موقع 24:
2024-09-23@12:25:25 GMT

النفط يرتفع بسبب مخاوف الحرب في الشرق الأوسط

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

النفط يرتفع بسبب مخاوف الحرب في الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين مدعومة بمخاوف من أن يؤثر تفاقم الصراع في الشرق الأوسط على الإمدادات من المنطقة وبتكهنات بأن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي سيدعم الطلب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر (تشرين الثاني) 22 سنتا، أو 0.3 % إلى 74.71 دولار للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم نوفمبر (تشرين الثاني) 26 سنتاً، أو 0.

4%، إلى 71.26 دولار.

وسجل الخامان ارتفاعاً في الجلسة السابقة بدعم من خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وانخفاض الإمدادات الأمريكية في أعقاب هبوب الإعصار فرنسين.

وصعدت أسعار النفط الأسبوع الماضي للأسبوع الثاني على التوالي.

وحدت توقعات اقتصادية ضعيفة في الصين والولايات المتحدة من المكاسب.

وقال خبير استراتيجيات السوق في آي.جي،  ييب جون رونغ: "احتدم التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط بين إسرائيل وحزب الله‭‭‭‭ ‬‬‬‬بقدر ما، وهو ما قد يدعم أسعار النفط بشكل جيد بسبب مخاطر اندلاع صراع أوسع نطاقا في المنطقة".

وأضاف "مع ذلك، كانت مكاسب الأسعار محدودة إلى حد ما، وهو ما قد يعكس بعض القيود على التأثير الفعلي على إمدادات النفط، نظراً لأن الصراع في الشرق الأوسط مستمر منذ بعض الوقت الآن" دون حدوث تعطل يذكر للإمدادات.

#Oil prices rose amid concerns that escalating conflicts in the Middle East region might disrupt supply, along with expectations that last week's US interest rate cut will bolster demand.#Forbes

For more details: ???? https://t.co/uKgIJKauCM pic.twitter.com/jXgSeOF1Gj

— Forbes Middle East (@Forbes_MENA_) September 23, 2024

 وقالت كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا، في مذكرة إن أسعار النفط الخام ارتفعت بأكثر من 4%  الأسبوع الماضي على خلفية خفض أسعار الفائدة الأمريكية، لكن ضعف معنويات الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط، حد من الصعود.

وأضافت "لا يزال الطلب على الوقود غير مؤكد"، مشيرةً إلى أن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة "أثار مخاوف من أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) ربما توقع أن تعاني أسواق العمل".

وفي الأربعاء الماضي، خفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بواقع نصف نقطة مئوية، وهو انخفاض في تكاليف الاقتراض أكبر مما توقعه كثيرون.

Oil prices rise on Middle East escalation concerns, Fed rate cut https://t.co/uHLi7gh2kh pic.twitter.com/NVUvuOF8GV

— Cyprus Mail (@cyprusmail) September 23, 2024

يشار إلى الجيش الإسرائيلي شن أكبر موجة من الضربات الجوية من حيث النطاق على جماعة حزب الله اللبنانية واستهدف في وقت واحد جنوب لبنان وسهل البقاع بشرق البلاد والمنطقة الشمالية بالقرب من سوريا وذلك في إطار الصراع المستمر منذ ما يقرب من عام.

وتأتي أحدث موجة من الضربات في خضم أعنف مواجهات عبر الحدود في صراع محتدم بين إسرائيل وحزب الله بالتزامن مع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

وتصاعد الصراع بشكل حاد في الأسبوع الماضي بعد انفجار آلاف أجهزة الاتصال اللاسلكية (بيجر) وأجهزة اتصال لاسلكية أخرى يستخدمها أعضاء حزب الله. ووجهت أصابع الاتهام إلى إسرائيل التي لم تؤكد مسؤوليتها. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أسعار النفط أسعار النفط تفجيرات البيجر في لبنان خفض أسعار الفائدة فی الشرق الأوسط الأسبوع الماضی أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط مرشحة لمزيد من الارتفاعات الأسبوع الجاري رغم مخاوف الطلب الصيني

حققت أسعار النفط مكاسب للأسبوع الثاني، مع تنامي المعنويات الصعودية، وتزايد احتمال ارتفاع الأسعار لفترة طويلة، حسب تقرير "أويل برايس" النفطي الدولي الصادر اليوم.

 

وتوقع التقرير، أن يشهد الأسبوع الجاري مزيدا من الارتفاع، مع ضعف الدولار وتحسن توقعات الأخطار الكلية، مضيفا أن بدء الفيدرالي الأمريكي دورة جديدة من التيسير النقدي، أدى إلى استجابة أقوى في السوق النفطية.

وأفاد بأن العقود الآجلة للنفط الخام الخفيف، ارتفعت بشكل حاد مدعومة بعوامل رئيسة متعددة على أثر التخفيض الكبير لأسعار الفائدة، من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، وتصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

التقرير أشار إلى إسهام مخزونات النفط الخام في ارتفاع الأسعار، مع ذلك تظل المخاوف بشأن ضعف الطلب من الصين عاملًا مقيدًا، ما يخلق مشاعر مختلطة في السوق.

وعدَّ التقرير، أن خفض سعر الفائدة الفيدرالي، يغذي التفاؤل الاقتصادي، وضخ زخم جديد في سوق النفط الخام، من المتوقع أن يحفز النشاط الاقتصادي من خلال خفض تكاليف الاقتراض.

أفاد التقرير، بأن هذا بدوره يمكن أن يعزز الطلب على الطاقة، بما في ذلك النفط الخام، حيث تستجيب الشركات والمستهلكون لظروف مالية أسهل.

خفض الفيدرالي الأمريكي الأربعاء الماضي، أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية، ليبدأ ما يُتوقع أن يكون تيسيرا ثابتا للسياسة النقدية مع خفض أكبر من المعتاد في تكاليف الاقتراض.

من جانبه، ذكر بنك "جي بي مورجان" أن متوسط الطلب العالمي على النفط بلغ في سبتمبر الجاري 102.5 مليون برميل يوميا، بزيادة قدرها 200 ألف برميل يوميًا، عن نفس الفترة من العام الماضي وأقل 600 ألف برميل يوميا من تقديرات البنك.

التقرير أضاف: أنه منذ بداية العام حتى سبتمبر الجاري، نما الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.1 مليون برميل يوميًا، مقارنة بتوقعاته لشهر نوفمبر بزيادة قدرها 1.5 مليون برميل يوميًا.

لفت إلى أنه في أعقاب إعصار ياجي، تعرضت الصين لإعصار بيبينكا، وتستعد الآن لإعصار بولاسان، متوقعا أن يؤثر الإعصار الأخير في المراكز الاقتصادية الساحلية في الأيام المقبلة.

نوه بـ أن مخزونات النفط العالمية، ظلت ثابتة في الأسبوع الثاني من سبتمبر بعد زيادة 32 مليون برميل في الأسبوع السابق، مشيرا إلى انخفاض مخزونات الخام المرئية 5 ملايين برميل، مع سحب 22 مليون برميل في الصين يقابله زيادات في مناطق أخرى.

تابع التقرير، أنه في غضون ذلك، ارتفعت مخزونات المنتجات النفطية بمقدار 5 ملايين برميل، مدفوعة إلى حد كبير بالولايات المتحدة.

من جانب آخر، انخفض إجمالي عدد منصات الحفر النشطة للنفط والغاز، في الولايات المتحدة بشكل طفيف هذا الأسبوع، وفقًا للبيانات الجديدة التي نشرتها شركة بيكر هيوز يوم الجمعة.

انخفض إجمالي عدد منصات الحفر بمقدار منصتين هذا الأسبوع، مقارنة بـ630 منصة في نفس الوقت من العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • الذهب يرتفع إلى قمة قياسية جديدة عند 2629 دولارا للأونصة
  • النفط يرتفع بفعل مخاوف التصعيد في الشرق الأوسط
  • الصراع في الشرق الأوسط يرفع أسعار النفط العالمية
  • ارتفاع النفط بفعل توترات الشرق الأوسط وخفض الفائدة الأمريكية
  • النفط يرتفع إثر قرار الفائدة الأمريكية وصراع الشرق الأوسط
  • أسعار النفط.. توقعات بارتفاع مدفوع بالشتاء والتصعيد في الشرق الأوسط
  • أسعار النفط.. توقعات بارتفاع مدفوع بالشتاء والتصعيد في الشرق الأوسط - عاجل
  • أسعار النفط مرشحة لمزيد من الارتفاعات الأسبوع الجاري رغم مخاوف الطلب الصيني
  • سعر الذهب العالمي يرتفع 563 دولارا في 2024.. سر الأرقام التاريخية