تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، اليوم؛ مع المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، وذلك لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة.
وفى مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء اهتمام الدولة بقطاع الصناعة، وبذل مختلف الجهود التي من شأنها النهوض بهذا القطاع الحيوي، الذي يسهم في تحقيق المزيد من أهداف التنمية المستدامة، والوصول إلى المعدلات الاقتصادية المرجوة، مشيراً في هذا الصدد إلى دور شركات الإنتاج الحربي في توطين العديد من الصناعات، ودعم جهود التصنيع المحلي في العديد من القطاعات.

 
وخلال الاجتماع، قدم المهندس محمد صلاح الدين، عرضا حول نشاط عمل الشركات الإنتاجية التابعة للهيئة القومية للإنتاج الحربي، وما حققته من تقدم في أعمالها خلال الفترة الماضية، ساهم بشكل كبير في زيادة حجم إيرادات تلك الشركات.
وانتقل الوزير، خلال حديثه، إلى ما تم اتخاذه من إجراءات في إطار حوكمة وترشيد المصروفات، مشيراً إلى أنه تم إنشاء كيان للتدبير الموحد للإنتاج الحربي، وذلك سعياً لحوكمة الإجراءات وتسجيل مختلف الشركات المتعاملة مع الإنتاج الحربي طبقاً لتخصصاتها والخامات المطلوبة، وذلك من خلال إنشاء قاعدة بيانات للموردين، كما ساهم هذا الكيان في تجميع متطلبات واحتياجات الشركات من الأصناف المتشابهة ووضع المواصفات المطلوبة لها طبقاً للمعايير العالمية لسهولة التدبير، وكذا دراسة التوقيت الملائم لتدبير الخامات المطلوبة طبقاً لأسعار البورصات العالمية، والوصول لأفضل الأسعار من خلال لجان الممارسة مع الشركات، إلى جانب تفادى الأزمات العالمية، وتحقيق القدرة على إنتاج الأصناف الإستراتيجية طوال العام.
وخلال الاجتماع، استعرض الوزير عدداً من المنتجات التي يتم تصنيعها داخل الشركات، في مختلف القطاعات، والتي من بينها ما يتعلق بإنتاج الأتوبيسات الكهربائية، مشيراً إلى أنه تم تصميم وإنتاج أتوبيس مصري للنقل الجماعي يعمل بالطاقة النظيفة لتحفيز الاقتصاد الأخضر بالتعاون مع شركة MCV، موضحاً أنه تم إنتاج وتوريد عدد (110) أتوبيسات لصالح محافظتي القاهرة، والإسكندرية، كما تم التعاقد على توريد عدد (100) أتوبيس كهربي ترددي BRT  لصالح شركة الاتحاد العربي للنقل البرى والسياحة "سوبر جيت".
كما نوه الوزير إلى جهود تحويل الأتوبيسات للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار، وخاصة في وسائل النقل الجماعي بالتعاون مع عدد من شركات الغاز، لافتا في هذا الصدد إلى العقد الموقع لتحويل عدد 2262 أتوبيسا تابعا لهيئة النقل العام بالقاهرة والإسكندرية خلال 6 سنوات اعتباراً من 15/11/2021، بمعدل 377 أتوبيسا سنوياً.
وأشار المهندس محمد صلاح الدين، خلال العرض، إلى خط الإنتاج الخاص بإنتاج العربة بديل التوك توك، والذي يأتي في إطار جهود توطين صناعة العربات الخفيفة، من خلال التعاون مع شركة "إيتامكو" وكيل شركة "باجاج" الهندية، لافتاً في هذا الصدد إلى العقد الذي تم توقيعه مؤخراً، والذي تشمل مرحلته الأولي تجميع عدد 2800 عربة/سنة، بمعدل 250 عربة شهرياً، فيما تتضمن مرحلته الثانية تصنيع مشترك بإجمالي عدد من 20 إلى 30 ألف عربة سنوياً، وذلك بمعدل 2500 عربة/ شهرياً، وبنسبة تصنيع محلي يصل إلى 45%.
وتطرق الوزير، خلال عرضه، إلى خط إنتاج العبوات الكرتونية صديقة البيئة، والذي يتم من خلال تحويل مخلفات زراعة الموز لمنتجات صديقة للبيئة، كما نوه إلى الجهاز الخاص باستخلاص المياه من الهواء بالتعاون مع شركة "ميزوها" اليابانية، وكذا جهاز استخلاص الزيوت العطرية، الذي تم تصميمه وتصنيعه محلياً بنسبة 100%، وتصل قدرته إلى استخلاص 100 كجم من النباتات ذات الزيوت الطيارة.
كما استعرض المهندس محمد صلاح الدين، خلال الاجتماع، مساهمة الوزارة في تنفيذ العديد من المشروعات القومية، ومنها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" من خلال المشاركة في إقامة وتنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية على مستوى القري المستهدفة من المبادرة، وكذا المساهمة في المشروع القومي الخاص بمراكز تجميع الألبان، خلال تسليم نحو 120 مركزاً لوزارة الزراعة، وللقطاع الخاص، ولمشروعات ضمن مبادرة "حياة كريمة".
واختتم الوزير حديثه، بالإشارة إلى مساهمة الوزارة في تنفيذ منظومة المخلفات البلدية الصلبة، حيث أشار المهندس محمد صلاح الدين، إلى أنه تم الانتهاء من تصميم واعتماد خط لتدوير المخلفات الصلبة "مستقبل 1" وجار حالياً تصنيعه بشركات الإنتاج الحربي، هذا إلى جانب الانتهاء من المرحلة الاولي من تحويل المخلفات البلدية الصلبة إلى سماد عضوي والتسليم المبدئي لعدد 3 مصانع جديدة، إلى جانب رفع كفاءة 6 خطوط، فضلاً عن رفع كفاءة 4 محطات فرز بمحافظة جنوب سيناء.
ـــــــــ

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نقل جماعي الاقتصاد الأخضر رئيس الوزراء العدید من من خلال أنه تم

إقرأ أيضاً:

صلاح الدين يبدأ حرب تحرير مدينة القدس من دنس الصليبيين

في مثل هذا اليوم من 837 سنة، بدأ السلطان صلاح الدين الأيوبي حصارا على مدينة القدس في 20 سبتمبر عام 1187، وهو حدث يمثل نقطة تحول في صراع طويل استمر لمدة 90 عامًا ضد الاحتلال الدموي لمدينة القدس، وانتهت المعركة في 2 أكتوبر باستسلام الصليبيين واستعادة المدينة.

وبحسب روسيا اليوم، يشير جوناثان فيليبس، الأستاذ في جامعة ييل، في كتابه "حياة وأسطورة السلطان صلاح الدين" إلى أن الغرب نادراً ما يعتبر الشخصيات المسلمة البارزة أبطالاً، لكن صلاح الدين الأيوبي يُعد استثناءً من هذه القاعدة.

صلاح الدين مع الصليبيين بعد معركة حطينأسس دولة متحدة ثم تفرغ للقضاء على الصليبيين

ويستعرض الأكاديمي البريطاني أن يوسف بن أيوب، المعروف بصلاح الدين، وُلِد في مدينة تكريت على ضفاف نهر دجلة. 

وقد سعى لتأسيس إمارة واسعة، بلغت حدودها عند وفاته في عام 1193 مناطق تمتد من تونس الحديثة إلى اليمن وتركيا وإيران، واستطاع صلاح الدين الإطاحة بالممالك القوية في المنطقة، ووضع حداً لحكم الصليبيين الذي استمر 88 عاماً، ما أجبرهم على اتخاذ مواقع دفاعية في مدن متفرقة على ساحل البحر المتوسط.

خاض المسلمون العديد من المعارك مع الصليبيينالغرب حاول تشويه صورته بفرض ضريبة باسمه

يشير النص إلى أن هناك نهجًا غير تقليدي سيطر على الثقافة الغربية في تصوير شخصية صلاح الدين، حيث تم تقديمه كرجل يحتقره الفرسان الرهبان، ووصفه بألفاظ قاسية، بما في ذلك "ابن الشيطان".

ففي العصور الوسطى، ذهبت إنجلترا بعيدًا في هذا الاتجاه، حتى أنها فرضت ضريبة باسمه، على أمل إثارة مشاعر الكراهية تجاهه بين السكان.

حول الصليبيون المسجد الأقصى لإسطبلمحاولات تشويه صورته زادت الإعجاب به

يعتقد الكاتب أن هذه المحاولات لتشويه صورة صلاح الدين "كانت محكوم عليها بالفشل" منذ البداية، ولم تؤدِ إلا إلى زيادة الإعجاب به بين الناس، لأن جميع الإشارات إليه في قصص الصليبيين تصفه كرجل يتمتع بالرحمة والكرم تجاه الضيوف، سواء كانوا مسيحيين أو مسلمين.

بعد عقود من وفاة صلاح الدين الأيوبي، قام مؤلفا عصر النهضة الإيطاليان، جيوفاني بوكاتشيو وفرانشيسكو بترارك، بتمجيد شخصيته، حيث تم ذكره في العديد من الأعمال الأدبية، بدءًا من ملحمة "الكوميديا الإلهية" لدانتي، وتحديدًا في الجزء الأول المعروف بـ "الجحيم"، وصولًا إلى روايات العصر الفيكتوري، حيث ظهر صلاح الدين كبطل، وفي القرن العشرين في بريطانيا، تم تسمية سفينة حربية وبعض أنواع المركبات المدرعة باسمه.

صور فيلم مملكة السماء صلاح الدين كبطل ذو أخلاقاكتسب إعجاب الغرب رغم تدمير خططهم ودعمهم للصليبيين

يستشهد جوناثان فيليبس في هذا الكتاب بتعليق يقول: "لا يمكن العثور على شخصية تاريخية أخرى تسببت في أضرار جسيمة للأمة وإيمانها، ومع ذلك يتمتع بمثل هذا الإعجاب".

في هذا الكتاب، يسلط المؤلف الضوء على مواقف تستحق الإشادة لصلاح الدين، مشيراً إلى أنه على عكس الصليبيين الذين قاموا بقتل سكان القدس فور استيلائهم عليها، سمح لهم بالرحيل دون أي عقاب عندما عاد إلى المدينة.

بلدوين الرابع في معركة الرملةالصليبيون حولوا المسجد الأقصى لإسطبل

ومن المهم الإشارة في هذا السياق إلى أنه رغم أن الصليبيين قد دنسوا المسجد الأقصى، الذي يُعتبر ثالث أقدس موقع في الإسلام بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، وجعلوه اسطبلاً لخيولهم، إلا أن صلاح الدين الأيوبي كان يحمي الأضرحة المسيحية، بما في ذلك كنيسة القيامة. وقد قام ذات مرة بدفع فدية لتحرير امرأة مسيحية من الأسر، كما أنه تبرع بثروته وأعاد توزيعها بسخاء.

بشكل عام، يصف الباحثون الأوروبيون صلاح الدين بأنه قائد عسكري بارع، يتميز بالدهاء والمكر، وقد حقق انتصاراته الكبيرة ليس من خلال التفوق العددي، بل بفضل المهارة والحنكة العسكرية، بالإضافة إلى مبادراته الإنسانية النادرة التي لم يكن لها مثيل في الجانب الآخر.

ارتكب الصليبيون إبادة جماعية ضد سكان القدسالتشابه بين الصليبيين والصهيونيين

وكان الكاتب والمفكر البريطاني ديفيد هيرست نشر مقالًا يشبه بين إسرائيل والصليبيين من حيث الأساليب والمطامح، وأشار إلى أن السلوك الإسرائيلي قد يؤدي في النهاية إلى نفس النهاية التي واجهها الصليبيين في الشرق. 

ورغم أن المقال كتب قبل فترة، إلا أن هيرست لم يغير في مضمونه عند نشره، مؤكدا أن سلوك إسرائيل سيؤدي إلى نزع الشرعية عنها وقد يجعلها تواجه مصير الصليبيين في الشرق.

تتشابه جرائم الصهيونية والصليبيينصليبيو هذا الزمن 

ويقول الكاتب إن الإسرائيليين يرفضون بسخط "التهمة السائدة" الموجهة إليهم في مختلف أرجاء العالم، والتي تقول بأنهم صليبيو هذا الزمن، ولكنهم يرفضون هذه التهمة اعتبارًا من أعتبارات معنوية، باعتبار أن قضيتهم هي عودة الشعب المنفي والمنكل به إلى وطنه التاريخي، ولا يمكن مقارنتها بغزو المتشددين من أتباع الكنائس في القرون الوسطى.

تدخل الصهيونية حروبا تشابه حروب الصليبيينإسرائيل تدرس تاريخ الصليبيين

ومع ذلك، يعيرون اهتمامًا خاصًا بتاريخ الصليبيين وتجربتهم، ويقام في إسرائيل مركزًا مهمًا لدراسة الصليبيين. 

ويقول الكاتب أن العالم المختص ديفيد أوهانا أن "القلق الصليبي" أو "التخوف المرضي الخفي" من أن "المشروع الصهيوني" قد يؤدي إلى دمار شامل، جزءًا لا يتجزأ من الحالة النفسية الإسرائيلية.

ومن بين التشابهات بين الصليبيين والصهاينة، تحقيق المهارة العسكرية العالية وضمان الدعم من القوى الأجنبية. وفي حالة الصليبيين، كان الدعم يأتيهم بشكل رئيسي من الصليبيين الجدد والملوك والأمراء والنبلاء في أوروبا الإقطاعية. 

مقالات مشابهة

  • "الانتاج الحربي" تصمم وتنتج أتوبيس مصري للنقل الجماعي يعمل بالطاقه النظيفة
  • «الإنتاج الحربي»: تصميم وإنتاج أتوبيس مصري للنقل الجماعي يعمل بالطاقة النظيفة
  • الحكومة: تصميم وإنتاج أتوبيس مصري للنقل الجماعي وتوريد 110 للقاهرة والإسكندرية
  • وداع مؤثر لنائب رئيس شركة ⁧‫أرامكو‬⁩ مهندس محمد الشمري بعد التقاعد ..فيديو
  • الاستخبارات العراقية تلقي القبض على 9 من أعضاء داعش في صلاح الدين
  • بعد اتهامه بازدراء الأديان.. شطحات صلاح التيجاني في الدين الإسلامي
  • تفاصيل إخلاء سبيل الشيخ صلاح الدين التيجاني بكفالة
  • «الطرق الصوفية» تكشف تفاصيل عزل الشيخ صلاح الدين التيجاني من الطريقة التيجانية
  • صلاح الدين يبدأ حرب تحرير مدينة القدس من دنس الصليبيين