كتب - أحمد جمعة:

قال الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، إن هناك إجراءات تقنية ومعقدة للاطمئنان على سلامة مياه الشرب التي تصل لجميع المصريين، بداية من دخول مياه النيل للأراضي المصرية، حتى وصول المياه إلى شبكات التوزيع للمنازل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الإثنين من أسوان؛ للكشف عن سبب إصابة عدد من مواطني منطقتي "أبو الريش" ودراو في أسوان بنزلات معوية حادة.

وأضاف وزير الصحة أن "هناك نظام لحوكمة والكشف على مياه النيل التي تأتي عبر روافدها لمصر، إذ أن وزارة الري والموارد المائية تحصل على عينات من السد والبحيرة بشكل دوري حتى وصولها للأراضي المصرية وتقوم بمعالجات إن حدث شيئ، ثم تصل المياه لمحطات المعالجة لتكون في عهدة وزارة الإسكان والشركة القابضة التي تجري عمليات معالجة للمياه والتحاليل الدورية".

وأكمل الوزير أن "وزارة الصحة تتخذ كل إجراءات الكشف المعملي والتحاليل عند خروج المياه من محطات المعالجة إلى الشبكات الداخلية، كما تعمل وزارة البيئة والتنمية المحلية في هذه المراحل".

وشدد وزير الصحة على أن "هناك منظومة معقدة للاطمئنان على كل نقطة مياه تصل للمصريين".

واستكمل الوزير: "نحاول الكشف على ما ذكره البعض بأنه (لغز)، خاصة أن كل مرض له سبب وعرض، ويمكن أن يكون الإسهال والقيء عرض لمرض، وبالتالي أي مرض يحتاج لفحوصات وأشعات ومتخصصين لكي نعرف نوع المرض".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: النزلات المعوية في أسوان سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة نزلات معوية حادة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يكشف حقيقة اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي بأسوان

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إن بعض الأهالي ينفذون بيارات صرف قريبة من خطوط مياه الشرب، وأخذنا تقريرًا منها لفصحها.

 بيارات صرف

 

وأكد عبد الغفار، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده داخل مستشفي الصداقة التخصصي، وجود وصلات عشوائية، وجار العمل لتجديد هذه الشبكات التي من الممكن أن تؤدي للاختلاط بين المياه والصرف الصحي.

 

وأضاف  وزير الصحة والسكان، أن الدولة تتعامل مع الأمراض الأوبئة بشفافية،  مشيرًا إلى أن الفحص الظاهر لعينات الإسهال يؤكد وجود عدوي بكتيريا قولونية أو البكتيريا الإشريكية وتوجد في أي شيء به تلوث.

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان ونائب رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة لا تخفي شيئ على المجتمع، لافتًا إلى أنه لا يوجد شخص أو دولة مسؤولة عن المرض، والحديث عن وجود أزمة في أسوان شائعات

وقال عبد الغفار، إن الدولة تعلن كل ما يحدث بمنتهي الشفافي، مثلما حدث في جدري القرود، ولا شيئ يجعلنا نخفي الحقائق، مشيرًا إلى أن هناك تواصل واتصالات بشكل مستمر حتى نطمئن على أهالي أسوان، مؤكدًا أن أسوان مستقرة وكافة المؤسسات تعمل بشكلها الطبيعي، مثل المدارس والمستشفيات والمؤسسات الحكومية.

وتابع:" نسمع وسائل التواصل التواصل الاجتماعي والانترنت شائعات مغرضة تهدف إلى تعطيل تنمية البلاد"، لافتًا إلى أن المستشفيات خالية من المرضى وتعمل بشكل طبيعي، مؤكدًا إن نسبة الإشغال في المستشفي 37%، والرعاية تعمل بنسبة 65%، وهذا الأمر طبيعي كل عام.

وأضاف  نائب رئيس الوزراء، أن كل ما يروج عبر منصات التواصل الإجتماعي غير صحيح، قائلًا:" اصرينا نعمل المؤتمر الصحفي داخل المستشفى لنتيح الفرصة للجميع بتفقد الغرف والأدوار لمعرفة أن كل ما يروج غير صحيح".

وكان الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة، قد وصل إلى محافظة أسوان لعقد مؤتمر صحفي لكشف نتيجة تحاليل المعامل المركزية لوزارة الصحة، وحقيقة ما يتم تداوله بشأن الحالات المرضية في أسوان.

واستكمل الدكتور خالد عبد الغفار أن التقرير النهائي للوضع في أسوان سيتم إصداره خلال الـ 48 ساعة المقبلة.

وأشار وزير الصحية إلى أنه من الممكن أن تكون الإصابات نتيجة تلوث في الطعام والشراب، أو يكونوا قد تلقوا بعض الأنواع التي تؤدي إلى تلك الحالات.

جدير بالذكر أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، كان أعلن في وقت سابق أنه تم الذهاب إلى 163 منزلا في أسوان ومقابلة الأهالي لمعرفة السبب وراء الإصابات المتكررة، وتدريبهم على بوروتوكلات الوقاية، أن ما يتم تداوله بشأن هذا الموضوع ليس له علاقة بالواقع.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان: تفقدت عدداً من محطات مياه الشرب بأسوان.. والوضع مطمئن جداً
  • وزير الإسكان: نتائج فحص مياه أسوان قبل وبعد رصد حالات الإصابة مطابقة للمواصفات
  • وزير الصحة يكشف حقيقة اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي بأسوان
  • 85 عينة.. وزير الصحة: سلامة مياه الشرب في أسوان
  • وزير الصحة: لدينا منظومة للاطمئنان على سلامة كل نقطة مياه شرب تصل للمواطنين
  • وزير الإسكان يتابع الإجراءات التي اتخذتها "القابضة للمياه" بشأن ضوابط ترشيد استخدام المياه
  • ماذا يحدث في أسوان؟.. تلوث مياه الشرب يثير رعب المواطنين والصحة والمحافظة تردان
  • وزير الصحة يكشف حقيقة تسبب مياه الشرب في إصابات أسوان (فيديو)
  • وزير الصحة: تأكدنا من سلامة مياه الشرب في أسوان بعد سحب عينات من 103 محطات