بوابة الفجر:
2024-09-23@12:28:16 GMT

موعد انخفاض أسعار الطماطم والبطاطس بالأسواق

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

 


تعود التقارير إلى أن معدلات نمو الطماطم والبطاطس ارتفعت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، وذلك نتيجة لتباينها، وأبرزها الجديدة التي شهدتها الإنتاج الزراعي في مصر.

و قد ارتفعت الطماطم بسبب قلة المعروض نتيجة ارتفاع درجات الحرارة والذي أثر على الإنتاجية، وقلة الأراضي المزروعة بنحو 25% عن احتياجات السوق، ومن المتوقع أن تظل أسعارها مرتفعة حتى نهاية سبتمبر، مع بداية ظهور العروة الجديدة.

 

سبب الارتفاع:
 ارتفاع درجة الحرارة إلى حد كبير إلى ما بعد ذلك.
نتمنى المعروض: مع زيادة الطلب، نأمل المعروض من مكافحة الضغوط والبطاطس.
الفروقات: تؤثر على توافر الخضروات في السوق.
التعليقات الحالية:
سعر الوحدات: بين 30 و40  جنيها.
السعر: بين 30و35 جنيها.
 

تقرير  وزارة الزراعة:


وأكد الدكتور محمد القرش، ووزارة الزراعة، أن الاسعار تعود إلى سوق العرض والطلب، بالإضافة إلى التأثير الجديد على المحاصيل الزراعية المختلفة وليس فقط الحشرات والبطاطس.

ومن جانبه أعلن الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، أن أسعار الطماطم ستنخفض منتصف أكتوبر المقبل.

وقال مدبولي: «ارتفاع سعر الطماطم بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات المناخية».


ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق

 

 حيث سجلت أسعار الطماطم سعرا جديدا بالأسواق بين 37 و42 جنيها، مع توقعات باستمرار الارتفاع ليصل إلى 45 جنيها.

أن أسباب ارتفاع أسعار الطماط مفي الأسواق يعود إلى: قلة الإنتاجية هذا العام، متأثرة بارتفاع درجات الحرارة.

 

أنه من المتوقع انخفاض أسعار الطماطم مع ظهور بوادر حصاد طماطم الفيوم في الموسم الجديد الذي يبدأ مطلع أكتوبر المقبل، ليبدأ بعد ذلك محاصيل وإنتاج المحافظات الأخرى بما فيها الشرقية. والوادي الجديد.

 

 

تراجع أسعار الطماطم تدريجيًا


أنه وفقا لقاعدة العرض والطلب، ومع زيادة المعروض من الطماطم بعد إطلاق إنتاجية الموسم الجديد، فإن أسعار الطماطم ستنخفض تدريجيا مع زيادة الكميات وستستجيب للطلب.

 


اهم أسباب ارتفاع الطماطم والبطاطس

 

وأضاف “القرش” خلال تصريحات له، ننا فى نهاية موسم البطاطس والطماطم وتلك الفترة  يقل فيها انتاج كلا من المحصولين لذا فمن الوارد أن يحدث بعض الارتفاعات أيضا زيادة أسعار المستلزمات الزراعية كان له تأثير كبير فى الاتفاعات التى حدثت مؤخرا.

وأكد  “متحدث وزارة الزراعة” إلى أن أهالينا فى الريف وحتى المدن يعلمون متى يتم التخزين ومتى يقبلون على الشراء، موضحًا أنه مع زيادة إنتاج الطماطم والبطاطس ستقل الاسعار خلال الفترة المقبلة خاصًة بعد ظهور البشائر سيحدث انخفاض تدريجي ثم تعود الأسعار لطبيعتها.

 

شعبه الخضروات توضح 

 

واكد  حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أنه حدث مشاكل كبيرة في العروات الصيفية لشهر يوليو في محاصيل الخضروات، ومن بينها الطماطم والبطاطس، فكان لها تأثير كبير على ارتفاع الأسعار.

 

موعد تراجع الطماطم والبطاطس
 

أكد حاتم نجيب، خلال تصريحات تليفزيونية، أنه مقبلين على مواسم شهري أكتوبر ونوفمبر، مؤكدا أنه سيحدث استقرار في الأسعار خلال تلك الفترة، على الرغم من أن العالم يعاني من ارفاع أسعار مدخلات ومستلزمات الإنتاج.

 

وتابع أن "بعض المنتجات الزراعية فيها ضعف معدلات انتاج يصل إلى 50%، يعني نصف انتاجنا أصيب بسبب ارتفاع درجات الحرارة"، متابعا: "أكثر المنتجات ضررا هي الطماطم والكوسة والخيار والبامية".

 

والجدير بالذكر إن علاء فاروق وزير الزراعة صرح مسبقًا  إن التغيرات المناخية أثرت نوعًا ما على الانتاجية فى الطماطم، أما البطاطس فكان السبب فى رفع أسعارها هى فاصل العروات وكل ما هو متواجدًا حاليا بالأسواق المخزون من البطاطس فقط، موضحًا  أنه خلال أيام تبدأ عروة البطاطس فى الظهوروبالتالى يزيد الانتاجية بالأسواق، ويقل السعر أمام المستهلك، مؤكدًا أنه خلال الفترة المقبلة سنجد هبوطًا واضحًا فى أسعار كلا من الطماطم والبطاطس.

 

وأشار "وزير الزراعة" أننا على وشك دخول على موسم البطاطس وظهور العروة الجديدة.

 

تأثير العوامل الاقتصادية والزراعية على أسعار الطماطم 

 

وبحسب حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، فإن الارتفاع في أسعار الطماطم يرجع إلى مزيج من العوامل الموسمية والاقتصادية، حيث أثرت التغيرات في توازن العرض والطلب، بجانب المشكلات الاقتصادية مثل ارتفاع أسعار الأسمدة والتقاوي، على قدرة الفلاحين على زراعة الطماطم.

 

 كما أن التغيرات في العروات الزراعية ساهمت في ندرة محصول الطماطم، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ في الفترة الانتقالية بين العروات.

 

ماهو دور الحكومة في مواجهة الأزمة والتخفيف من تداعياتها؟

 

ودعا أبو صدام إلى وضع خطة زراعية محكمة تضمن توفير مستلزمات زراعة الطماطم بأسعار مناسبة وكميات كافية، كما شدد على أهمية تقديم المعلومات الزراعية اللازمة للمزارعين لتفادي تكرار أزمة ارتفاع الأسعار في المستقبل.

 

 من جهته، أوضح علاء فاروق، وزير الزراعة، أن التغيرات المناخية لم تؤثر فقط على محصول الطماطم، بل طالت أيضًا محاصيل أخرى مثل البطاطس، مما يستدعي تدخلات استراتيجية لضمان استقرار الأسواق.

 نظرة مستقبلية على أسعار الطماطم

 

كما يتوقع الخبراء أن تشهد أسعار الطماطم انخفاضًا كبيرًا في نوفمبر المقبل، مع عودة الإنتاجية إلى مستوياتها الطبيعية بفضل الموسم الجديد. 

ومن المتوقع أن تسهم الإجراءات الحكومية وتوسيع مبادرة ضبط الأسعار في زيادة المعروض وتقليل حدة التقلبات السعرية التي شهدتها الأسواق في الآونة الأخيرة، مما سيساعد في تحقيق استقرار نسبي في أسعار الطماطم والخضراوات الأخرى.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ارتفاع سعر الطماطم ارتفاع درجة الحرارة ارتفاع درجات الحرارة اسعار الطماطم استمرار أسعار الطماطم والبطاطس الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء المستلزمات الزراعية تغيرات المناخ تغيرات المناخية خلال الفترة المقبلة سبب ارتفاع درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

“الوفد” ترصد أسباب غلاء أسعار الخضراوات.. الحرارة تكبد المزارعين خسائر فادحة

تشهد أسعار الخضراوات في الأقصر ارتفاعًا متزايدًا، فبعد ارتفاع سعر كيلو الطماطم إلى 35 جنيهًا، والبطاطس لذات السعر، والخيار تراوح سعره بين 20 إلى 25 جنيها للكيلو؛ أدى ذلك إلى توقف المواطنين عن الشراء واستبدال الطماطم بشراء الصلصة عوضًا عن "المجنونة".

ورصدت الوفد آراء عدد من مزارعي الجنوب؛ لمعرفة الأسباب حول الارتفاع الكبير الذي تشهده أسعار الخضار؛ فأوضح علاء البشبيشي، أحد المزارعين أن محصول الطماطم في هذه الفترة هو نتاج عروة إسكندرية، والتي تغطي أغلب محافظات الجمهورية، مؤكدًا أن التقلبات الجوية وارتفاع درجات الحرارة تسببت في تخفيض الإنتاجية؛ زاعمًا أن هذا تسبب في ارتفاع أسعار الخضار هذا العام.

وأضاف أن الموجة الحارة التي ضربت البلاد منذ فترة أثرت تأثير سلبي على إنتاجية المحصول مشيرًا إلى أن التغيرات المناخية أثرت على زراعته لمحصول "القاوون" أو الشمام، مما أدى إلى سقوط الزهر خلال فترة الطقس الحار؛ أدى إلى ضعف الإنتاج في مرحلة الجمع مما كلفني مبلغ 100 ألف جنيه خسارة؛ مشيرا إلى أنه اعتاد على زراعته منذ خمسة أعوام؛ وكان يجني ثمارها بشكل جيد باعتبار أن المحصول صيفي ويقتصر زراعته على الأقصر، لكن هذا العام كان مختلف بشكل كلي بسبب سوء الطقس وارتفاع درجة الحرارة.

واشتكى عمرو عبد الفتاح، مزارع، من خسارته بسبب تلف محصول الخيار، الذي تسببت فيه درجات الحرارة المرتفعة خلال فترة الزراعة مشيرًا إلى أنه بعد زراعة الخيار، لاحظ اصفرار جذوع الخيار وعدم طرح الثمار، مؤكدًا أن هذا الموسم يختلف عن سابقيه في نسبة جمع المحصول، حيث انخفاض الإنتاجية بحوالي 200 كيلو؛ لافتًا إلى أنه في المعتاد؛ يجني مقدار وزن الطن للخيار المزروع في مساحة فدان وربع؛ إلا أن العروة الأخيرة التي تم تجميع ثمارها انتجت حوالي 800 كيلوجرام.

وأضاف عبد الفتاح أن محصول الفلفل الأخضر عانى هذا العام من مرض الحلم الدودي والذي يتسبب في إتلاف المحصول؛ مشيرًا إلى أن ذلك كلفه تكاليف باهظة من خلال شراء المبيدات والأسمدة على حسابه الخاص؛ مؤكدًا أن عدم توفر الأسمدة بالنسبة المطلوبة في الجمعيات الزراعية يدفعه للشراء من السوق السوداء بتكلفة ألف ومئة جنيه لشيكارة النترات.

وأكد المزارع أنه بعد جني محصول الخيار يتم توريده للشادر بحوالي 8 جنيهات للكيلو الواحد؛ وعن سبب ارتفاع سعر كيلو الخيار في الأسواق، أكد عمرو أن السبب هنا يعزي إلى جشع التجار نتيجة اختلاف الأسعار من تاجر لآخر.

وطالب عمرو بتوفير الأسمدة الزراعية بالجمعيات تسهيلا على الفلاح ومساعدته في استمراره بالزراعة؛ لاسيما أن تكليفات شراء البذور وأعمال التسميد وتأجير الأنفار كلها عوامل تحمل الفلاح فوق طاقته.
 

فيما أشار مهندس زراعي إلى أن عروة الفاصل، والتي تبدأ زراعتها خلال شهر يوليو وتستمر لمدة ثلاثة أشهر؛ تسببت في أزمة الطماطم نتيجة عدم صلاحية زراعة الطماطم بالصعيد هذه الفترة؛ لافتا إلى أنه من المحتمل هبوط أسعار الطماطم مع حلول محصول العروة الخريفية.

ولفت أحد التجار بمدينة إسنا، إلى أن ارتفاع أسعار   الطماطم يعود لأكثر من سبب؛ أهمها اعتماد الصعيد على شراء الطماطم من إسكندرية؛ الأمر الذي يكلف التاجر أعباء مادية لاسيما بعد ارتفاع أسعار المحروقات؛ مضيفا: أجرة النقل تتكلف من الإسكندرية إلى الأقصر حوالي عشرة آلاف جنيه، بالإضافة إلى أجر العمالة، مشيرا إلى أن سعر عداية الطماطم تجاريًا من الإسكندرية تكلف  460 جنيه، وبوصولها للبائع بالأسواق، بعد تحمل التاجر تكلفة النقل والعمالة؛ يصبح سعرها 523 جنيها في الأسواق.

 


 

مقالات مشابهة

  • "الزراعة" تكشف أسباب ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة (فيديو)
  • 65 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع
  • “الوفد” ترصد أسباب غلاء أسعار الخضراوات.. الحرارة تكبد المزارعين خسائر فادحة
  • سؤال برلماني حول وصول سعر كيلو الطماطم لـ 40 جنيها
  • القاهرة التجارية: زيادة الطلب سبب ارتفاع أسعار السيارات.. والحكومة تضع ضوابط استيرادية
  • سؤال في النواب حول وصول سعر كيلو الطماطم لـ 40 جنيه
  • موعد انخفاض أسعار البامية والطماطم بالأسواق
  • جنون أسعار الطماطم.. برلماني للحكومة: تصريحات الزراعة مجرد شو إعلامي
  • النائب محمود قاسم: تصريحات "الزراعة" للشو الإعلامي وأسعار الطماطم في جنون مستمر