تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمر اليوم الإثنين، 23 سبتمبر، الذكرى الـ 84 على ميلاد شاعر العامية الكبير الراحل سيد حجاب، والذى ولد فى مثل هذا اليوم 23 سبتمبر من عام 1940، حيث اشتهر بفيلسوف العامية، وتنبأ بموهبته صلاح جاهين وشكل ثنائيا إذاعيًا مع الأبنودى.

نشأ سيد حجاب بمدينة المطرية، بمحافظة الدقهلية، والتحق بقسم العمارة فى كلية هندسة جامعة الأسكندرية عام 1956، ثم انتقل إلى جامعة القاهرة لدراسة هندسة التعدين عام 1958.

 

صلاح جاهين تنبأ بموهبته 

عرف سيد حجاب بكتابة أشعاره باللهجة العامية المصرية للكثير من الأعمال الدرامية والتليفزيونية المصرية، وصدر أول ديوان شعر له بعنوان "صياد وجنية"، 

وتنبأ صلاح جاهين لـ “حجاب” بأنه سيكون "صوتا مؤثرا في الحركة الشعرية"، وفي إحدى ندوات القاهرة التقى حجاب والشاعر عبد الرحمن الأبنودي، ونشأت بينهما صداقة بعد هذا اللقاء، وشكل ثنائيًا إذاعيًا معه.

قصائده الشعرية والغنائية 

صدر لـ  سيد حجاب العديد من الأعمال الشعرية والغنائية منها قصيدة الطوفان،  قصيدة "سلوا قلبى"، "السلم والكرسى"، "زى الهوا"، ومن أشهر أعماله المسجلة إذاعيًّا وتليفزيونيًّا "قصيدة الطوفان، قصيدة سلوا قلبى، السلم والكرسى، زى الهوا، تتر مسلسل أرابيسك، العائلة، المرسى والبحار، الأيام، عصفور النار، وقال البحر، البحار مندى، الوسية، أميرة فى عابدين، بوابة الحلوانى، ليالى الحلمية، المال والبنون، ، كناريا وشركاه، شرف فتح الباب، الحقيقة والسراب، قاسم أمين".

نجوم تغنوا من أشعاره       تغنى العديد من نجوم الفن من اشعار"حجاب"، وذلك بعدما برز فى  مجال الأغنية، منهم عفاف راضي وعبد المنعم مدبولي وصفاء أبو السعود، ثم كتب أغاني لفريق الأصدقاء في ألبومها، ثم أتبعه بألبومين هما "أطفال أطفال" و"سوسة"، بعدها لحن له بليغ حمدي أغنيات لعلي الحجار وسميرة سعيد وعفاف راضى، وقدم معه الحجار "تجيش نعيش"، وكتب لمحمد منير في بداياته أغنية "آه يا بلاد يا غريبة" في أول ألبوم له، ثم أربع أغنيات في ألبومه الثاني، ثم كتب أشعار العديد من الفوازير لشريهان.

ولم يكتفي فيلسوف العامية بكل هذا الابداع الا انه شارك فى إصدار مجلة "جاليرى 68" ونشر بها بعض الدراسات والأشعار، وكتب للأطفال فى مجلتى سمير وميكى فى الفترة من 1964 إلى 1967، من إصداراته الشعرية: صياد وجنية عام 1964، الأعمال الشعرية الكاملة، الجزء الأول عام 1986، مختارات سيد حجاب عام 2005.

جوائز وتقديرات

نال حجاب عدة جوائز منها جائزة كفافيس الدولية عن مجمل أعماله، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب بالمجلس الأعلى للثقافة 2012.

رحيل فيلسوف العامية

رحل الشاعر سيد حجاب عن عالمنا في 25 يناير عام 2017، وبعد رحيله اعلنت زوجته السيدة ميرفت الجسري، عن إطلاق جائزة سيد حجاب في شعر العامية وقالت إن فكرة الجائزة جاءت بمبادرة من الكاتب الصحفي مصطفى طاهر، تقدم بها إلى أسرة سيد حجاب، بهدف تشجيع الأصوات الشعرية الصاعدة، موضحة أن إطلاق الدورة الأولى للجائزة، وجاء ذلك تزامنًا مع الذكرى 80 لميلاده واستمرت الجائزة سنويًّا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ذكرى ميلاد سيد حجاب الشاعر الكبير سيد حجاب سید حجاب

إقرأ أيضاً:

محمد مغربي يكشف لـ«بين السطور» الآراء المتداولة حول انفجار أجهزة البيجر

قال المهندس محمد مغربي، استشاري التأمين والذكاء الاصطناعي، إن هناك آراء حول انفجار جهاز «البيجر»، تتمثل في أنها حدثت بسبب رسائل مشفرة أدت إلى تحميل زائد على الـmother board، وبالتالي انفجارها، مشيرا إلى أن الآراء الأخرى تتجه إلى أنها هجمة سيبرانية تتسبب في تسخين البطارية وانفجرت.

انفجارات في خلايا الطاقة الشمسية الخاصة بالمنازل

وأضاف «مغربي»، خلال حواره مع الكاتب الصحفي مصطفى عمار، ببرنامج «بين السطور»، المذاع على «ON Sport FM»، أنه في اليوم الثاني حدثت موجة أخرى من الانفجارات، منها في خلايا الطاقة الشمسية الخاصة بالمنازل، وهو ما نفى كل الآراء، وتوجهت بعد ذلك إلى حدوث زرع للمواد المتفجرة.

وأشار إلى أنه بعد التفكير في زرع المواد المتفجرة، بدأوا في تحليل خط سير هذه الأجهزة، فاكتشفوا أن الجهاز تايواني الصنع، ومع هذه الاتهامات اكتشفوا أن هناك دولة أوروبية أنشأت مصنعا في تايوان منذ 3 سنوات، واشترت حق تصنيع هذا النوع من البيجر، وهذه الشركة باعت الأجهزة لحزب الله في آخر 3 أشهر.

مقالات مشابهة

  • في ذكري ميلاد سيد حجاب| كواليس تتر مسلسل المال والبنون
  • في ذكري ميلاد الشاعر الكبير سيد حجاب.. كواليس تتر مسلسل المال والبنون
  • في ذكرى ميلاد شاعر العامية.. سيد حجاب مهندس الكلمات الخالدة
  • الملتقيات الشعرية في إفريقيا تستكمل مسيرتها جنوب السودان تحتفي بالشعر العربي
  • محمد مغربي يكشف لـ«بين السطور» الآراء المتداولة حول انفجار أجهزة البيجر
  • "تجربة حبيب الصايغ الشعرية" ليست عصية على الفهم
  • في ذكرى ميلاد خليل مرسيد... تعرف على أمنيته قبل وفاته
  • مَن لمؤتمر قصيدة النثر المصرية؟
  • ذكرى وفاة الفرنسي بيرس صاحب بصمة خالدة بالشعر