كتب - أحمد جمعة:

قال الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، إن إجمالي حالات الوفيات التي حدثت في مستشفيات أسوان التي استقبلت مصابي النزلات المعوية، بلغت 5 وفيات بغض النظر عن العلاقة بالحالة المرضية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الإثنين من أسوان؛ للكشف عن سبب إصابة عدد من مواطني منطقتي "أبو الريش" ودراو في أسوان بنزلات معوية حادة.

وأضاف وزير الصحة أن "الـ 5 حالات وفيات لم يتأكد ارتباط الوفاة بالحادث (النزلة المعوية)، حيث خضعت حالة للتحاليل وكانت سلبية لجميع الميكروبات، وحالتين من خارج المنطقة، وحالتين من أمراض مزمنة".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: النزلات المعوية في أسوان سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان مستشفيات أسوان النزلة المعوية

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يوضح تفاصيل حالات النزلات المعوية في أسوان: 480 حالة منذ 16 سبتمبر

خلال مؤتمر صحفي عُقد بمحافظة أسوان، كشف الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، عن تفاصيل حالات النزلات المعوية التي ظهرت مؤخرًا في أسوان. 

وأوضح الوزير أن أول ظهور للحالات كان في 16 سبتمبر 2024، إلا أن هناك حالات ترددية بدأت في الوصول إلى المستشفيات من قرية أبوالريش منذ 11 سبتمبر.

تفاصيل عدد الحالات وأعراضها

أشار الوزير إلى أن عدد الحالات بدأ بـ 8 حالات، ثم ارتفع إلى 22 حالة بعد يوم 16 سبتمبر، حتى وصل العدد الإجمالي للحالات الترددية إلى 480 حالة. 

كانت الحالات تعاني من أعراض مشتركة مثل الإسهال، الغثيان، القيء، والمغص.

ومن بين هذه الحالات، تم حجز 68 حالة لتلقي الرعاية الطبية اللازمة، في حين تلقت باقي الحالات العلاج المناسب وتم توجيههم لاستكمال العلاج في المنزل.

الوضع الصحي في أسوان

وفيما يتعلق بالتخوفات التي أثيرت بشأن انتشار ما يُسمى بـ "المرض اللغز"، أكد الدكتور خالد عبدالغفار أنه لا يوجد شيء بهذا الاسم، وأن كل مرض يتبع منهجًا علميًا للتعرف على أسبابه وأعراضه وكيفية التعامل معه.

 كما أشار إلى أنه لا يوجد ارتباط وبائي واضح بين جميع الحالات، إذ إن أغلب الإصابات كانت في منطقتي أبوالريش بحري ودراو، ولكل منطقة محطة مياه منفصلة.

توضيحات حول مياه الشرب

على خلفية هذه الأحداث، تم إجراء تحليلات لمياه الشرب في المناطق المتضررة، وأكدت وزارة الصحة أن المياه في أسوان خالية من التغيرات الكيميائية، مما يشير إلى أن سبب الحالات قد لا يكون ناتجًا عن تلوث المياه كما يعتقد البعض، بينما تم العثور على بكتيريا في تحليلات لبعض الأطعمة.

الإجراءات المتبعة

تعمل وزارة الصحة والسكان حاليًا على متابعة الوضع عن كثب، حيث يتم تقديم العلاج للحالات التي تتردد على المستشفيات بشكل دوري، كما يتم تنفيذ حملات توعية بين الأهالي حول النظافة الشخصية والسلامة الغذائية لتجنب انتشار المزيد من الأصابات.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة المصري يكشف عدد المصابين بالنزلات المعوية بأسوان
  • وزير الصحة: أول ظهور لحالات النزلات المعوية بأسوان كانت في 16 سبتمبر
  • وزير الصحة: 5 حالات وفاة في أسوان ولم يتأكد ارتباطها بحالات النزلات المعوية
  • وزير الصحة يوضح تفاصيل حالات النزلات المعوية في أسوان: 480 حالة منذ 16 سبتمبر
  • الصحة: متوسط حالات النزلات المعوية بأسوان 18 شخصًا يوميا
  • الصحة: حالات النزلات المعوية بأسوان جاءت من منطقتين
  • الصحة: فحص شبكات مياه المنازل التي ظهرت بها حالات نزلات معوية بأسوان
  • عبدالغفار: التقرير النهائي لأسباب النزلات المعوية بأسوان خلال 48 ساعة
  • وزير الصحة يتلقى تقريرا حول حالات الإصابة بالنزلة المعوية في أسوان