تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الاراضي واشراف حسام شوقي- رئيس مركز بحوث الصحراء افتتح الدكتور عمرو عبد الجواد رئيس شعبة مصادر المياه والأراضي الصحراوية  بالمركز فعاليات الدورة التدريبية القطرية بعنوان: "التطبيقات الحديثة لتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية" بمركز تنمية موارد الوادي الجديد بالخارجة التابع لمركز بحوث الصحراء بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية بمشاركة مجموعة من المزارعين وصغار المستثمرين الزراعين بالمحافظة وحضر الافتتاح الدكتور/مجد المرسي- وكيل أول وزارة الزراعة بالوادي الجديد .

" ان لم تتقدم تتقادم" لقاء للعاملين بقطاع الزراعة بجنوب سيناء

التطبيقات الحديثة لتدوير المخلفات

وذكر الدكتور حسام شومان  مدير مركز تنمية موارد الوادي الجديد أن الدورة هدفت إلى نشر المفاهيم ذات الصلة بالتطبيقات الحديثة لتدوير المخلفات، والتعرف على أحدث المخرجات البحثية والتطبيقية في تدوير المخلفات لإنتاج الأسمدة العضوية، وتقنيات الميكروبيولوجى ودورها في إنتاج كومبوست متعدد الأغراض، وإنتاج المركبات الاقتصادية الهامة من المخلفات الزراعية ( البيوجاز – خل الخشب )، وتنفيذ نماذج عملية لدي المزارعين لتدريبهم على الاستفادة من المخلفات الزراعية، والحفاظ على البيئة بتدوير المخلفات الزراعية بدل من التخلص منها بالحرق، بالإضافة إلي التحويل الحيوي للمخلفات الزراعية إلى اسمدة ومحسنات زراعية لتحسين جودة التربة .

«الزراعة التعاقدية».. ضمان ربح الفلاح وتطوير القطاع

ستتناول الدورة أيضاً دور الهندسة الزراعية في تفعيل التطبيق التكنولوجى لتدوير المخلفات الزراعية، وتحويلها إلى سماد عضوى ناضج ( كمبوست ) نظرياً وعملياً .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: علاء فاروق وزير الزراعة بحوث الصحراء مركز بحوث الصحراء الأراضي الصحراوية تدوير المخلفات من المخلفات الزراعیة

إقرأ أيضاً:

بحوث الصحراء: بدء إنشاء شبكة طرق بطول 150 كيلو في مطروح

 

في إطار الجهود المبذولة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتعزيز التنمية المستدامة في المناطق الصحراوية، وتنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة خلال زيارته الأخيرة لمطروح وتحت إشراف د حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء.
أعلن مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء عن بدء إنشاء شبكة طرق جديدة تمتد بطول 150 كيلو مترًا في صحراء مطروح. يأتي هذا المشروع ضمن مبادرة تعزيز القدرة على التكيف في البيئات الصحراوية، الممولة من الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد).

وأكد المهندس محمود الأمير، مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح والمدير التنفيذي لمشروع "برايد"، أن المشروع يسعى إلى تحسين البنية التحتية في المجتمعات المحلية، حيث يتم حاليًا تنفيذ عمليات إنشاء ورصف عدد من الطرق الحيوية التي تربط مدينة الضبعة بسيدي براني.

وأوضح الأمير أن هذه الطرق ستسهم بشكل كبير في تسهيل نقل المنتجات الزراعية من مناطق الوديان إلى الأسواق المحلية، مما يعزز من فرص المزارعين ويزيد من دخلهم. كما ستساعد هذه الشبكة في تسهيل حركة المواطنين داخل المناطق الصحراوية، مما يعزز من قدرة المجتمعات المحلية على التواصل والتنقل.

وأشار الأمير إلى أن معدل التنفيذ الحالي للمشروع قد وصل إلى 150 كيلو مترًا من المكون المحلي، من إجمالي 250 كيلو مترًا مخططًا للمشروع. وأضاف أن هذه الخطوة تأتي كجزء من استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الصحراوية، وتوفير فرص العمل وتحسين جودة الحياة للسكان المحليين.

من المتوقع أن يسهم هذا المشروع في تعزيز الاقتصاد المحلي وتسهيل الوصول إلى الخدمات الأساسية، مما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • لتحويلها إلى أسمدة ومحسنات للتربة.. “زراعة الوادي” تعزز الاستفادة من المخلفات الزراعية.. وتقنيات حديثة لإنتاج "البيوجاز"
  • بحوث الصحراء: بدء إنشاء شبكة طرق بطول 150 كيلو في مطروح
  • بحوث الصحراء: مركز التنمية المستدامة ينشئ شبكة طرق بطول 150 كيلو بمطروح
  • دورة تدريبية حول النظام الإلكتروني لفريق الرقابة ومسئولي الأقسام بمركز فاطمة بابطين الطبي
  • مركز البحوث الجنائية يختتم دورة تدريبية حول تنفيذ التدابير الجنائية
  • بدء دورة تدريبية حول نظام المعلومات وأسباب الوفاه وفق الترميز الدولي
  • صحة أسيوط تنظم دورة تدريبية لمكافحة الدرن وطرق التشخيص والعلاج  
  • دورة تدريبية متخصصة حول «الإنقاذ في المسطحات المائية»
  • البحوث الإسلامية يعلن تنظيم دورة تدريبية لـ «تنمية المهارات الدعوية»