شمسان بوست / سبأنت:

انطلقت اليوم، بمدينة المكلا محافظة حضرموت، أعمال منتدى مستقبل الطاقة المتجددة في اليمن الذي تنظمه وتموله مؤسسة العون للتنمية.

وفي الجلسة الافتتاحية للمنتدى، أكد وكيل محافظة حضرموت حسن سالم الجيلاني، إن السلطة المحلية تثمن هذه الخطوات في مواجهة التحديات الكبرى التي يمر بها قطاع الطاقة في البلاد من خلال إشراك خبراء استشاريين و محليين ودوليين للتعرف على أحدث التطورات في مجال الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية التي تمثل حلا واعدا من مشاكل الطالع المزمنة في بلادنا.

واشار الى اهمية فرص التنمية المستدامة في هذا المجال الحيوي، في إطار التوجهات الاستراتيجية نحو دعم التنمية المستدامة والمساهمة في تحسين حياة المواطنين..مشيدا بجهود مؤسسة العون  في تسليط الضوء على الابتكارات والتقنيات الحديثة في مجال الطاقة الشمسية..معرباً عن امله في ان يعكس هذا المنتدى هوية التنمية المستدامة ليس هذا فقط من خلال تقديم المساعدات والمشاريع التنموية، بل أيضا من خلال توجيه الجهود نحو إيجاد حلول استراتيجية طويلة الأمد.

من جانبه كشف المدير التنفيذي لمؤسسة العون للتنمية الدكتور عبدللاه بن عثمان، ان توجهات المؤسسة للفترة من ٢٠٢٤وحتي ٢٠٢٨ يأتي إيمانا من المؤسسة بأن الطاقة المتجددة هي مفتاح التنمية الاقتصادية المزدهرة والحد وكذلك تساهم في الحد من اثار تغير المناخ.

واوضح إن الاستفادة من الطاقة الشمسية ليس حلاً لمشكلة الكهرباء فحسب، بل هو أيضاً خطوة عملية تنموية نحو تحقيق التنمية المستدامة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري الذي أصبح يشكل عبئاً أساسياً وكبيراً على الاقتصاد الوطني، إضافة إلى الأضرار البيئية، وهذا ما يعزز ضرورة التركيز على هذا الاتجاه الحيوي ألا وهو الطاقة المتجددة.

و كان الخبير في مجال الطاقة الشمسية الدكتور عبدالله بارعدي، استعرض مقدمة عن الطاقة في اليمن وحجم الطاقة الشمسية.

وعلى هامش المنتدي تعقد اربع جلسات الأولى عن تحديات وفرص الطاقة الشمسية، والجلسة الثانية عن الشركاء الفاعلون وأصحاب المصلحة، فيما الجلسة بعنوان الحوكمة والمواصفات الفنية في مشاريع الطاقة الشمسية، والجلسة الرابعة التشريعات والقوانيين للازمة لتشجيع الاستثمار في الطاقة الشمسية.   

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: التنمیة المستدامة الطاقة المتجددة الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

مؤتمر ليبي حول النفط في إيطاليا الإثنين المقبل

تنعقد مائدة مستديرة حول الطاقة والبنية التحتية بين ليبيا وإيطاليا يوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 في روما بتنظيم من قبل رأس المال والطاقة بالتعاون مع غرفة التجارة الإيطالية الليبية وغرفة تجارة روما وبرعاية وكالة التجارة وتدويل الشركات الإيطالية.

وسيجمع هذا الحدث قادة من عالم الأعمال الليبي والإيطالي لمناقشة فرص التعاون والنمو في مجال البنية التحتية والطاقة وسيعقد في معبد فيبيا سابينا وهادريان. سيتم افتتاح اليوم بخطب من قبل جيمس تشيستر,الرئيس التنفيذي لشركة انرجي كابيتال أند باور ولورينزو تاغليافانتي رئيس غرفة تجارة روما. وسيشارك أيضا السيناتور ماركو سكوريا وممثلو المؤسسة الوطنية الليبية للنفط وتوفيق امحمد رئيس تام اويل.

سيتم تقسيم اليوم إلى عدة جلسات مواضيعية. وسيتم تخصيص مائدة مستديرة لقطاع النفط والغاز بمشاركة قيادات شركات الطاقة الليبية والإيطالية ومن بينهم محمد بن شتوان رئيس شركة الخليج العربي للنفط ومصباح أبوالخير، رئيس شركة مبروك للعمليات النفطية ومارتينا أوبيتزي المسؤولة عن منطقة شمال أفريقيا التابعة لشركة إيني. وسيناقش الجانبان فرص التعاون بين إيطاليا وليبيا في قطاع الطاقة والمشاريع الجارية والمستقبلية للتنمية المشتركة.

وكما ذكرت شركة انرجي كابيتال اند باور، فإن الاجتماع “سيبرز الفرص الاستثمارية المرتبطة بدفع ليبيا الحالي في البنية التحتية”، مع تسليط الضوء على دور الشركات الإيطالية، وخاصة تلك النشطة في مجال البناء والهندسة. وتلعب إيطاليا، بفضل تعاونها الطويل مع ليبيا، دورًا رائدًا في إعادة إعمار البلاد، وخاصة في المشاريع المتعلقة بالطاقة. ومن بين الشركات الإيطالية، شهدت بوناتي زيادة ملحوظة في عقودها، حيث تضاعفت ثلاث مرات بعد صفقة بقيمة 8 مليارات دولار بين إيني والمؤسسة الوطنية للنفط الليبية. “تمثل ليبيا سوقا واعدة للشركات الإيطالية”، حسبما ذكرت شركة انرجي كابيتال اند باور، مع التركيز المتزايد على إعادة تأهيل محطات توليد الطاقة بالغاز وتطوير الطاقة المتجددة.

وستركز مائدة مستديرة أخرى على قطاع الطاقة المتجددة والبنية التحتية. وسيتم التركيز على الاستثمارات الاستراتيجية لنمو قطاع الطاقة المتجددة في ليبيا، وخاصة في مجالات مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين. ومن بين المتحدثين البارزين، أسامة الدرة، مستشار رئيس الوزراء الليبي للطاقة المتجددة، وأصيل يونس محمد أرتيمة رئيس الشركة القابضة للطاقة المتجددة.

مقالات مشابهة

  • خبير طاقة: الدولة حريصة على إقامة مشروعات تخدم الطاقة المتجددة
  • الإمارات وأميركا.. تعزيز الأمن الغذائي
  • محمد الجالي: منتدى شباب العالم يعكس ريادة مصر في التنمية العمرانية المستدامة
  • سلطنة عُمان تسعى إلى وضع "خارطة تحوّل" لقطاع الطاقة
  • وزير الاستثمار يبحث مع مسؤولي «Jefferies» العالمية فرص الاستثمار المباشر في مصر
  • مؤتمر ليبي حول النفط في إيطاليا الإثنين المقبل
  • "خارطة تحوّل" لقطاع الطاقة في سلطنة عُمان
  • تركيا ترغب فى اﻻستثمار فى الطاقة الشمسية
  • الطاقة المتجددة في تركيا تستهدف الوصول إلى 100 غيغاواط