عبد الخالق محجوب: جريرة الجزيرة وثأر البحيرات
عبد الله علي إبراهيم
(كلمة عن الرجل في ذكرى ميلاده السابع والتسعين بقلم واحد من عارفي فضله).
اكتنف موت أستاذنا المرحوم عبدالخالق محجوب ملابسات سياسية تكتيكية من العنف الانقلابي المضاد، والانكسار السياسي والاجتماعي، جعلت أكثر الاهتمام به يتجه إلى أسئلة تريد فض ألغاز وخفايا تلك الملابسات.

وهي أسئلة مشروعة وواجبة. فلا سبيل إلى العلم بتاريخ الرجل أو بتاريخنا بغير معرفة مدى تورط عبدالخالق والحزب الشيوعي في انقلاب 19 يوليو 1971 ذي العواقب الوخيمة. ولن يهدأ خاطر حسنيِّ النية من كل فج بغير بيان مقنع حول سلامة عقيدة عبدالخالق في المنهج الانقلابي الذي زكى لنا معارضته أول قيام البكباشي جعفر محمد نميري بانقلابه في مايو 1969. وقد بدا للناس أن أستاذنا لا يعارض الانقلاب إذا قام به شيوعيون "صرف" من مثل انقلاب 19 يوليو.
وهذه أسئلة يراها الناس طاعنة في مبدئية الرجل ومصداقيته. وقد فاقم من حرج هذه الأسئلة أن أكثر تاريخ الرجل بعد موته مما كتبه خصومه الذين استولوا على الميكرفون في عبارة مناسبة اشتكى فيها الرئيس كلينتون من جور الجمهوريين الذين خلفوه في الحكم، وراحوا يُذيعون عنه ما أرادوا. ومما زاد الطين بلة أن حزب عبدالخالق الشيوعي نفسه قد اختلط عليه الأمر بشأن تلك الملابسات التي أدت إلى قتل صاحبهم وحار في الأمر حيرة عامة الناس وخاصتهم. وضرباً للمثل: فلم يفتح الله على الحزب ببيان للناس عن ملابسات انقلاب 19 يوليو إلا في عام 1995، بعد نحو عقدين من وقوع الانقلاب. وهي فترة كافية لتستشري المعرفة المغرضة بالمرحوم عبر ميكرفونات خصومه الذين تعاقبوا على الحكم.
لن تصلح سيرة هذا الرجل المجاهد بمجرد دفع الافتراءات عنه. والخطة المثلى لاسترداد بهاء الرجل هو أن نخرج به من نفق وأضابير خاتمة حياته التراجيدية، وكيد خصومه، وتضاؤل أنصاره. والسبيل إلى ذلك هو توسيع نظرنا إليه كقائد لحركة تغيير اجتماعي ناهضة ذكية نحو العدالة الاجتماعية. وقد وقعت حركته في سياق قرن الجماهير، القرن العشرين، وهبَّاته الثورية الكثيفة. وقد أصاب تلك الهبَّات ما أصابنا. ومنها من لم يرتكب انقلاباً أو انقلاباً مضاداً: وتعددت أسباب اغتيال حركات العدالة الاجتماعية والموت واحد. ويحاول علم الحركات الاجتماعية على أيامنا هذه استنفاذ هذه الحركات، التي قصدت التغيير الاجتماعي، من أن تدفن نهائياً في ركام أخطائها المختلفة صغيرها وكبيرها. فإن تم إسدال الستار على مغازي وأهمية تلك الحركات على النحو اللئيم الذي نراه فستنحرم تيارات الاحتجاج الاجتماعي المعاصرة من عِبر حركات مثل التي قادها عبدالخالق وغيره واعتبارها.
من نافلة القول أن "كَسرة" (والمصطلح من أدب الثورة المهدية التي يقال لعام هزيمتها على يد الإنجليز في 1898 أنه "سنة الكَسرة") حركات التغيير الاجتماعي أمر دارج ومعلوم في التاريخ. ويقول منظرو علم الحركات الاجتماعية إن هذه الحركات تفشل بالطبع لعاهة في نظرها وفعلها. غير أنهم يسارعون بالقول إن أكثر فشلها يأتي من فرط قسوة العادات الاجتماعية والسياسية المحافظة لمجتمعاتها والشروط التاريخية المخصوصة التي حفَّت بنشاطها. ولن تغتني معرفة الناس بالوجود المغاير الذي يريدونه لأنفسهم بالمرابطة عند الأسئلة المثارة عن عاهة هذه الحركات وكيف جنت على نفسها مثل براقش، أو كيف سار قادتها إلى حتفهم بظلفهم.
الذي سيمكث ويفيد من فعل عبدالخالق في عصره أن ننفذ إلى الرؤى والأحلام التي غذت سيرته وحركته في أول أمره إذا أردنا لشباب أيامنا هذه أن يعتنق أحلامه السوية بالوجود المغاير ويلتزم بها. والمعلوم أن طاقة هؤلاء الشباب للحلم الاجتماعي فارغة. والفارغة لا يملأها إلا شيطان السوق والاستهلاك وشهوة التملك. فمهما قلنا عن جناية حركات التغيير الاجتماعي على نفسها فإننا لا ننكر أنها قد أبقت في عاقبتها بين الناس أثراً من رؤيتها. وفي هذا الأثر شفرة ما كان يرجوه الجيل لوطنه وشعبه ولسواد الناس منهم. وقال أحد منظري علم الحركات الاجتماعية إنك إذا نضوت عن هذه الحركات ثيابها حتى بلغت نواتها، ونفذت إلى الرغائب الجمعية التي استترت في جوهرها، فستجد أن الحرية والحب هما أصل المسألة. وقال نفس الكاتب إنه قد يجرؤ على القول إن التواثق الروحي، العروة الوثقي، التي جمعت مناضلي تلك الحركات الاجتماعية، المستمد من شاغل الحرية والحب، هو باب لم نبدأ دراسته بعد في علم الحركات الاجتماعية.
فلربما مات عبد الخالق في طيات ملابسات استعجل فيها أو أخطأ. وهذا موت واحد من سبل الموت العديدة التي تلقى راكب الصعب مثله. فجريمة المرحوم الشماء الحقة، في قول المفكر الإيراني على شريعتي عن صوفي شهيد، هي الوعي والحساسية وتقحم أمهات الأمور بالفكر والفكر بالمسائل. وقد كان عبد الخالق يعرف خطره جيداً. ألم يقل لقاتله يوم سألوه بماذا خدمت البلد، فقال "بعض الوعي". وهو "بعض" كثير قد يغنينا عن التركيز المرهق على موته لنتفحص دفتر مأثرته بفطانة.
قال شريعتي أيضاً إن علو الهمة وحذاقة الفؤاد لا تغتفر في مجتمع الجاهلين. وكما قال بوذا فمجتمع البحيرات يظل يرشق الجزيرة بالماء حتى تغرق.

ibrahima@missouri.edu  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: هذه الحرکات عبد الخالق

إقرأ أيضاً:

خطوات الاستعلام عن أسماء المشمولين بالرعاية الاجتماعية الوجبة الأخيرة 2024

مقالات مشابهة ديمبلي ينقذ سان جيرمان من الخسارة أمام ريمس

‏4 ثواني مضت

الحسابات الفلكية توضح موعد شهر رمضان 2025 في الجزائر

‏8 دقائق مضت

بايدن يستضيف «قمة وداعية» لقادة الرباعية

‏12 دقيقة مضت

العين وأوكلاند يدشنان كأس القارات للأندية… والأهلي يترقب

‏16 دقيقة مضت

3 مواجهات تدشن البطولة الأغلى «سعودياً»

‏20 دقيقة مضت

ما حقيقة انتشار مرض الكوليرا في اسوان ؟ وزارة الصحة المصرية تُوضح

‏24 دقيقة مضت

تسعى الحكومة العراقية إلى تعزيز المستوى الاقتصادي والاجتماعي لكافة مواطنيها خاصة الفئات ذات الدخل المحدود، لذلك قامت بتوفير برنامج الرعاية الإجتماعية، الذي يهدف إلى تقديم الدعم المالي من أجل المساعدة في تلبية احتياجات الأفراد والأسر، والجدير بالذكر يتساءل الكثير من المتقدمين عن أسماء المقبولين بالرعاية الاجتماعية الوجبة الأخيرة، وذلك بالتزامن مع موعد اقتراب إعلان النتائج، كما يتطلعون للتعرف على كيفية الاستعلام عن المقبولين والشروط المحددة، وهذا ما سوف نوضحه من خلال مقالنا.

الوجبة الأخيرة

يمكن الاستعلام عن أسماء المقبولين في الرعاية الاجتماعية الوجبة الأخير عن طريق القيام بالخطوات التالية:

أولاً، الولوج إلى الموقع الخاص بوزارة العمل العراقية أو منصة مظلتي الألكترونية. ثانياً، تسجيل الدخول عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور. إذا لم يملك المتقدم حساب يتم النقر على “انشاء حساب جديد” واتباع الخطوات المطلوبة. ثالثاً، من خلال الخيارات الموجودة يتم الضغط على “الاستفسار عن أسماء المقبولين في دعم الرعاية الاجتماعية”. بعد ذلك يتم تحديد “المحافظة التابع لها المتقدم”. قم اختيار “رقم الوجبة التي تم التقدم لها وهي الوجبة السابعة”. إدراج المعلومات الشخصية اللازمة. في النهاية يتم الضغط على “عرض” حتي تظهر الكشوفات المحتوية على أسماء المستفيدين من الدعم. شروط الحصول على دعم الرعاية الاجتماعية

هناك مجموعة من الشروط التي حددتها الحكومة من أجل الحصول على دعم الرعاية الاجتماعية، وتتمثل في الآتي:

يشترط أن يكون المتقدم مواطن عراقي الجنسية. بالإضافة إلى الإقامة الدائمة في الأراضي العراقية. أن يتراوح عمر الذكور بين 18 حتى 60 عام، بينما النساء يجب أن يتراوح السن بين 15 و55 عام. عدم امتلاك المتقدم أي وظيفة في القطاع الحكومي. يجب أن يكون المتقدم هو العائل للأسرة، كما يجب ألا يقل عدد أفراد عائلته عن 4 أفراد، وذلك من أجل ضمان وصول الدعم للفئات الأكثر احتياجات. عدم زيادة الدخل الشهري للمتقدم عن الحد المانع للدعم، وعدمقدرته على تلبية إحتياجات الأسرة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • في 2024.. هل يحافظ براد بيت على لقب الأكثر جاذبية؟
  • وزير الداخلية: ثورة ٢٦ سبتمبر مثلت ميلاد جديد لليمن ونقلته الى عصر النور والحرية وانقلاب الحوثي يسير على خطى الإمامة
  • خطوات الاستعلام عن أسماء المشمولين بالرعاية الاجتماعية الوجبة الأخيرة 2024
  • هشام عبد الخالق: مصر الوحيدة التي تمتلك صناعة سينما حقيقية في الشرق الأوسط
  • الرجل الثاني بقوة الرضوان.. من هو أحمد وهبي؟
  • بالخطوات.. رابط الاستعلام عن اسماء الرعاية الاجتماعية الوجبة الأخيرة في العراق 2024
  • برج الميزان: تخلَّي عن غروركِ.. توقعات الأبراج وحظكِ اليوم السبت 21 سبتمبر 2024
  • برج العقرب: كوني قنوعة.. توقعات الأبراج وحظك اليوم السبت 21 سبتمبر 2024
  • صور تظهر آثار الدمار جراء الغارة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت