نيويورك – قطع منظمو قمة المستقبل في الأمم كلمة الرئيس البرازيلي لولا دي سيلفا لأنه تخطى الوقت المسموح له، إلا أن الأمر اللافت أنه استمر بإلقاء خطابه منتقدا الأنظمة العالمية.

في كلمته على هامش أعمال الدورة الـ79  للجمعية العامة للأمم المتحدة، ورغم قطع الميكروفون الخاص به، تحدث الرئيس البرازيلي عن ضرورة إعادة هيكلة المنظمات المتعددة الأطراف الرئيسية الحالية بحيث تعكس أهمية الجنوب العالمي.

ودعا إلى التزامات الحكومات في مجالات مثل المناخ والذكاء الاصطناعي والحوكمة العالمية، معتبرا أن “معظم الهيئات تفتقر إلى السلطة والإنفاذ اللازمين لإنفاذ قراراتها. لقد فقدت الجمعية العامة (للأمم المتحدة) حيويتها، وانهار المجلس الاقتصادي والاجتماعي.. وتتضاءل شرعية مجلس الأمن في كل مرة يتم فيها تطبيق معايير مزدوجة”.

ولفت إلى أنه “لم يتم اتخاذ أي إجراء في مواجهة الفظائع”، مضيفا: “مؤسسات بريتون وودز (في إشارة إلى صندوق النقد الدولي والبنك الدولي) تتجاهل أولويات واحتياجات العالم النامي. ولا يتم تمثيل الجنوب العالمي بطريقة تتناسب مع ثقله السياسي والاقتصادي والديموغرافي الحالي”.

كما انتقد الأداء الدولي الضعيف لتعزيز الالتزام بأهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وشدد على أن “التراجع عن التزاماتنا هو تعريض كل ما كلفنا بناءه الكثير للخطر. وكانت أهداف التنمية المستدامة أكبر مسعى دبلوماسي في السنوات الأخيرة وهي في طريقها لتصبح أكبر فشل جماعي لنا”، مضيرا إلى أنه “بالوتيرة الحالية للتنفيذ، سيتم تحقيق 17% فقط من أهداف أجندة 2030 في الوقت المحدد”.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مساعد وزيرة التخطيط: الزراعة أولوية قصوى بجميع خطط الدولة بدءًا من التنمية المستدامة ورؤية 2030

كتب- محمد أبو بكر:

تصوير: محمود بكار

قالت الدكتورة منى عاصم، مساعد وزيرة التخطيط لشؤون التنمية المستدامة، خلال مشاركتها في فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر الزراعة والغذاء، اليوم الإثنين: نهدف إلى التباحث حول تحديات القطاع الزراعي الذي يعد من أهم محركات النمو الاقتصادي.

وأضافت عاصم أن الزراعة تمثل أولوية قصوى في كل خطط الدولة المصرية، بدءًا من الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، والتي تضع إطارًا شاملًا للتنمية في ظل التغيرات العالمية.

وأوضحت مساعد وزيرة التخطيط أن رؤى الدولة ترتكز على تنمية الإنسان، وتعزيز القدرة على التكيف وتحقيق الاستدامة، والارتقاء بحيلة الإنسان المصري، وتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة، ودعم اقتصادي متنوع.

مقالات مشابهة

  • مساعد وزيرة التخطيط: الزراعة أولوية قصوى بجميع خطط الدولة بدءًا من التنمية المستدامة ورؤية 2030
  • وزير «التخطيط والتعاون الدولي» تُطلق استراتيجية وطنية متكاملة للتمويل
  • «التنمية المحلية»: المنتدى الحضري العالمي ثاني أكبر حدث على أجندة الأمم المتحدة
  • الأمم المتحدة: الوضع بالسودان “يائس” والمجتمع الدولي لا يهتم
  • بتنظيم “الأمم المتحدة”.. التميمي يُشارك في فعالية “الفضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”
  • “أمين مجلس التعاون” يؤكد أهمية دور المجتمع الدولي في دعم الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها الأممية وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية
  • «المشاط» تبحث مع UNDP آليات تحديد الفجوات التنموية والتوسع في أدوات التمويل من أجل التنمية
  • «المشاط» تبحث مع UNDP آليات تحديد الفجوات التنموية والتوسع في أدوات التمويل
  • المشاط تبحث مع UNDP آليات تحديد الفجوات التنموية والتوسع في أدوات التمويل