراء ومثقفين وأكاديميين.
في البداية، رحّب رئيس اللجنة المنظمة للملتقى د. محمد ماج رياك بالحضور، قائلاً: “يسعدنا أن يواصل ملتقى الشعر العربي حضوره للمرة الثالثة في البلاد، والذي يسجّل علامة ثقافية فارقة في تاريخ دولة جنوب السودان، وإننا ليشرفنا أن نشيد بدور ورعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في حفظ وإحياء ورعاية اللغة العربية والمتحدثين بها في إفريقيا”.
من جانبه، قال محمد لوكواج: “دعوني أولاً أوجه الشكر والثناء إلى الشارقة وحاكمها المثقف صاحب السمو حاكم الشارقة على الجهود المبذولة من أجل رفعة اللغة العربية والحفاظ عليها في دول إفريقيا، وإننا في جنوب السودان نؤكد أهمية اللغة العربية، خاصة وأنه تربطنا ثقافة مشتركة مع عدد من الدول العربية”.
شارك في الملتقى 9 شعراء وشاعرات، هم: قاسم برنابا كسانقا، ومحمد سليمان، وميبيور شريلو، وفاريول جيس، وإنتصار رمضان، وسالم جمعة بور، وشهرزاد كامل، وأليذا زكريا، ودينق جمعة.
وقدّم المبدعون المشاركون جملةً من النصوص الشعرية، أظهرت قدرة في توظيف الكلمات لخدمة الجمال، وكان لافتاً أن طافت القصائد موضوعات شعرية متنوّعة، وحملت صورا ومشهديات مجازية، ومضامين تستند إلى قاعدة لغوية متينة، ودلالات ورمزيات عالية الوصف.
وقرأ كسانقا قصيدة أهداها إلى صاحب السمو حاكم الشارقة، يقول فيها:
نبع العروبة أحييك والشارقة
واصل سبط البنان منكم والأفارقة
وها هو الوصل بيننا يمتن
والجود أصلٌ تأصيل فيكم فما فارق.
وتواصلت القراءات مع الشعراء الآخرين مقدّمين قصائد متنوعة، فيما شهد الختام تكريم المبدعين المشاركين في الملتقى بشهادات تقديرية تكريما لجهودهم الإبداعية، وتعزيزاً لمواصلة الكتابة الشعرية.


مقالات مشابهة

  • حاكم الشارقة يصدر قانوناً بشأن إنشاء وتنظيم مركز المنازعات الإيجارية في الإمارة
  • حاكم الشارقة يصدر قانوناً بشأن تأجير العقارات في الإمارة
  • حاكم الشارقة يصدر قانوناً بشأن إنشاء وتنظيم مركز المنازعات الإيجارية في إمارة الشارقة
  • حاكم الشارقة يصدر قانوناً بشأن تأجير العقارات في إمارة الشارقة
  • حاكم الشارقة يصدر قراراً بتعيين الدكتورة نجوى محمد الحوسني مديراً لجامعة كلباء
  • سلطان يعين نجوى الحوسني مديراً لجامعة كلباء
  • رئيس جامعة أسيوط يصدر قرارات بتعيين مديرًا لمستشفى الأطفال الجامعي  
  • الملتقيات الشعرية في إفريقيا تستكمل مسيرتها جنوب السودان تحتفي بالشعر العربي
  • مجلس النواب يصدر قرارا بإنهاء ولاية حكومة الوحدة الوطنية