أدان وزيرا خارجية مصر ولبنان، بدر عبد العاطي وعبد الله بو حبيب، الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان خلال لقائهما على هامش الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وأكدا في بيان مشترك ضرورة احترام سيادة وسلامة الأراضي اللبنانية، مشددين على أن المساس بأمن لبنان هو مساس بأمن المنطقة.

ودعا الوزيران المجتمع الدولي إلى التحرك لوقف العدوان الإسرائيلي، مطالبين بإصدار قرار ملزم من مجلس الأمن لوقف الهجمات الإسرائيلية على الأراضي اللبنانية والفلسطينية.

كما اتفقا على أهمية امتثال إسرائيل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي والاتفاقيات الإنسانية، بما في ذلك اتفاقيات جنيف التي تضمن حماية المدنيين.

وأكد الوزيران أن الحل الوحيد للأزمة في الشرق الأوسط هو وقف شامل لإطلاق النار، ووقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان، محذرين من تحول المواجهات إلى صراع إقليمي واسع النطاق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر لبنان بدر عبد العاطي الغارات الاسرائيلية الهجمات مجلس الأمن غزة

إقرأ أيضاً:

لبنان.. 100 قتيل في الغارات الإسرائيلية على الجنوب

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل 100 شخصاً وإصابة أكثر من 400 في الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان الإثنين، في حصيلة غير مسبوقة في يوم واحد منذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل قبل نحو عام.

وقالت الوزارة في بيان إن "غارات العدو الإسرائيلي المتمادية على البلدات والقرى الجنوبية أدت في حصيلة أولية إلى مقتل 100 شخص وإصابة أكثر من 400، ومن بين القتلى والجرحى أطفال ونساء ومسعفون"، وذلك في يوم كثّفت إسرائيل ضرباتها ودعت السكان للابتعاد عن مواقع الحزب.

والغارات استهدفت بلدات ميس الجبل وعيترون وحولا والطيبة ومركبا وبني حيان وجبل الريحان ومرتفعات إقليم التفاح الطيري وبنت جبيل وحانين وزوطر ومنطقة النبطية جنوبي لبنان.
كما طالت محيط مناطق الشعرا وحربتا والهرمل ومحيط بلدات شمسطار وطاريا وبوداي شرقي لبنان، وفق وسائل إعلام محلية.

ومن جهتها، أفادت وكالة الأنباء اللبنانية بأن أكثر من 80 غارة إسرائيلية استهدفت مناطق عدة في محافظة النبطية جنوبي البلاد.

ولفتت الوكالة إلى أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن أيضاً غارات كثيفة على مناطق شرق صور، بالإضافة إلى غارة على مجرى نهر الليطاني عند أطراف الدلافة جنوب لبنان.

وأضافت أن الطيران الاستطلاعي الإسرائيلي يحلق فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولا حتى نهر الليطاني.

وأعلن وزير التربية اللبناني عن إقفال المدارس والجامعات اليوم وغدا في الجنوب والبقاع وضاحية بيروت الجنوبية.

وبدوره، أعلن حزب الله مقتل اثنين من عناصره في مواجهات مع إسرائيل جنوب لبنان، مما يرفع حصيلة قتلاه إلى 505 منذ 8 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

 وفي وقت سابق من اليوم، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري،  إن هجوم الجيش على لبنان جاء كضربة استباقية بعد رصد تحركات لحزب الله لاستهداف إسرائيل.

وفي محاولة لرفع المسؤولية عن احتمال قتل مدنيين، دعا هاغاري سكان جنوب لبنان إلى الابتعاد فورا عن الأماكن والمنشآت التي يستخدمها حزب الله.

#عاجل| "حزب الله يضحي بكم".. مكالمات تطالب سكان جنوب لبنان بالإخلاء https://t.co/3CTgbhmqDk

— 24.ae (@20fourMedia) September 23, 2024

وطلب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس من شعب لبنان إخلاء أي منزل تحول إلى موقع متقدم لحزب الله تجنباً للأذى.

ووفقاً لوسائل إعلام، فقد وصلت  رسائل نصية واتصالات هاتفية إسرائيلية لسكان في جنوب لبنان للابتعاد عن مواقع أسلحة حزب الله.

ونقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قوله إن ما يجري الآن "مرحلة جديدة في القتال" في جنوب لبنان.

وحث غالانت الإسرائيليين على التحلي برباطة الجأش خلال الأيام المقبلة.

غالانت: حزب الله يشعر أنه "مطارد"https://t.co/mTzbRreGyt

— 24.ae (@20fourMedia) September 22, 2024

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مصدر أمني إسرائيلي قوله إن "سلاح الجو سيبدأ هجمات واسعة وقوية في كل أنحاء لبنان خلال ساعات الظهيرة".

وأضاف أن حزب الله قد يرد بتوسيع نطاق إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

كما نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول عسكري إسرائيلي أن تل أبيب تركز على العمليات الجوية وليست لديها خطط فورية لعملية برية.

مقالات مشابهة

  • لبنان.. 100 قتيل في الغارات الإسرائيلية على الجنوب
  • 50 شهيدا وأكثر من 300 جريح جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان
  • وزارة الصحة اللبنانية: 50 قتيلاً وأكثر من 300 جريح في الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان
  • بيان مصري لبناني بعد الهجوم الإسرائيلي المستمر
  • مصر ولبنان يؤكدان أهمية إصدار قرار ملزم لإسرائيل لوقف عدوانها
  • لقاء بين بو حبيب ونظيره المصري: المساس بأمن لبنان هو مساس بأمن المنطقة
  • ‏وزارة الصحة اللبنانية: 3 قتلى في الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان اليوم
  • ميقاتي يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته مجلس الوزراء يدين حرب الابادة الاسرائيلية
  • مندوب الجزائر بمجلس الأمن: الغارات الإسرائيلية على لبنان تعكس عدم التزام الاحتلال بالقوانين الدولية