بوابة الوفد:
2024-09-23@12:23:59 GMT

علامة على البخل.. حذر منها رسول الله

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق أنه لا ينبغي للمسلم أن يعرض عن الصلاة على سيدنا النبي ﷺ ويتركها فإن في تركها الشر الكثير.

جمعة: وصف الله رسوله في القرآن بأنه نور يُبدد الظلمات علي جمعة في احتفال "الأشراف" بالمولد النبوي: الحفل فرصة لتجديد الولاء للرسول

 

وتابع جمعة أن ترك الصلاة على النبي علامة على البخل والشح، قال سيدنا النبي ﷺ: (كفى به شحًا أن أذكر عنده ثم لا يصلي علي) [ابن أبي شيبة في مصنفه] وقال ﷺ: (البخيل من ذكرت عنده ولم يصل علي) [أخرجه الحاكم وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه].

وأضاف جمعة أنه قد اشتد الوعيد على من ترك الصلاة على سيدنا النبي ﷺ إذا ذكر اسمه، فعن كعب ابن عجرة أن النبي ﷺ قال: (احضروا المنبر، فحضرنا، فلما ارتقى درجة قال آمين، فلما ارتقى الدرجة الثانية قال آمين، فلما ارتقى الدرجة الثالثة قال آمين، فلما نزل قلنا: يا رسول الله، لقد سمعنا منك اليوم شيئًا ما كنا نسمعه، قال: إن جبريل عرض لي، فقال: بعدا لمن أدرك رمضان فلم يغفر له، قلت: آمين. فلما رقيت الثانية، قال: بعدًا لمن ذكرت عنده فلم يصل عليك، قلت: آمين. فلما رقيت الثالثة قال: بعدًا لمن أدرك أبواه الكبر عنده أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة، قلت آمين) [الحاكم في المستدرك]. وقد ورد الحديث بالدعاء بالسحق، ورغم الأنف في روايات أخرى.

فلنتأمل ذلك الحديث ونلاحظ شدة الوعيد، إذ يدعو أمين السماء جبريل عليه السلام، ويؤمن على الدعاء أمين الأرض سيدنا محمد ﷺ ، ويكون الدعاء بالإبعاد عن رحمة الله والخسران.

وأشار جمعة إلى أن هذا الحديث وغيره من الأحاديث جعل العلماء يرون أن ترك الصلاة على سيدنا النبي ﷺ من الكبائر، فقد عد ابن حجر الهيتمي ترك الصلاة على سيدنا النبي ﷺ من الكبائر، وذكرها الكبيرة رقم 60 في كتابه الزواجر؛ حيث قال بعد أن ذكر الحديث السابق وغيره من الأحاديث: (عد هذا هو صريح هذه الأحاديث؛ لأنه ﷺ ذكر فيها وعيدا شديدا كدخول النار, وتكرر الدعاء من جبريل والنبي ﷺ بالبعد والسحق , ومن النبي ﷺ بالذل والهوان , والوصف بالبخل , بل بكونه أبخل الناس, وهذا كله وعيد شديد جدا فاقتضى أن ذلك كبيرة) [الزواجر من اقتراف الكبائر]

وانتهى جمعة بحديثه يستعيذ بالله من الوقوع في البخل والشح بترك الصلاة عليه ﷺ ، ونعوذ بالله أن يتحقق فينا ذلك الوعيد بتركها، ونسأله سبحانه أن يذكرنا دائمًا بالصلاة عليه في كل الأوقات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النبي الصلاة على سيدنا النبي علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء مفتي الجمهورية السابق الصلاة على سیدنا النبی ﷺ ترک الصلاة على

إقرأ أيضاً:

المولد النبوي: قصة زواج عبد الله من آمنة

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق أن والد سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم (السيد عبد الله بن عبد المطلب) من أحب ولد أبيه إليه‏،‏ ولما نجا من الذبح وفداه عبد المطلب بمائة من الإبل‏،‏ و تزوج من أشرف نساء مكة نسبا‏، حيث مشي عبد المطلب بن هاشم بابنه عبد الله فخطب له السيدة آمنة فزوجها إياه.

وكيل الأزهر: ميلاد النبي كان نقطة تحول تاريخية للبشرية جمعاء النبي (صلى الله عليه وسلم) معلمًا ومربيًا قصة زواج عبدالله من آمنة 

 

وتابع جُمعة أنه وخطب إلى نفسه في مجلسه ذلك هالة بنت وهيب بن عبد مناف ابنة عم آمنة وتزوجها‏,، فقال الناس‏:‏ فلج عبد الله على أبيه‏.‏ لأن وهبا كان أشرف قريش‏. ‏وحملت السيدة آمنة بنت وهب بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في شعب أبي طالب عند الجمرة الوسطى أو الكبرى‏.

 

وأضاف جُمعة أن سيدنا رسول الله ولد في دار أبيه عبد الله‏,‏ والتي وهبها رسول الله فيما بعد لعقيل بن أبي طالب‏,‏ فلم تزل في يده حتى توفي‏,‏ فباعها ولده إلى محمد بن يوسف أخي الحجاج بن يوسف‏,‏ فضمها إلى داره التي يقال لها‏:‏ دار ابن يوسف‏,‏ حتى أخرجتها الخيزران أم الخليفتين الهادي والرشيد فجعلتها مسجدا يصلي فيه‏. (‏تاريخ الطبري)‏ وهي الدار التي في الزقاق المعروف بزقاق المولد‏,‏ وهي الآن محل مكتبة مكة المكرمة‏.‏

لحظة ميلاد الرسول 

وضح جمعة أن من حضر ميلاد النبي قابلته الشفاء بنت عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة‏,‏ وهي أم عبد الرحمن بن عوف وابنة عم أبيه عوف‏,‏ قالت‏:‏ لما ولدت آمنة محمدا صلى الله عليه وآله وسلم وقع على يدي‏,‏ فاستهل‏,‏ فسمعت قائلا يقول‏:‏ رحمك ربك‏.‏ فأضاء لي ما بين المشرق والمغرب‏,‏ حتى نظرت إلى بعض قصور الشام‏. (أبو نعيم في دلائل النبوة‏).‏

واستطرد جمعة أنه حضر أيضًا أم عثمان بن أبي العاص فاطمة بنت عبد الله‏,‏ قالت‏:‏ شهدت آمنة لما ولدت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فما شيء أنظر إليه من البيت إلا نورا‏,‏ وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى إني لأقول‏:‏ ليقعن علي‏.‏ فلما وضعته خرج منها نور أضاء له الدار والبيت حتى جعلت لا أرى إلا نورا‏. (‏الطبراني في المعجم الكبير‏).

وكذلك حضرت حاضنته ودايته أم أيمن بركة الحبشية‏,‏ تقول عن رعايته‏:‏ ما رأيت رسول الله شكا جوعا قط ولا عطشا‏,‏ وكان يغدو إذا أصح فيشرب من ماء زمزم شربة‏,‏ فربما عرضت عليه الغذاء فيقول‏:‏ أنا شبعان‏.‏

وانتهى جمعة أنه لما بعث رسول الله آمنت به‏,‏ ثم أعتقها وأنكحها زيد بن حارثة فأنجبت له أسامة‏,‏ ولم يطل بها الأجل بعد وفاته صلى الله عليه وآله وسلم إلا خمسة أشهر‏، وحضرت ثويبة ميلاد النبي‏,‏ فأسرعت تبشر عمه أبا لهب وكان مولاها‏, فأعتقها فرحا بمولده‏,‏ فكان ذلك سببا في تخفيف العذاب عنه‏.

مقالات مشابهة

  • كيف تحتفلون في المولد بالاختلاط والمعازف وقد نهى النبي عنها؟.. الإفتاء ترد
  • أنا وزوجي علينا أكثر من صلاة فائتة.. فهل يمكننا قضاؤها في جماعة؟
  • مشكلة في أظافر يدك لا تتجاهلها.. «احذر علامة لأمراض خطيرة»
  • الهدي النبوي في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
  • ‌‌‌أَسْمَاء ‌النبي عليه الصلاة والسلام
  • ورد اسمه 136 مرة.. من النبي الأكثر ذكرا في القرآن الكريم؟
  • العالمي للفتوى يوضح مظاهر رحمة النبي للحيوانات
  • المولد النبوي: قصة زواج عبد الله من آمنة
  • لو يئست من نفسك.. الحل في كنز بين أيديك